2017/01/20

الجيش اللبناني افتتح ملعب يوتوبيا في بعل الدراويش التبانة بطرابلس


الجيش اللبناني افتتح ملعب يوتوبيا في بعل الدراويش التبانة بطرابلس

نظمت قيادة الجيش اللبناني احتفالا، لمناسبة افتتاح ملعب يوتوبيا في باب التبانة بطرابلس، الذي تم تشيده من قبل مديرية التعاون العسكري والمدني في
الجيش،بتمويل من السفارة الهولندية في لبنان، وذلك على خط التماس في المنطقة الفاصلة بين باب التبانة وجبل محسن ليكون محطة للتلاقي والتواصل بعد
جولات الحرب التي شهدتها المنطقة.
حضر الاحتفال الذي اقيم على ارض الملعب في بعل الدراويش في التبانة،العميد رينه معوض ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الملحق العسكري في السفارة الهولندية الكولونيل يان ويلام مزغر ممثلا سفارة
بلاده في بيروت،
رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين، امين الفتوى الشيخ محمد امام ممثلا المفتي مالك الشعار، الشيخ احمد الضايع ممثلا رئيس المجلس الاسلامي العلوي اسد عاصي، العميد ريمون ايوب ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد ربيع شحادة ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص،مدير مخابرات الجيش في طرابلس العقيد احمد العمري، منسق تيار المستقبل في طرابلس ناصر عدرة، قادة الالوية والفرق العاملة في المدينة ومحيطها، وممثلون عن وزراء ونواب طرابلس الحاليون والسابقون واعضاء مجالس بلدية واختيارية وهيئات المجتمع المدني.
بعد النشيدين الوطني اللبناني والهولندي، رحب عريف الاحتفال العميد الركن ايلي ابي راشد بالحضور، لافتا الى "ان قرار تشيد الملعب وافتتاحه اليوم اتخذ بقرار من قائد الجيش العماد قهوجي ليتكامل مع الخطة الامنية التي يطبقها الجيش في المدينة".
ثم تحدث عضو مجلس بلدية طرابلس شادي نشابة باسم جمعية يوتوبيا،فقال:
"نحنا اليوم على ارض من اكثر الاراضي المظلومة و المهمشة بلبنان، أكثر من 57% من سكان المنطقة دون خط الفقر و نسبة البطالة تصل الى حد 60 % لدى الشباب و غيرها من النسب المدهشة، واليوم مديرية التعاون العسكري المدني بالجيش اللبناني و جمعية يوتوبيا يفتتحان هذا الملعب ليكون سندا لاهلنا في التبانة و جبل محسن ولشبابنا و اطفالنا من المنطقتين، وطبعا المنطقة تستأهل اكثر بكثير ولن نبخل بأي جهد الا و نبذله لنحقق العدالة الانمائية ونرفع المنطقة من كبوتها".
اضاف :" حان الوقت ان يضع اهلنا بالتبانة و الجبل ايديهم بعصها ببعض، لان ما يجمع اكثر مما يفرق، حان الوقت لرفع التهميش والظلم عن المنطقتين و حان الوقت لتقف مهزلة الوقوف على ابواب المستشفيات او المطالبة بالعمل او منحة تعليم او او او، ويتحقق كل ذلك اذا وضعنا ايدينا سوية".
وقال: " نحن نشكر الجيش اللبناني على دعمه، فهو دائما صاحب الايادي البيضاء وها هو يضع بالانماء بصمة كبيرة، وهكذا يؤكد الجيش انه ليس امنا فقط، ولا لحماية حدود الوطن فقط، ولانقول انه جيش تقليدي كغيره من الجيوش، فالجيش اللبناني هو جيش غير عادي على الاطلاق".
وتساءل: " أخبروني اي جيش في المنطقة العربية لديه مديرية تعاون عسكري مدني؟ أخبروني اي جيش يهتم بانماء مناطقنا المهمشة التبانة و جبل محسن واهلهما الذين دفعوا ثمن حروب الاخرين على ارضهم،والتي روى ارضها شهداء من الجيش والتبانة والجبل،
اليوم بفضل الجيش و جمعية يوتوبيا و المجتمع المدني و بفضل عزيمتكم و ارادتكم تحول الخطاب من حبر على ورق الى حقيقة يراها الكل، فتحية لاهلنا بالتبانة و الجبل على صبركم و ارادتكم و تحية للجيش اللبناني و لكل من يساهم في كل عمل ايجابي في مناطقنا المهمشة".
ثم تحدث الشيخ امام باسم المفتي الشعار، شاكرا ل" الجيش اللبناني دوره الريادي وعزيمته على اقتران الامن بالانماء في هذه المنطقة بالذات"، وقال: "انه يوم أعز وسعيد، تفرح به طرابلس كلها لانه يعيد اليها اصالتها ودورها وينقي كل الغيوم السوداء الطارئة التي ظهرت في حقبات متعددة".
