2018/06/20

منوعات اخبارية من مصادر متنوعة تحاكي الواقع وما نمر به


*انا اللص في داري*
*(من أجمل قصائد أحمد مطر)*

دخل لص خلسةً إلى داري
فسرق ساعتي ومزهرية الورد وقلادتي

بحثت في كل مكان
عن لصٍ سرق متاعي

بحثت عنه في الأسواق وفي السجون
لعلي أستعيد مالي 

فلم أجده فقررت
أن أذهب إلى الشرطة
ببلاغي

دخلت على قائد الشرطة
لكي يقبض على اللص
سارق داري

بدأت أبلغة فرأيت بيده
ساعةً تشبهُ ساعتي

فقلت يا سيدي عذراً
لعلكم قبضتم على سارق داري

فهذه الساعة التي
في يدك
ورثتها عن أبي وأجدادي

فنظر نحوي بخبث وقال ياحراس
أدخلوه السجن الانفرادي

وبعد عامٍ أُطلق سراحي
فقررت أن أذهب إلى القاضي

أشتكي قائد الشرطة
ولص ٍيعبثُ بداري

وقفت أمام قاضي القضاة أبحث عن حقي
فرأيت أمامه مزهرية أزهاري

قلت ياسيدي القاضي
هل قبضتم على اللص
الذي سرق داري

فهذه المزهرية ملكي
وفيها كنت أضع
أزهاري

صمت الجميع بما فيهم أنا
بعد أن صرخ القاضي

ياحراس خذوا هذا المجنون من أمامي
وعلِّموه كيف يحترم القاضي

وبعد عام أو عامين
تذكرت أني كنت
في حضرة القاضي

ذهبت مسرعاً ومستنجداً
إلى سيدي الوالي

شرحت له كل شيء بالتفصيل الممل
هذا ياسيدي ماجرى لي

اللص وقائد الشرطة
وقاضي القضاة
كلهم صاروا أعدائي

نظر الوالي إليَّ متبسماً وقال أخشى أن تقول
أن قلادتك هي التي يلبسها الوالي

نظرت إلى قلادتي
معلقة في عنق الوالي

وفهمت الدرس اخيراً
بأني وما أملك ملكاً للوالي

فلم يدخل اللص داري أبداً
وإنما كنت أنا اللص
 في داري 

====================================
روسيا تفجر مفاجأة.. سحب قوات إيران من سوريا خلال أيام

المصدر: دبي- العربية.نت

روسيا تفجر مفاجأة.. سحب قوات إيران من سوريا خلال أيام

بعد الأنباء عن صفقة إسرائيلية روسية، تتناول الوجود الإيراني جنوب سوريا، وعلى الرغم من نفي كل من إسرائيل وإيران على السواء الموضوع، فجرت روسيا مفاجأة الجمعة.

فقد أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل، وتوقع تطبيقه خلال أيام قريبة.

وقال نيبينزيا، في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في مقر الأمم المتحدة بمناسبة تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر يونيو، ردا على سؤال حول ما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران وإسرائيل بخصوص سحب القوات الإيرانية من جنوب غرب سوريا: "سمعت الأخبار عن ذلك وقرأت التقارير في الصحافة حول اتفاق بشأن تفريق معين للقوات جنوب غرب سوريا، وحسب علمي فإنه تم التوصل إلى اتفاق ". وأضاف: "لا يمكنني أن أقول ما إذا تم تطبيقه للتو أم لا، لكن، حسب ما فهمته، الأطراف التي عملت به راضية عنه".

كما أكد أنه "لو لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى اليوم فسيحدث ذلك في مستقبل قريب"، بحسب ما نقلت وكالات روسية.

يذكر أن مصدر عسكري مطلع، كان أفاد في وقت سابق الجمعة، للعربية أن القوات الإيرانيةوميليشيات #حزب_الله اللبناني بدأت الانسحاب  من مناطق تمركزها في جنوب سوريا ودرعا. وأضاف المصدر العسكري المعارض أنه لم يبق سوى جزء بسيط من القوات، ومن المتوقع اكتمال انسحابها خلال الأيام المقبلة.

ويأتي انسحاب إيران تلبية لمطالب إسرائيلية، وتمهيدًا لصفقة روسية قد تفضي بالسماح لقوات الأسد بالسيطرة على الحدود الجنوبية مقابل إبعاد إيران.

