2019/09/22

الدكتورة امينة رضوان ( المغرب ) : مجموعة من المواضيع التي كانت أولى كتاباتي في قانون الشغل، حاولت من خلالها سبر أغوار مجموعة من الاشكاليات التي تهم المنازعات الشغلية، مستحضرة في ذلك النصوص التشريعية ...



الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين. و بعد:
يسرني أن أقدم إلى القارئ الكريم مجموعة من المواضيع التي كانت أولى كتاباتي في قانون الشغل، حاولت من خلالها سبر أغوار مجموعة من الاشكاليات التي تهم المنازعات الشغلية، مستحضرة في ذلك النصوص التشريعية و اجتهاد القضاء و رأي الفقه سواء منها الوطنية أو المقارنة، و معززة بملحق يضم أحكام القضاء و بعض القوانين المستجدة في هذا الاطار.
و لا يخفى علينا أن المقتضيات المتعلقة بقانون الشغل كانت متفرقة إلى أن شاءت إرادة المشرع ان يجمعها في إطار مدونة واحدة، حاول من خلالها ان يتطرق -ما أمكن- إلى مجموعة من القواعد التي تحكم علاقات الشغل الفردية و الجماعية.
و لما كان تخصصي في الدراسات العليا هو قانون الشغل في إطار وحدة قانون الشغل و التحولات الاقتصادية و الاجتماعية فإني وجدت نفسي متشوقة للكتابة في هذا الفرع من فروع القانون. و هذه الكتابات هي محاولة يسيرة مني في قانون الشغل التي قلّت فيه الكتابات الفقهية رغم أنه يعتبر من أهم فروع القانون الخاص على الاطلاق، و الذي يتميز بحداثة قواعده إذ لم يستقل عن قواعد القانون المدني إلا في أوائل القرن التاسع عشر.
و تظهر أهمية الكتابة في قانون الشغل انطلاقا من المجال الذي يؤثر فيه، و ما يترتب عنه في كثير من الأحيان من نزاعات تتطلب التوفيق بين طرفي العلاقة الشغلية، حفاظا على المقاولة و دعما للاقتصاد الوطني و تشجيعا للاستثمار الاجنبي.
و قد خصصت هذه الدراسة لمناقشة عشرة مواضيعتتعلق ب:
مسطرة الصلح في المادة الشغلية
حدود سلطة قاضي الشغل في التفسير 
حرية الاثبات في المادة الشغلية
جزاء مخالفة النظام العام في قانون الشغل
تغيير المركز القانوني للمشغل و أثره على استقرار عقود الشغل
حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة
الأدوار الاجتماعية و الاقتصادية للسنديك في مسطرة معالجة صعوبات المقاولة 
حقوق الأجراء القاصرين في مدونة الشغل
رقابة تنفيذ المقتضيات المتعلقة بتشغيل الأجراء القاصرين
"قراءة في القانون رقم 19.12 بتحديد شروط الشغل و التشغيل المتعلقة بالعاملات و العمال المنزليين" 

و في الختام أسال الله عز  جلاله أن يجعل هذه الدراسة خالصة لوجهه، إنه نعم المولى و نعم النصير، عليه توكلت و إليه أنيب، و على الله فليتوكل المتوكلون.

الآية القرآنية
بسم الله الرحمان الرحيم:"واصبر لحكم ربك فانك بأعيننا و سبح بحمد ربك حين تقوم(48) ومن الليل فسبحه و إدبار النجوم (49)
الايتان 48 و 49 من سورة الطور.

2






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق