2017/02/08

صناعة الحمير بقلم رصوان عبد الله

صناعة الحمير....
بقلم رصوان عبد الله
ﻻ تتعجبوا من العنوان. (صناعة الحمير )؛ فقد تعلمنا وقرانا عن بدء الصناعة من اخمص قدمينا اي صناعة اﻻحذية الى اعلى قاماتنا اي صناعة الطرابيش والعمائم والكوفيات الحمراء والسوداء والسمراء...وبكل اللهجات...
لم يتطرق احد الى صناعة مهمة بالتاريخ العربي اﻻ وهي صناعة الحمير...فقد تطرق الكثيرون الى صناعة اﻻبطال وصناعة القادة وحتى ان جزء" من الكتاب والباحثين والدارسين تناولوا صناعة الاغبياء او الكسالى او الجبناء...هل يا ترى اغفلوا او لربما عن قصد او نسوا التطرق او البحث في صناعة الحمير...هل انا انجح او انشط او اجرأ من كل الذين تناولوا الصناعات الكيميائية والخيميائية ؟؟! بالطبع ﻻ لربما الفكرة لم تخطر ببال احد من للسابقين واﻻولين انه من الممكن او المحتمل ان تكون هناك صناعة عريقة وشهيرة بمثل ما هي او تشابه وتنافس صناعات هامة وعريقة...
رب قائل لقد شوقتنا وحتى اﻻن لم تدخل بالموضوع ؛ ساجيب غيابيا ذاك المتسائل عن كيفية وماهية صناعة الحمير....وقد تتفاجأون بعد هذه المقدمة ان صناعة الحمير موجودة منذ القدم ؛ الم يصبر الحمار على جور صاحبه حين سلمه زعامة وقيادة الجمال ؟ ام يصبر الحمار حين حمله صاحبه اكياسا متنوعة تتراوح بين الملح واﻻسفنج فنراه تارة يغوص بالماء الى اذنيه لحمله الاسفنج الممتص للماء وطورا يستحم بماء مالحة حين يكون قد تكور ظهره باكياس الملح الثقيلة قبل ان يضطر غير عالم بما ينتظره بعبوره نهرا دون علم وﻻ رؤية صاحبه....وتكون نهايته سعيدة بان ذاب الملح وعاد اﻻعوجاج في ظهره الى استقامة (وﻻ عود الخيزران)؟
الم يعتاد الحمار على نقل الاحمال الثقيلة روحة ومجيئا من ماء وحطب و...ويحفظ الطرقات بحوافره النافرة وبحذافيرها المحدبة....؟؟!..
    هل ميز الحمار بين القمح والكرسنة والشعير حين حن عليه صاحبه بعد جوع طويل ببعض حبيبات يطوي فيها جوع بطنه والمها؛ ويسكت قرقرتها بعد ان عزت عليه وغلت يباب اﻻرض وخشاشها... الم ينصف الحمار حين اسكن مع الماعز والخراف والبغال و كثيرا من اوقات الترفيه اسكنوه مع الخيل المسومة وغير المسومة...الم يلجم بمخﻻة ملئت بالقش و التراب كي ﻻ يسمعوه منزعجين لصوته المنكر...وبعد ان انهكته السنون واوشك ان يموت هﻻكا بل وتعثرت خطاه من امد السنين كان جزاءه رصاصة ولكنها غير طائشة....اليست هذه تدل على صناعة الحمير....فأي صناعة هي اقوى واهم من صناعة الحمير....الم تفاجئكم هذه الصناعة المهمة...هﻻ عندكم صناعة اهم منها ؟ ﻻ اظن وﻻ حتى صناعة الفيلة حتى لو طارت...؟!