2019/04/17

الشاعر العربي عبد الرحمن عبيد : الوقوع في الفخ : على قارعة الطريق توقفت تلك المرسيدس السوداء التي تشبه سيارات الحراسات الخاصة واطل سائقها برأسه الهرم سائلا إياي: #معك_رقم_اخوك_الشيخ!! فقلت له :#جاب_رقم_جديد_وهيدا_الجديد_أنا_ما_بعرفوا!!




((#الوقوع_في_الفخ!! ))

____بقلمي___

،،،،، على قارعة الطريق توقفت تلك المرسيدس السوداء التي تشبه سيارات الحراسات الخاصة واطل سائقها برأسه الهرم سائلا إياي: 
#معك_رقم_اخوك_الشيخ!! فقلت له :#جاب_رقم_جديد_وهيدا_الجديد_أنا_ما_بعرفوا!!

فعندما سمع قولي ذاك العجوز السبعيني أدار محرك سيارته وهم بالذهاب وتمتم قائلا: #ما_ألو_رزقة_شو_بعملووا!!
فعندما سمعت بكلمة (#رزقة !!) اجتاحني الفضول اجتياح النار   في الهشيم ،،،وهبت رياح الطمع في قلبي هبوب الرياح العاتية في بحر العجاج  وسألته :

⤵️⤵️⤵️⤵️
  #قلي_يا_حج_خير_شو_بدك_منو_بلكي_بقدر_انا_ساعدك!! 

فقال : #في_عندي 4 #خورايف_بدي_ادبحهن_وجيت_حتى_جيب_الشيخ_يدبحلي_ياهن !!!
فقلت في نفسي 

(#انت_جيت_ولا_الله_جابك!)

فقلت له عارضا" نفسي:#انا_يا_حج_بدبحلك_ياهن !!
فرفع نظره الضعيف باتجاهي متعجبا"وقال مستخفا"وهو يضحك :#ليش_انت_بتعرف_تدبح!! 
اغاظني جوابه الفظ واستخفافه بقدرتي ولكن طالما هناك في مكسب فكان لا بد من كظم الغيظ والتعالي على الجروح في بلد أصبح القابض فيه على عمل ك القابض على سعفة من نار،،، فقلت وأنا متصنعا" الابتسام  وماسكا" يدي اليمنى باليد اليسرى كي لا تشي بانفعالي: #ولوو_يا_حج_النائب_الفلاني_أنا_دبحتلوا_ع_العيد_والوزير_العلاني_انا_كمان_دبحتلوا_وسلختلوا_الأضاحي و،،،،و،،،و،،،،إلخ!!
فقال متحمسا" :#لكن_جيب_العدة_وطلاع_معي!!
فقلبت الدنيا رأسا" على عقب حتى وجدت سكين واخذت معي قطعة حديد صغيرة قمت بطيها على شكل تعليقة لتعليق الخاروف وركبت معه في السيارة ،،،
وطوال الطريق وأنا أنظر إلى سيارته المتطورة الباهظة الثمن وأتأمل زجاجها الكهربائي المغطى ب #الفيمه الأسود وفرشها الأنيق اللامع،،،وهاتف #الآيفون الذي يضاهي وحده ثمن 5 خواريف بشحمها ولحمها واخذت امنن النفس بالعملة الصعبة التي ساحصل عليها منه  ،،واتخيل حزمة من الدولارات الخضراء توضع في جيبي وصوت يهمس لي 

قائلا"(:#ما_في_شي_من_قيمتك!)
وعندما وصلنا إلى منزله كان هناك جمع من الرجال امام البيت ومجموعة فتية صغار يلهون باللعب مع الخرفان ونزلنا من السيارة فقال العجوز :بتشرب #قهوة_ولا_شاي !!
فقلت :#حيالله_ما_بتفرق!!
فأشار إلى زوجته الهرمة قائلا:#عملي_شاي_وقهوة_مع_بعض!! 
حين سمعت بذاك الطلب أبرقت اساريري وكاد لسان حالي ان يقول ،،،،(#اذا_البداية_هيك_كيف_لكن_النهاية!!!

وما هي الا لحظات قلائل حتى انقلبت طاولة تخيلاتي رأسا" على عقب،،،، حين جاءت تلك المرأة المسنة ب طاولة خشبية مصابة ب الالتواء ومرقعة ببعض القطع الخشبية على جوانبها حتى لا يختل توازنها،،،، عليها بقع سوداء من الزيت تشبه إن جاز التشبيه وجه لويس السابع عشر ملك فرنسا عندما اجتاح مرض الجدري العاصمة باريس  في أواخر القرون الوسطى!!

وضعت تلك الطاولة الملتوية امامنا باعصاب مرتجفة ثم غابت قليلا" وعادت ب صينية نحاسية عليها بضعة فناجين ،،،،آلله من تلك #الفناجين !!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فناجين شاي صفراء نصفها مكسور من بعض أطرافه وكأنها  بقايا من اثاث تاريخي كانت تمتلكه العائلة
 الحاكمة في مدينة صور البحرية قبل أن تضرم النار بنفسها احتجاجا" على حصار الإسكندر المقدوني،،،، والنصف الآخر كانت ملتصقة في قعره  بقع سوداء قديمة تشبه إلى حد ما البقعة النفطية الضخمة التي غطت مياه بحر الخليج العربي أثناء اجتياح العراق للكويت عام 1990،؟؟  
ومن ثم جاءتنا ب إبريق ،،،يظن بأنه إبريق!!!
،،،،،ابريق اصفر عليه غطاء لتصفية الشاي أشبه ما يكون ب شبكة صيد عملاقة وضعت على سواحل ليبيريا لصيد سمك السردين،،،،  إبريق تحوطه بعض الكدمات المطعوجة، ،،ك ابريق #نواطير الزيتون،،، وفوهته تتدلى مثل شفة جمل هائج تخرج منه قطعان من النمل الأحمر هربا" من شدة حرارة الغليان!!
وضعت الابريق أمامنا تلك العجوز وقالت وهي تبالغ في إظهار كرمها :#يالله_يا_حج_ثواني_وبتطلع_القهوة!!
قالت كلمتها وغابت ،،،فقام الرجل بسكب الشاي في الفناجين ويا ليته لم يفعل!!

،،،،والله يا سيدتي لقد كانت جثث الذباب النافق المتجيف تسبح في اسفل الابريق المذكور كمآ تسبح أسماك القرش في قعر المحيط الهادئ !!
تظاهرت بأنني ارتشف من الفنجان وقمت بسكبه وراء ظهري،، ونهضت حاملا" سكيني الغليظة لاسفك دماء تلك الحيوانات المحللة شرعا" ،،،ذبحت الأول ثم الثاني حتى وصلت إلى الرابع وقد آلمني منظر تلك الحيوانات وهي تتخبط وتسبح في بركة من الدماء  وشيئا" فشيئا" بدأت تخبو حشرجاتهم وتحركاتهم  فبدأت بعملية سلخ الجلود وفصل الرؤوس عن الأجساد وكأنني سفاح تكساس بيده المنشار الكهربائي يجز في رقاب رفاقه التلاميذ احتجاجا" على خيانة حبيبته #ماريانا!!
 وحين بدأت بتقطيعهم قال العجوز :بدك تفصلي اللحم عن العضم!!
فقلت :تكرم يا حج!!
وحين انتهيت من عملية الفصل والجرم سمعت صوت تلك العجوز الهرمة تقول بصوت ضعيف متهدج وهي حاملة" بيدها ركوة القهوة : خليه يكسرللي قرون الروس ويسلخللي ياهن مع الكراعين  بدي اسلقهن وأعمل للولاد  (فته!!)
قلت لها :تكرمي يا حجة !!
ولم تكد تبعد أمتار قليلة حتى عادت وقالت : وما تنسى يا خالتي الجلود حطلي ملح عليهن بدي حطهن بالشمس ميشان مدهن ع السجادة !!
قلت لها :تكرمي يا حجة!!
وقلت لها همسا" بلهجة السخرية :شو رأيك كمان اسحبلك عيون الخاروف بلكي بتعمليهن #لانسز!!!
واحمد الله أنها كانت تعاني من صمم عتيق فلم تسمع شيء
،،،كنت انا أقطع اللحم والرجل وزوجته والجيران يتحملقون حول منقل فحم مشتعل تفوح منه رائحة الشواء وتخترق الصدور كما يخترق السهم نبعة الشجر،،،
والله يا سيدتي كان العجوز يأكل قطع اللحم ويشرب السفن آب ويقترب #ليتدشى امامي ومصارين بطني تصدر اصواتا" مرعبة ك أصوات أسلاك الكهرباء عندما تحتك ببعضها من شدة الجوع، ،،ولم يقل ذاك العجوز تفضل!!
والله يا سيدتي لقد اضطررت أن آكل ما تبقى من ثمرة التين الذي التهمته العصافير لاخمد ثورة معدة جائعة لو نطقت لقالت:الله يلعن الساعة اللي جيت فيها ل هون!!
وفي النهاية كانت الجائزة :ضب هالكرشة ب كيس وسلملي ع اخوك!!!___ 

《#عبدالرحمن_عبيد》



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق