2017/04/06

ميشال حلاق : القانون الانتخابي... على قاعدة لا يموت الديب ولا يفنى الغنم

عكار ميشال حلاق

يبدو ان قطار القانون الانتخابي بات قاب قوسين او
ادنى من بلوغه محطته الاخيرة مع تنامي الحديث عن اجواء ايجابية بين الاطراف المعنية بالتحضير لهذا القانون ، اثمرت حتى الان ، توافق (الضرورة ) على الاطار العام لهذا القانون العتيد الذي ستراعى فيه طروحات مختلف الاطراف على قاعدة لا "يموت الذئب ولا يفنى الغنم" والحديث جار على اعتماد النسبية على اساس المحافظات مع صوت تفضيلي على اساس الاقضية داخل كل محافظة ومنها محافظة عكار .  والبحث بالتفاصيل يتم ، وفق المتابعين، دون حضور الشياطين . وهذا يعني ان امكانية التوصل الى تسوية امر جدي جدا ، لكن موعد اجراء هذه الانتخابات ربما تاخر "تقنيا" كما بات معلوما الى اواخر شهر ايلول المقبل،  وكحد اقصى الى منتصف شهر تشرين الاول ،الا ...اذا ، وعلى الطريق اللبنانية، حصل امر طارىء من شانه تعطيل هذا الامر.

وبالتوازي مع تقدم الحوار البناء على صعيد القانون الموعود  الذي على اساسه سيبدا الحراك الانتخابي وتتوضح معه طبيعة التحالفات"الجديدة" التي قد تنشا في مختلف المناطق اللبنانية وعكار ضمنا ، تبدو عودة النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس الى لبنان باتت  شبه مؤكدة وفق اخر المعطيات المستقاة من مقربين واصدقاء على تواصل مع فارس في الخارج والذين نقلوا عنه وضعه اللمسات الاخيرة لعودته القريبة  المرجحة خلال منتصف شهر ايار المقبل ، دون التاكيد ما اذا كان فارس سيعود الى العمل السياسي او لا تاركا المجال في هذا السياق الى الايام القادمة التي من شانها بلورة المناخ السياسي العام والمتصل باقرار قانون انتخابي عصري يؤمن حسن التمثيل ويرضي طموحات كل البنانيين والذي لطالما نادى فارس به قبيل اعتكافه عن العمل السياسي قبل نحو 11 سنة ونيف .

وتشير المعطيات الى ان ثمة استعدادات وتحضيرات  يقوم بها فريق عمل فارس في لبنان لجهة وضع برنامج زيارته والتنسيق لمواعيد اللقاءات والزيارات التي سيجريها خلال فترة اقامته في لبنان التي من المنتظر ان تطول .وسيشارك خلالها بحفل تخريج طلاب جامعة البلمند في الكورة اواخر شهر ايار برعاية وحضور البطريرك اليازجي بالاضافة الى مكوثه لبضعة ايام في بلدته بينو في محافظة عكار حيث من المنتظر ان يحضر احتفالا ضخما يجري التحضير له في كلية عصام فارس للتكنولوجيا التابعة لجامعة البلمند في بلدة بينو التي مول فارس بنائها وتجهيزها  بحضور مرجعيات روحية كبرى  وقيادات وطنية .
ويجري التداول بان عودة فارس القريبة ، ربما، قد تتم ايضا  بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء في عكار ، التي جرى الحديث عنها ، حيث يجري التحضير لهذه الجلسة على اعلى المستويات لتحديد موعدها بالمكان والزمان وجدول اعمالها ، والتي ستشكل في حال حصولها  سابقة هي الاولى في تاريخ لبنان.

ووفق ما هو مقترح الى الان فان احدى قاعات قاعدة القليعات الجوية " مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض" وربما نفس القاعة التي شهدت انتخاب معوض رئيسا للجمهورية عام 1989.هي التي ستستضيف جلسة المجلس الوزاري الموعودة  التي سيكون على اولويات جدول اعمالها مناقشة واقرار المشاريع الانمائية التي لطالما جرى الحديث عنها في فترات ومتلاحقة وكان للرئيس فارس جهدا واضحا في اعدادها او تبنيها في الحكومات التي سبق له ان شارك فيها ، وذلك تحقيقا للانماء المتوازن المنصوص عنه في الدستور وانصافا لمحافظة عكار . وفي طليعة هذه المشاريع اعادة تشغيل مطار الرئيس رينيه معوض كمطار مدني او للشحن / والسوق الحرة وباقي المشاريع الملحقة بهذا المطار بالاضافة الى مشروع السكة الحديد والاوتوستراد العربي والعديد من المشاريع الحياتية والانمائية الملحوظة لعكار، هذه المنطقة الحدودية التي لا بد ان يكون لها دور ملحوظ في عملية اعادة اعمار سوريا فور انتهاء ازمتها القائمة .  بالاضافة الى مشروع انشاء مستشفى عسكري في عكارالذي سبق ان طرحه واعلن عنه وزير الدفاع يعقوب الصراف.

ويرى مراقبون انه اذا ما اتت الرياح وفق ما تشتهي سفن المناخات الايجابية المفتوحة في لبنان مع بدء عهد الرئيس العماد عون ، ووفق هذا السياق المحكى عنه... فمن المتوقع ان يكون لعصام فارس دورا وطنيا جديدا سيعطي دفعا قويا، كما دائما ، للحياة السياسية العامة  على المستوى الوطني وفي محافظة عكار على وجه التحديد يوسع من مناخات الارتياح  لدى الللبنانيين كافة الذين يرون بحضور فارس املا بمستقبل افضل لهذا البلد الذي يجب ان تتضافر فيه كل الجهود للنهوض به . 

 وينصح المراقبون  بان تبقى الانظار مركزة في الفترات القادمة  على حركة الرئيس فارس وعلى دارته في بينو التي لا بد ستشهد خلال فترة اقامته في لبنان لقاءات على مستوى رفيع وحضور قوي لشخصيات وطنية رفيعة ومن كل الاطياف السياسية من شأنها ان ترسم معالم التحالفات على صعيد عكار انتخابيا... وان غد لناظره قريب.