من جانبه، دعا رئيس الوفد التفاوضي السوري نصر الحريري في مقابلة مع "الحدث" إلى ضرورة توحد السوريين للمطالبة بخروج الميليشيات الإيرانية من سوريا، معتبرا أنها خطر على كل مكونات الشعب السوري بمن فيهم مؤيدو النظام.
========================================

ريفي مغردا في ذكرى رشيد كرامي: نستذكر رجل الدولة* 

 غرد اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على “توتير” قائلا: “‏الرئيس الشهيد رشيد كرامي كان مثالا في الحفاظ على الوحدة الوطنية والعيش المشترك. 
في ذكرى إستشهاده نستذكر رجل الدولة الرفيع الذي ناضل حتى الرمق الأخير، دفاعا عن مدينته طرابلس ووطنه لبنان”.

طرابلس للإعلام
===============================

للأسف باتت سياسة لبنان - صنع في السعودية- وباتت الخرزة الزرقاء الآ تفرض "مراجلها" على تركيا..

نقول للحريري اذا كنت تريد دعم صناعة لبنان فلماذا لا نوقف استيراد المنتوجات السعودية المنافسة لكثير من منتجات لبنان ؟

للأسف لم يكتفوا بمحاربة الرجال الأحرار داخل لبنان بل باتو يفتشون عنهم خارج الحدود أيضا وأصبح المشروع الايراني واضحا للعيان أكثر فأكثر.. أهذا سعد الجديد الذي وعد به الشعب؟ أجل، يبدو انه سعد بنسخته الأسوء..
متضامنون مع تركيا- متضامنون مع اردوغان.

.الحرة الشمالية.
===================
ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك والتويتر) يطلقون هاشتاغ #صرنا_ببلد

#صرنا_ببلد مليئ بالفساد والقهر والذل والبطالة..

#صرنا_ببلد  مندفع مياه بس ما بتنشرب و المسؤولين هني اصحاب شرك المياه يلي بتنشرب !!

#صرنا_ببلد  مندفع كهربا بس ما بتجي !!

#صرنا_ببلد  ٤٠ سنة منشكي من الزعيم و منرجع مننتخبه !!

#صرنا_ببلد  اذا ميت فيك تنتخب و اذا عايش اسمك مش موجود !!
========================================

ساعدونا بنشر الهاشتاغ #صرنا_ببلد على مواقع التواصل الاجتماعي.
أيها الراسب في التجربة نائبا كنت أم وزيرا ،عد إلى حجمك الطبيعي سياسيا - ماليا- ثقافة وإنتماء.
            ~~~~~~
نظام لبنان هو حكم 4% من حفنة الرأسماليين الحرامية ، أصحاب الرساميل والشركات المافيوية، صناع وتسويق مخدرات الكوكايين وحبوب الكابتاغون والحشيشة وشبكاتهم الإجرامية،
مالكي البنوك ناهبي الجيوب  ،وفارضي قوانين السلب المصرفية، منتحلي صفات المعالي والسعادة والسماحة والنيافة مع مدرائهم المحسوبين على أهوائهم.
أصبح لزاما علينا مجاهرة القول الجريء الذي يخاف من الله فقط وبصوت عال وأن نقول:
إن كل من رسب في وظيفته وخصوصا النواب والوزراء والمدراء العامون عليه أن يخصع للمسائلة والمحاسبة عن التقصير في الوظيفة وعن ماله المسروق وأراضيه وبناياته وسياراته وأملاكه ويزج به في السجن تحت مبدأ العقاب( من أين لك هذا).
على القضاء أن يعيده إلى حجمه السابق ويصبح عبرة لجميع من يمتهنون السرقة والرشوة والدجل والنفاق الذين يسلكون طرق التذبذب والتلون والتكاذب من بدع التمشيخ والتسيس وركوب موجات حركات تحولات المواقف والمراحل.
كفانا إعتبارهم منزهين صادقين فهم حقيقة بالخفاش أشبه ،بل يزيدونهم ،هم لصوص ليلي- نهاري 24/24.
حاكموهم أقله مقاطعتهم كلاما.

د.محمد رفاعي.

ريفي: ما قاله منيّر تحريض مكشوف.. وسنتقدّم بشكوى* 

صدر عن مكتب اللواء أشرف ريفي بياناً جاء فيه: “قال السيد جوني منيَّر في تقريرٍ عُرضَ على قناة “الجديد” أن اللواء ريفي توجَّه الى مخيم عين الحلوة وأن حاجز الجيش وبعد أن أبلغ قيادته منعه من الدخول للمخيم. نؤكد أن ما أورده منيَّر كاذب ومختلق ومدسوس”.

