2016/01/07

الامير محمد بن سلمان آل سعود: لا حرب مباشرة مع ايران؛ يسأل هل ايران العدو الأكبر ؟لا نأمل بذلك...


أبرز النقاط التي وردت في مقابلة الامير مُحَمَّد بن سلمان.. "لا حرب مباشرة مع إيران

في مقابلة هي الأطول له مع الإعلام الغربي، تحدث ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإسهاب مع مجلة "ايكونوميست"، مؤكداً أن "من يفكر بحرب مباشرة مع إيران فقد عقله".

وهنا النقاط الأبرز في المقابلة:

1- الإعدامات الأخيرة في السعودية هي محصورة بالشأن القضائي: "المحاكمات كانت مفتوحة أمام الرأي العام والاعلام والقضاء لم يميّز بين سني وشيعي".

2- نستغرب ردّ الفعل الايراني، "فما علاقة إيران بمواطن سعودي نفذ جرماً في السعودية وصدر بحقه قرار قضائي سعودي؟" معتبراً أن "ذلك يدل أن إيران تسعى الى مد نفوذها عبر دول المنطقة".

3 - "لم نصعد الموقف ضد إيران بل التصعيد جاء من قبلهم"، ويقول للصحافية: "تخيلي لو كان هناك ديبلوماسي سعودي في السفارة أو أحد ابنائه.. نحن وفرنا على إيران الوقوع بهكذا مأزق والسفارة السعودية كانت تحترق أمام أعين الحكومة الايرانية".

4- "لن يكون هناك المزيد من التشنج بسبب إحراق السفارة، نحن نحاول قدر الإمكان عدم التصعيد أكثر"، ويتابع: "الحرب المباشرة بين السعودية وإيران ليست شيئ نراه معقولاً ومن يدفع بهذا الاتجاه يكون قد فقد عقله"، ويضيف: "الحرب المباشرة بين السعودية وإيران هي بداية لكارثة كبيرة في المنطقة وستنعكس في العالم ولن نسمح لذلك بأن يحصل".

5- يسأل "هل إيران العدو الأكبر؟ لا نأمل بذلك".

6- "أنا لست مهندس الحرب في اليمن، نحن بلد مؤسسات وقرار الحرب جاء بعد توصيات من الخارجية والدفاع والاستخبارات ومجلس الوزراء ومجلس الأمن والسياسة لجلالته (الملك سلمان) وأنا أنفذ أي قرار لجلالته لابعا أي تهديد عن المملكة".

7 -"لا يجب أن ننسى أن الحوثيين انقلبوا على صنعاء وكان لدينا صواريخ أرض-أرض على بعد 30 أو 50 كلم من حدودنا"، "لسنا في مستنقع في اليمن وللعمليات أهداف مختلفة، الهدف الأول لعاصفة الحزم كان تدمير الدفاعات الجوية والصواريخ للحوثيين ودمرنا 90 في المئة منها، كل جهودنا هي للدفع في حل سياسي انما ذلك لا يعني السماح للميليشيا بالتوسع على حدودنا وكل يوم لا نصل لحل سياسي عليهم أن يدركوا أنهم سيخسرون أكثر على الأرض".

8- "ما من أحد يمكن أن يتنبأ بجدول زمني لأي حرب من كبار الجنرالات الى أصغرهم".

9- "من الممكن بيع أسهم أرامكو خلال أشهر أنا متحمس حول هذه الفكرة".

10- نعد لثورة اقتصادية "تاتشرية" (مارغرت تاتشر) في السعودية، خصخصة، وخلق فرص أعمال للسعوديين والمرأة السعودية واصلاحات ضريبية، تخفض من الاعتماد على النفط.

11- العلاقة مع الولايات المتحدة "قوية جداً وضخمة" ، "نحن نفهم جهود الولايات المتحدة على كافة الصعد.. انما على الولايات المتحدة أن تدرك أنها الأولى في العالم ويجب أن تتصرف وفق ذلك".

12- "نحن نفهم أيضا بأننا جزء من المشكلة لعدم إيصال رأينا بشكل واضح لهم (الولايات المتحدة) وهذا سيتغير مستقبلا".

13"نواجه تحديات كبيرة في المنطقة ونحن ومجلس التعاون الخليجي ومصر وتركيا والسودان ودول القرن الافريقي ودول شمال افريقيا وغرب افريقيا وشرق آسيا وماليزيا واندونيسيا وباكستان .. الخ نعمل بشكل مشترك لمواجهة هذه التحديات، هذه تهديدات لنا جميعاً ويجب أن نواجهها كفريق واحد".
www.arabicnetwork.net