اضاف: " هذه المنطقة كانت نموذجا للعيش المشترك وجسد اهلها المعنى الحقيقي للجيرة والالفة والمحبة، ويعمل  الجميع  على اساس انهم ابناء وطن واحد. المدينة اليوم تحتاج الى الكثير. وهذا العمل المبارك خطوة في الانماء وخطوة في الاتجاه الصحيح وترسم آفاق جديدة تخرج المدينة من كبوتها، ونحن في دار الفتوى في طرابلس والشمال وفي مشيخة جبل محسن نسد على ايادي الجيش ونبارك له، ونقول الجيش ليس سياجا للوطن فحسب بل اصبح مظلة تغطي الجميع بعطاءاتها، وهذا الدور الانمائي والاجتماعي يميز جيشنا عن بقية الجيوش، ونشكر لكافة الاجهزة الامنية اللبنانية دورها، كما نشكر السفارة الهولندية على هذا التمويل الدي حول خط التماس الى مساحة تلاقي والفة ومحبة".
اما ممثل رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ الضايع، فقال: " سلامة الوطن وحضارته تكمن بالاهتمام بسلامة الاديان التي تقوم على سلامة الابدان. واهتمام الجيش اليوم بالرياضة هو اهتمام بالحضارة وبتقدم الشعوب".
اضاف: " نجتمع اليوم على مساحة التلاقي على الالفة والقلوب البيضاء تحت سقف الجيش الذي اخرج المنطقة من صراع دموي كاد يفتك بأبناء المدينة الى مساحة تواصل، وهذاهو العمل الدؤوب الذي يقوم به الجيش اللبناني وبقية الاجهزة، ونحن نشدد على انجاح هذا الدور للجيش الذي يوحد ولا يفرق ويعمل على النهوض بالمنطقة والوطن".
من جهته، ممثل قائد الجيش العميد معوض، نقل تحيات قائد الجيش للحضور، وقال: " اتوجه باسم قائد الجيش بخالص الشكر والامتنان الى سعادة القائم بأعمال السفارة الهولندية ومن خلاله الى سلطات بلاده على بادرتها الجديدة التي تأتي من ضمن اطار التعاون العسكري -المدني cimic وتتمثل بتأهيل هذا الملعب الذي نحتفل بافتتاحه اليوم، مع التأكيد بأن اهمية هذه المبادرة لا تقتصر على قيمتها المادية فحسب، بل ايصا على قيمتها المعنوية التي تعبّر عن تمسك هولندا بصداقتها التاريخية مع لبنانوايمانها القوي بدور الجيش اللبناني الضامن لسيادة الوطن وهويته واستقلاله".
اضاف: " يكتسب لقاؤنا اليوم، نبل المشاعر ويمو المعاني ونحن موجودون على ارض مدينة معطاءة كريمة، هي طرابلس الفيحاء، ذات الارث الوطني الناصع بثقافة العيش المشترك بين جميع مكوناتها وبطاقات انسانها في ميادين العلم والتفوق والابداع،ويشهد التاريخ البعيد والقريب لهذه المدينة العزيزة ومنطقة الشمال عموما عمق ارتباط اهلها بالمؤسسة العسكرية، كيف لا ؟ وهم كانوا على الدوام السباقين الى نصرة الجيش ولم يبخلوا في اي يوم من الايام برفدهبخيرة شبابهم المخلصين، الذين كان من بينهم الكثير الكثير من الابطال الميامين، والشهداء الابرار حتى  كادت كل عائلة شمالية لا تخلو من شهيد ارتفع في معارك الدفاع عن لبنان والذود عن كرامة ابائه".  
وختم :"ان افتتاح الملعب الرياضي الذي يأتي بعد سلسلة مبادرات قام بها برنامج التعاون العسكري - المدني في الجيش اللبناني بالتعاون مع بعض أجهزة الدولة وعدد من تلدول الصديقة واليئات المحلية والدولية لمصلحة منطقة الشمال، اما يؤكد الاهتمام بالاوضاع الانمائية لهذه المنطقةالتي عانت الكثير من المأسي والاحداث، ويؤكد ايضا وفاء المؤسسة العسكرية لها، إزاء ما قدمته من تضحيات جسام في سبيل الوطن، ونحن نأمل ان تستمر هذه المبادرات مستقبلا لتشمل العديد العديد من المجالات الاخرى، بما يعود بالخير على ابناء الشمال، ويسهم بقدر المستطاع في التخفيف من الاعباء الحياتية والانمائية الملقاة على كاهلهم، وذلك جنبا الى جنب مع السهر على أمنهم واستقرارهم والحفاظ على ارزاقهم ووممتلكاتهم،واشكر حضوركم وليكن هذا اللقاء النابض بالروح الوطنية مشعلا اضافيا يستنير به الجميع على طريق التضامن والاخاء والتسامح".  
وابلغت قيادة cimic وجمعية يوتوبيا رئيس بلدية طرابلس المهندس قمرالدين، "انه سيتم تسليم الملعب لبلدية طرابلس للاشراف على ادراته وتامين احتياجاته".