وأضاف البيان: “بما أن منيَّر أقحم قيادة الجيش فيما اختلقه، ندعو قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي نحترم أن يطلب من مديرية التوجيه إصدار بيان للرأي العام حول موقف المؤسسة العسكرية التي زَجَّ بها منيَّر في أكاذيبه، لاسيما أن ما قيل هو تحريضٌ مكشوف على اللواء ريفي وإاتهام بإشعال حربٍ أهلية”.

وختم: “سنتقدم بشكوى جزائية أمام القضاء المختص بحق منيَّر. نأسف لهذا المستوى المتدني البعيد عن المهنية، ونطرح أكثر من علامة إستفهام حول توقيت وخلفية هذا الإفتراء الخطير”.

طرابلس للإعلام


اخبـــ لبنـــان ـــار

إليكم أبرز التعقيدات في تشكيل الحكومة

"الراي الكويتية"

تشكّل الزيارة القصيرة التي بدأها الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري للسعودية ما يشبه «استراحةَ» ما قبل دخول مسار التأليف مرحلة «المُفاصَلة» على شروط الحدّ الأقصى التي وضعتْها مختلف الأطراف على الطاولة وتالياً محاولة استيلاد الحكومة من ضمن «الحاضنة» اللبنانية وتحت سقف ضوابطها قبل أن يصبح هذا الملف رهينة التعقيدات الاقليمية المتعاظمة أو محكوماً بقواعد اشتباكها التي يمكن أن تضع البلاد أمام مخاطر جمّة.

وفيما غادَرَ الحريري بيروت ليل الثلاثاء إلى السعودية للقاء عائلتِه وتأديةِ مناسك العُمرة في مكة المكرّمة وسط رصْدٍ لِما إذا كان سيَعْقد لقاءات مع مسؤولين في المملكة، فإنّ المَشهد بعد أسبوعٍ على تكليفه يشي بأن القرار الكبير باستعجال ولادة الحكومة في الأسبوعين المقبلين معطوفاً على سلّة الشروط والشروط المضادة التي تتركّز ظاهراً داخل الطوائف على الأحجام والحقائب يمكن أن يتحوّل «حمولةً زائدة» على مسار التأليف ولا سيما في ظل الاستشعار بأنّ التلميح إلى «حكومة أمر واقع» أو حكومة «بمَن حضر» بدأ ينطوي على أبعاد إقصائية لبعض الأطراف (مثل «القوات اللبنانية») يمكن أن ترتّب نتائج يتلقّفها الخارج بطريقة سلبية جداً، ولا سيما في ظلّ انتهاء الانتخابات النيابية إلى نتائج لمصلحة «حزب الله» على طريقة «يتمدّد ويقضم» من ضمن النظام.

وإذ يتركّز «رأس جبل» التعقيدات مسيحياً بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» ودرزياً بين زعيم «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط وبين النائب طلال ارسلان وسنياً على خلفية مطالبة السنّة من خارج عباءة الحريري بتمثيلٍ في الحكومة، فإن أوساطاً سياسية بدأت تثير علامات استفهام حول إذا كان الإمعان في إحراج الحريري بإعطاء «التيار الحر» إشاراتٍ غير مباشرة إلى دفْع «القوات» للخروج من الحكومة، الى جانب الإصرار على تمثيل ارسلان وخصوم زعيم «تيار المستقبل» السنّة سيجعل الرئيس المكلّف يسمع «نصائح» بالتروّي في التأليف تفادياً لتشكيل حكومةٍ على وهج الاختلال في التوازنات التي أفرزتْها الانتخابات ومن شأنها إضافةَ الى توجيه رسالة سيئة الى الخارج إضعاف صورة «الحريري موديل 2018» أمام جمهوره.

وفي هذا السياق، توقفت الأوساط السياسية عند قول الحريري بعد زيارته يوم الثلاثاء الرئيس عون رداً على سؤال عما إذا كان «تيار المستقبل» سيحصل على 6 مقاعد وزارية انه «لا يمكن أحداً أن يشكك في وجود تيار المستقبل وكذلك هناك رئيس الحكومة وله حصّة أيضاً»، مشيرة الى ان هذا الكلام جاء في غمرة التجاذب بين «التيار الحر» و«القوات» حول حصة رئيس الجمهورية الوزارية وفصْلها عن حصة «تكتل لبنان القوي»، وهو الذراع النيابية لعون الذي يصرّ على حصّته «الصافية».

ووفق هذه الأوساط، فإن ما أعلنه الحريري لا يبدو موجّهاً ضدّ الرئيس اللبناني بمقدار ما أنه يعكس شعور زعيم «المستقبل» بمحاولةٍ لاستخدام رغبته في التأليف السريع في إطار تطويقه بشروط تفضي عملياً إلى لعب الآخرين داخل «ملعبه السني»، وفي الوقت نفسه إضعاف ظهْره استراتيجياً في الداخل عبر إقصاء «القوات» تحت ستار الكلام عن أنه إذا لم يرتَح فريق الى المشاركة فيمكن أن يكون في المعارضة من ضمن اللعبة الديموقراطية القائمة على أكثرية تحكم وأقلية تعارض، أو تهشيم حضور «القوات» الوزاري، والإصرار على إدخال التمثيل العلوي في سياق المزيد من ضرْب التوازنات في الحكومة على طريقة «ضرْب حديد» نتائج الانتخابات «وهو حام» بما يخدم إطباق «حزب الله» التدريجي على مَفاصل القرار على مختلف الصعد.

وإذ لاحظتْ الأوساط نفسها أن الرئيس نجيب ميقاتي أعلن معارضته للحصة الوزارية لرئيس الجمهورية، معتبراً أنها «تكريس لأعراف جديدة لا طائل منها، وإلا فنحن نؤيد ما قاله الرئيس المكلف عن حصة مماثلة لرئيس الحكومة»، كان بارزاً كلام زعيم «المستقبل» في الإفطار السنوي لدار الأيتام الاسلامية بعيد لقائه مع الرئيس عون عن «ان لبنان يواجه تحديات كبيرة، خارجية وداخلية. والتصعيد الإقليمي الجاري، عسكرياً فوق مسرح العمليات السوري، وسياسياً في فلسطين المحتلة بعد الخطوة المرفوضة بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، واستراتيجياً بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، كلها أسباب لمضاعفة الجهود لمواصلة حماية بلدنا من المخاطر المحيطة، وعلى رأس هذه الجهود الإسراع في تشكيل الحكومة».

وإذ أكد «اننا داخلياً أمام فرصة ذهبية لن تتكرر، بإجراء الإصلاحات التي طال انتظارها»، لفت الى «ان كل القوى السياسية الرئيسية في البلاد وفي البرلمان، واعية للمخاطر الخارجية والتحديات الداخلية، وبالتالي فهي متوافقة على ضرورة الإسراع في إنجاز تشكيل الحكومة. كما أن هناك توافقاً بين فخامة الرئيس ميشال عون ودولة الرئيس نبيه بري وبيني على ضرورة الإسراع في الإصلاح الإداري والاقتصادي، ومن ضمنه أولوية مكافحة الفساد بكل أشكاله، ويبقى أن تترجم الأيام المقبلة هذه الإرادة بالفعل، وأن نتواضع جميعاً أمام مصلحة لبنان واللبنانيين، وأن نرتفع جميعاً إلى مستوى التحديات الماثلة أمامنا، والمرجح أنها ستتصاعد في الأشهر القليلة المقبلة».


وشدد على «أنني سأبقى على تعهدي الحفاظ على التفاهمات الأساسية التي حمت الاستقرار وأطلقت مسيرة الإنجاز في الحكومة المستقيلة، تحت سقف الثوابت التي لا مساومة عليها، وعلى رأسها اتفاق الطائف، والدستور، ونظامنا الديموقراطي، وهوية لبنان العربية، ونأي لبنان عن التدخل بشؤون الأشقاء العرب، حفاظاً على أفضل العلاقات معهم».⚜

❗الـ🌏ـــرْصَد الإخبَاري❗

===================================
🔰( *اخبـــ لبنـــان ـــار* )🔰

⚜عون وقّع مرسوم التجنيس... فهل يسحبه؟

كان موقع mtv أوّل من أضاء على قضيّة مرسوم التجنيس الذي بدأ التحضير له منذ أشهر، وأنجز قبل الانتخابات النيابيّة ليُصار الى تأجيله الى ما بعدها خشية انعكاسه السلبي على "طابخيه". فأين أصبح هذا المرسوم وهل بات صدوره وشيكاً؟

تشير معلومات موقع mtv الى أنّ المرسوم تمّ توقيعه وقد أصبح جاهزاً للتعميم وهو يضمّ مزيجاً من المستحقّين وغير المستحقّين، من الجنسيّة الفلسطينيّة والأردنيّة والإيرانيّة ومن مكتومي القيد ومن الجنسيّة السوريّة، من بينهم مقرّبين من مواقع النفوذ في الدولة السوريّة كما من المعارضين والمطلوبين للعدالة في دمشق، ومن جنسيّات عربيّة وأجنبيّة عدّة، بالإضافة الى أحفاد ضبّاط متقاعدين من المقرّبين من رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، وُلدوا خارج لبنان ولم تسجّل ولاداتهم فيه.

ولكن، في مقابل المستحقّين من أصولٍ لبنانيّة، تؤكد المعلومات أنّ الجنسيّة اللبنانيّة سينالها من لا يتوفّر فيهم أيّ شرط لذلك، سوى امتلاكهم لثروات، ما يطرح علامات استفهام لا يمكن تجاهلها عن مكاسب ماديّة قد يكون حصل عليها بعض من "وضعوا أيديهم" في المرسوم، ويجعل من مسألة إبطال المرسوم ضرورة، خصوصاً أنّ الطعن فيه سيكون محسوماً.

وتؤكد المعلومات، في هذا الإطار، أنّ مساعٍ تبذل مع رئيس الجمهوريّة لحفظ المرسوم وعدم نشره، لأنّ كثيرين، خصوصاً من الحريصين على العهد، يجدون أنّه يشكّل ضربةً للعهد هو أبعد ما يكون بحاجة إليها في زمن تشكيل الحكومة والجدل حول الحصص الوزاريّة، وعلى رأسها حصّة رئيس الجمهوريّة.

إلا أنّ ما يجدر التوقّف عنده في هذا المجال هو الصمت السياسي العام حيال هذا المرسوم، وخصوصاً من قبل من اعتادوا رفع الصوت قبل الانتخابات النيابيّة، لغايات تجييشيّة، في حين لم نسمع لهم صوتاً بعد الانتخابات، لأنّ الاعتراض على مرسوم تجنيس مثير للشبهات قد يفقدهم مقعداً وزاريّاً موعوداً...

لعلّ المرسوم الذي يجب أن يصدر هو سحب الجنسيّة من قبل بعض اللبنانيّين، وتحديداً السياسيّين المخادعين.

الـ🌏ـــرْصَد الإخبَاري
==========================================

*اوقفوا تركيا*

الصحف اليونانية تقول ..اوقفوا تركيا إذا أردتم أن لا ينهض المسلمون ...!!

قالت صحيفة سيوسروس اليونانية الأسبوعية في عددها الصادر الأحد إنّ تركيا تقود دفة سفينة الإسلام المهترئة، و و هذه السفينة لازالت خطرة جدًا رغم انحطاطها ، لان الفكر الإسلامي ما زال متجذرًا في عقول المسلمين و هذا بحد ذاته خطر على الدول الغربية برمتها.
و أضافت الصحيفة:بينما تمكنت الدول الغربية من تنويم الشعوب المسلمة عبر السيطرة المطلقة على حكامها، ظهرت تركيا التي يقودها أردوغان كقوة إسلامية خارج سرب السيطرة، و حتى هذا اليوم تركيا تتجه إلى وضع أقوى ما ينذر بخطر عارم.
و رأت الصحيفة أنّ نهضة تركيا الإسلامية ستكون سببًا مباشرًا لتضرر المصالح الغربية في البقاع الإسلامية و خصوصًا في غرب آسيا و شمال إفريقيا.
و أردفت بالقول:نرى توجهًا كبيرًا من قبل المسلمين للذهاب إلى تركيا لأن ذلك يشعرهم بالقوة و الأمن و الفخر بسياسة قائدها اردوغان و كلما أتى مسلم إلى تركيا ازدادت قوتها و كلما ازدادت قوتها ازداد خطرها علينا كدول غربية فليس ثمن أكثر من الدين الإسلامي مما نخشاه.
و دعت الصحيفة الدول الغربية إلى عدم التهاون بتقدم تركيا العسكري و الاقتصادي، و حذّرت من السياسة التركية الصحيحة و المدروسة في المجال العسكري، مشيرة إلى سعي تركيا لل حصول على منظومتي الصوارخ إس-400 الروسية و باتريوت الأمريكية، حيث ستصبح بذلك الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك نظامين دفاعين مختلفين.. 
- وبدؤا بوضع الخطط لعرقلتها وضرب العمله التركيه هي البدايه
وهذا هي الاسباب التي من اجلها يحاربون اردوغان اللهم نسألك نصراً مؤزرا مبينا  لتركيا على القوم المجرمين 
آمين

