2019/04/28

مديرة الشبكة العربية في دولة الامارات هيفاء الأمين – أبوظبي : محاضرة "التّسامُح ميزانُ الحياة" بجناح مؤسسة بحر الثقافة بمعرض أبوظبي للكتاب 2019








مديرة الشبكة في الامارات هيفاء الأمين – أبوظبي
محاضرة "التّسامُح ميزانُ الحياة"
بجناح مؤسسة بحر الثقافة بمعرض أبوظبي للكتاب 2019

في يوم الخميس الموافق 25-ابريل 2019، بجناح مؤسسة بحر الثقافة بمعرض أبوظبي للكتاب 2019، وبحضور سمو الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان مؤسس ورئيس مجلس إدارة " بحر الثقافة " بأبوظبي وبحضور كبار الشخصيات وسمو الشيخات من آل حامد وصديقاتهن وحشد كبير من المثقفين، والوجوه الثقافية والإعلامية والأدبية ومحبي الأدب والكتاب.
شهد جناح المؤسسة المزدان بالثقافة والأدب والعطاء والمحبة والتسامح من أرض زايد لعام التسامح جاءت المحاضرة بعنوان "التّسامُح ميزانُ الحياة" التي أدرتها الأستاذة عبير الشريف وقالت كأن هذه الأرض الطيبة لا تنضب بالعطاء فمن "عام خير". لعام زايد الخير.". "لعام التسامح." كما قال الأمام الشافعى:لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيته لأدفع الشر عني بالتحيات .
فلنتعرف معاً على البروفيسور محمد ابوالفرج صادق ليطلعنا بهذه الجلسة كيف يكون التسامح ميزان للحياة ؟ البرفيسور.سفير السعادة العالمي والوفاء ؛ والمستشار الإعلامي والثقافي للطفولة والأمومة في -مجلس حكيم العرب ؛ ومجلس أم العرب عضو مؤتمر "أديان من أجل السلام" وعضو مؤسس في مؤتمر علم النفس الإسلامي كما انه  رئيس ملتقى الإمارات للقراءة ؛ وأمين عام "مؤتمر المرأة الدولي"" .،صاحب دعوة من أجل التعايش والتسامح بين الأديان له العديد من المؤلفات فى ( علوم القرآن) والأدب الإسلامي.
وسيحدثنا عن مفهوم التسامح الغفران العفو. الصفح الجميل هل هى مفردات لنفس المهني من الناحية الإيجابية ؟ وهل الرضوخ والتنازل تعتبر مرادفات سلبيه ؟ ممكن التعريف بالتسامح لغة واصطلاحا؟
-ما تظنون انى فاعل بكم قالوا اخ كريم وابن اخ كريم قال صلى الله عليه وسلم اذهبوا فانتم الطلقاء ، فلنا في رسول الله اسوة حسنه لتحدثنا عن نهج الرسول الكريم .
وعندما نتحدث عن التسامح فى عام التسامح ببلد التسامح لابد وأن نتحدث عن فكرالمغفور له بأذن الله الشيخ زايد.
- قيل عن التسامح انه: افضل هدية تمنحها لنفسك. التسامح من شيم الشجعان.: الغفران كالإيمان عليك أن تنعشه باستمرار.: التسامح اقتصاد القلب، التسامح يوفر نفقات الغضب وتكاليف الكراهية وإزهاق الأرواح.: التسامح هو الشكل النهائي للحب. التسامح هو العبير الذي يصبه البنفسج على القدم التي سحقته. ممكن ان نتحدث عن اهميه التسامح على النفس والجسد ومن هذا المنطلق كيف نزرع هذه القيمة في أولادنا ونطبقها فى مجتماعتنا ؟
بداية شكر البرفيسور صادق مؤسسة بحر الثقافة والقيمين عليها ثم شكر سمو الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان  وشقيقاتها وذكر الدكتور محمد أبوالفرج صادق، في بداية محاضرته، أنّ التسامُح يُشِير إلى التّساهُل واللين والرّقّة، ويعني الغفران، والعفو، والموافقة على الصّفح، واحترام الرّأي الآخر، والبعد عن التّعصُّب، وبيّن أنه قيمة روحيّة وإنسانيّة سامية تتجلّى في سلوك حكام الإمارات وآرائهم  ومواقفهم السّديدة .
ثم قال وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في التّسامُّح؛ إذ صفح عن المشركين عند فتحه مكّة، وسامحهم على ما قاموا به من إيذاء جسديّ ونفسيّ له، وقال لهم عبارته المشهورة : " اذهبوا فأنتم الطلقاء" فاتحاً معهم صفحة جديدة قائمة على الودّ، والاحترام، والاستعداد للاعتراف بهم إخوة في دينه الجديد بعد أن اعتذروا عن مناهضتهم له، وأبدوا رغبتهم في أن يكونوا عوناً له على نشره .
  أما في عالمنا المعاصر فيعد سمو الشيخ زايد، طيب الله ثراه، رجلَ التسامح الأول في الوطن العربي والعالم، وتغصُّ سيرته الذاتية بمواقف عديدة تؤكد ذلك، منها أنه قرر ذات يوم ذات يوم أن يمنح في جنيف رجلا يهودياً طلب مساعدته مبلغاً مالياً ضخما، للتأكيد على أنه لا يفرق بين إنسان وآخر، وأن عونه يمكن أن يشمل أيَّ إنسان بغضِّ النظر عن معتقده ودينه وجنسه ولونه.
   ويعكس تخصيص عام ( 2019) عاماً للتسامح على مستوى دولة الإمارات نهجاً اختطّه حكّامها للتأكيد على أنّها تحتذي به ، وتسير على الدرب الذي سلكه، وهو ما يجعل منها دولة متفرِّدة لا على مستوى الوطن العربي وحده بل على مستوى العالم كلِّه.
وانهت الآستاذة عبير بشكر البرفيسور وقالت أن التسامح من أسمى الصفات التي أمرنا بها الله عزّ وجلّ ورسولنا الكريم، فالتسامح هو العفو عند المقدرة والتجاوز عن أخطاء الآخرين ووضع الأعذار لهم، والنظر إلى مزاياهم وحسناتهم بدلاً من التركيز على عيوبهم وأخطائهم، فالحياة قصيرة تمضي دون توقف فلا داعي لنحمل الكُره والحقد بداخلنا بل علينا أن نملأها حب وتسامح وأمل حتى نكون مطمئنين مرتاحو البال، وهو يقرب الناس لنا ويمنحنا حبهم، وهنا أجمل الكلام عن التسامح: وسلمته شهادة شكر ودرع  من المؤسسة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق