2016/03/12

لقاء حواري في بلدة غريفه حول الاستحقاق البلدي والإختياري

لقاء حواري في بلدة غريفه حول الاستحقاق البلدي والإختياري.
ضمن سلسلة محاضرات عن التثقيف الانتخابي نفّذَ مركزُ الشراكةِ للتنمية والديمقراطية في بلدية غريفه – الشوف وبالتعاون مع جمعية تنمية بلا قيود  وبالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت لقاءً حوارياً هادِفاً عن الإستحقاق الانتخابي للبلدية والمختارية لعام 2016.
بدايةً افتُتِحَ اللقاءُ بالنشيد الوطني وبترحيبٍ من ممثلة جمعية تنمية بلا قيود المهندسة فريال أبو حمدان والتي عرَّفت بالجمعية وأهدافها،ودعت إلى مشاركة   كثيفة في الانتخابات القادمة كحقٍّ للمواطن حيث تجعله في موقع المسؤولية المشتركة تجاه  مجلس البلدية.وعبَّرتْ أَّنَّ المجلس يحتاج إلى أشخاص متخصصين،ولديهم الوقت الكافي للقيام بمسؤولياتهم المناطة بهم والتمتّع بالخبرة الفنية  والمهنية في إدارة المشاريع العامة بما يخدم مصلحة أهل البلدة.وتنوَّع الحضورُ بين ناشطين ومخاتير ورجال الدين ومرشحين ومرشحات للبلدية.وتكلمت ممثلة مؤسسة فردريتش ايبرت ومديرة البرامج بديعة بيضون عن أهمية المشاركة في الانتخابات القادمة،ويكون الاختيارُ بناءً على امتلاك رؤية وبرامج تنموية تصبُّ في مصلحة البلدة.
وأدارت ورشة العمل د. لينا علم الدين مديرة مركز الشراكة للتنمية والديمقراطية وتحدثت بإسهابٍ مفصّلٍ عن أهمية توعية الناخب وإرشادهِ لاختيار مجلس بلدي يقوم على معيار الكفاءة والنزاهة،وأشارت لضرورة مشاركة كافة أهالي البلدات بالعملية الانتخابية اقتراعاً وترشيحاً.كما لفتَتْ د. علم الدين إلى ضرورة التمييز بين القائد والزعيم وأنَّ دور رئيس البلدية  ليس بالجلوس في البرج العالي ويستفرد بقراراته ورأيه بعيداً عن هموم الناس بل عليه الاستشارة والاستعانة بمنظمات المجتمع المدني والمختصين  والاخذ بآراء وطروحات أعضاء المجلس البلدي حتى يأتي القرارُ تشاركيّاً.وشددت علم الدين على أهمية بناء الثقة في بناء وتمتين العلاقة وتعميق الصلة بين المجلس البلدي والمواطنين والمجتمع المدني. وركزت على قضية أساسية وهي  أنْ تكونَ المرأةُ ممثلةً بمقاعدِ المجالس البلدية والمختارية.بعدها قدَّمتْ ليندا عطالله المرشحين فعَرَضَ عددٌ منهم برامجَهم وأفكارَهم .وكانت المداخلات تفاعلية أثمرتِ الكثيرَ من المعرفة التي يحتاجها المواطنون. وقد جاوبت علم الدِّين على تساؤلات الحاضرين،وزوَّدَت المرشحين بالأفكار والمحاور التي تجعلهم الأقرب للنجاح والتمايُز. وختمَ اللقاء بحفل كوكتيل بجو من التعارف والمحبة الأخوية.