انشروها لاجل ان يصحي بعض المغفلين من العرب والمسلمين
====================================
*السفارة التركية: لا تغييرات في نظام التأشيرات للبنانيين*

صدر عن السفارة التركية البيان الآتي: "اعتبارا من اليوم، لا تغييرات في نظام التأشيرات الى تركيا بالنسبة الى المواطنين اللبنانيين.
ولا حاجة الى تأشيرة دخول لمن يرغب من أصحاب جوزات السفر الديبلوماسية والرسمية والخاصة في السفر إلى تركيا بغرض السياحة أو المرور، على الا تتخطى مدة الاقامة 90 يوما خلال ستة اشهر ابتداء من اول دخولهم الى الاراضي التركية".
=====================


*دولتان عربيتان بين الأخطر على الأطفال: لبنان بالمرتبة الـ50.. والأرقام تكشف الكثير!*

كشف تقرير لـمنظمة "سايف ذي تشيلدرن" (أنقذوا الأطفال) البريطانية غير الحكومية أن 20 دولة في العالم بينها الصومال واليمن، تجتمع فيها أخطر التهديدات التي يواجهها الأطفال، أي الفقر المدقع والحروب والتمييز الجندري.


وقالت المنظمة في تقريرها الذي نشرته أمس الأربعاء والذي حمل عنوان "الأوجه المتعددة للإقصاء"، إن أكثر من 1,2 مليار طفل في العالم، أي أكثر من نصف أطفال العالم، مهددون بالحروب أو الفقر المدقع أو التمييز.

ووضعت المنظمة الحقوقية ترتيبا لـ175 دولة بناء على التهديدات التي يتعرض لها الأطفال من ناحية التعليم والصحة والتغذية والعنف، فحلّت سنغافورة وسلوفانيا في أعلى الترتيب، تليهما الدول الإسكندنافية (النرويج والسويد وفنلندا)،  فيما حلّت عشر دول أفريقية وسط وغرب القارة، من بينها النيجر، في المرتبة 175 الأخيرة.

ولفتت المنظم إلى أنه على "الرغم من قوتها الاقتصادية والعسكرية والتقنية"، فإن الولايات المتحدة (المرتبة 36) وروسيا (المرتبة 37) والصين (المرتبة 40) حلت في الترتيب خلف كل دول أوروبا الغربية.

في ما يتعلّق بلبنان الذي احتل المرتبة 50 وفقاً للمنظمة، فإنّ عدد الوفيات للأطفال الذين يقل عمرهم عن 5 سنوات يقدّر بـ8.1 من بين 1000 ولادة، فيما تقدّر نسبة زواج الأطفال بـ3.3%، وعدد المراهقات الحامل بـ.12.2 من بين 1000 مراهقة. وتبلغ نسبة التسيب المدرسي في لبنان 20.1% فيما تبلغ نسبة عمالة الأطفال 1.9%. في ما يتعلق بعدد جرائم القتل بحق الأطفال، فيبلغ عددها 1.7 من بين 100 ألف طفل، فيما تغيب حالات سوء التغذية لدى الأطفال في لبنان، بحسب إحصاء المنظمة. 

وقالت المديرة العامة للمنظمة هيلي تورنينغ-شميت إن "واقع أن دولا لديها مستويات دخل متشابهة احتلت مراكز مختلفة إلى هذا الحدّ، يبيّن أن الالتزام السياسي والاستثمار يحدثان فارقا بالغ الأهمية".

وفي المحصلة، وجد التقرير أن أكثر من مليار طفل يعيشون في دول تواجه فقرا مدقعا، في حين يعيش 240 مليون طفل في دول تشهد حروبا.

ولفتت "سايف ذي تشيلدرن" كذلك إلى أن 575 مليون فتاة يعشن في مجتمعات "تعتبر فيها الأحكام المسبقة المرتكزة إلى التمييز الجندري مشكلة خطيرة".

ودعت المنظمة حكومات العالم أجمع إلى اتخاذ "خطوة عاجلة"، محذرةً: "من دون ذلك، لن يتم الالتزام بالوعود التي قطعتها كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 بالسماح لكل طفل بأن ينعم بالحياة والتعليم والحماية".

(سكاي نيوز)

=============================

*استياء كبير في طرابلس من قرار الحكومة اللبنانية بمنع استيراد عدد من البضائع التركية ودعوات للعدول عن القرار.*



ربيع المغربي - موقع الفيحاء 

عقب قرار الحكومة اللبنانية بمنع استيراد عدد من البضائع من تركيا حالة من الاستغراب سادت الشارع الطرابلسي حول منع عدد من المنتجات تركيا دون غيرها من البلدان متسائلين إن كان هذا القرار يستهدف دولة دون سواها.

وقد اعتبر الدكتور *زاهر سلطان* عضو مجلس بلدية طرابلس ورئيس الجمعية اللبنانية التركية *لموقع الفيحاء* بأن مقررات الحكومة اللبنانية الأخيرة بوقف استيراد عدد من البضائع التركية يأتي في سياق خدمة لوبيات عالمية تعمل ضد المصالح التركية.

أضاف *سلطان*:" منذ فترة عملوا على محاولة منع دخول البضائع التركية عبر محاولة منع الشاحنات من الدخول الى لبنان لكن وتحت ضغط تحركات المجتمع المدني وغرف التجارة تم ايقاف تلك القرارات.

اليوم عادوا ونجحوا جزئيا باتخاذ قرار حكومي بمنع استيراد بعض المنتجات التركية ولم يعترض على هذه القرارات سوى الوزير *معين المرعبي*".

وختم *سلطان*:" *ستبقى تركيا من الداعمين الأساسيين للبنان وسيتم العمل على تجاوز هذه القرارات لإبقاء العلاقات متينة مع تركيا*".

من جهته الخبير الاقتصادي الدكتور *رامز طنبور* عميد كلية الإعلام في جامعة الجنان تسائل عبر *موقع الفيحاء* عن اسباب منع الاستيراد من دولة واحدة وليس من باقي الدول في حال كان الهدف من القرار دعم الصناعة اللبنانية، متحدثا عن أن العلاقات التجارية بين لبنان وتركيا ساهمت في خلق فرص عمل كبيرة للبنانيين في مجال الاستيراد والتصدير والتجارة.

من جهتهم أكد أغلب *تجار طرابلس لموقع الفيحاء* رفضهم هذه القرارات مطالبين الحكومة اللبنانية للعدول عنه.
=====================================
لمن يسأل ماذا قدمت تركيا لِلُبنان 🇹🇷🇱🇧 بسم الله نبدأ : 

- ‏‎‎‎‎200 مليون دولار لدعم لبنان في مؤتمر سيدر.
- آلاف المنح الدراسية المجانية للطلاب البنانيين.
- مساعدات بملايين الدولارت للجيش اللبناني.
- إعفاء من الفيزا لدخول الأراضي التركية.
- مساعدات بملايين الدولارات لترميم آثار و جوامع و كنائس.
- مساعدات بملايين الدولارات للفقراء و المعوزين.
- مساعدات لجمعيات و مستشفيات لبنانية بقيمة ملايين الدولارات.
- بناء و تجهيز أكبر مستشفى تخصصي في لبنان يقع بمدينة صيدا بقيمة 40 مليون دولار لم يفتتح حتى الان رغم انتهاء بناءه من سنوات بسبب خلافات على حصة كل سياسي فيه.

و الكثير الكثير الكثير ، رغم هذا كله لم نراها يوماً تدخلت بسياسة لبنان الداخلية بل كانت حريصة كل الحرص على أستقرار هذا البلد ، هذا هو جزاء الإحسان هزلت والله.

==================================

*السفارة التركية: لا تغييرات في نظام التأشيرات للبنانيين*

صدر عن السفارة التركية البيان الآتي: "اعتبارا من اليوم، لا تغييرات في نظام التأشيرات الى تركيا بالنسبة الى المواطنين اللبنانيين.
ولا حاجة الى تأشيرة دخول لمن يرغب من أصحاب جوزات السفر الديبلوماسية والرسمية والخاصة في السفر إلى تركيا بغرض السياحة أو المرور، على الا تتخطى مدة الاقامة 90 يوما خلال ستة اشهر ابتداء من اول دخولهم الى الاراضي التركية".
============================


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق