2017/05/30

الدكتورة وفاء بهاني :إشارات سريعة... الفساد ثقافة متجذرة في مجتمعاتنا


الدكتورة وفاء بهاني مديرة مكتب الشبكة العربية في الجنوب اللبناني 
اشارات سريعة للفهم................
الفساد ثقافة متجذرة في مجتمعاتنا... ولا يمكن انهائه الا بثقافة اخرى مضادة!!!
فالثقافة المنتشرة والمتجذرة هي ثقافة القبيلة الاقصائية على جميع المستويات. وثقافة المذهبية الدينية على جميع الاصعدة. وثقافة الانفلاش وعدم الانتماء على جميع الوجوه ومن هذه الارضية يصبح الكسب غير المشروع واستغلال المواقع والمناصب ظاهرة طبيعية يراها الناس ويشاركون فيها بشكل او بآخر ويستسيغونها ويسوقونها في  خرائط نفسية متشظية ومنفلشة!!!
 هذه الثقافة المضادة اساسياتها وارضيتها لم تتواجد في تراثنا على الاطلاق باستثناء شذرات ضائعة هنا او هناك واقصد بها ثقافة انتاج العقل وادواته من مفاهيم تتعلق بالحياة والانسان وتطورهما بل اعتبرت الحياة ساكنة ميتة والانسان عبارة عن كائن جاسيء اصم كالحجر تماما ينتظر من يغير مكانه من موقع لآخر او من حالة الى اخرى. اي ان الثقافة المنتشرة حاليا لدينا هي ثقافة ماهية الانسان الميت في الحياة.
*************************************************************
مات العقل العربي والمسلم باغتيال عقل الفلاسفة .وتُرك لنا الخرافات والشعوذات والقبيلة وثقافتها الهمجية وعقليتها العقيمة ومخرجاتها السقيمة من صراعات وعداءات وتشظيات باسم القبيلة وفهمها "للاسلام" واشاراته ورموزه وصوره ومن هنا الكارثة
**************************************************************
في كل المحطات التاريخية الفارقة في تطور المجتمعات لم يكن يؤخذ برأي الجهلة والعوام والرعاع. وانما كانوا دائما اما ادوات للحرق واما ادوات للتصفيق وراء كل ناعق. فالرعاع لا عقول لهم ولا فهم لهم ولا معرفة ترشدهم في حياتهم وطريقهم , ديثهم صراخ ومعارفهم خرافة وشعوذات, الا ما يقوله سيدهم وراعيهم وصاحبهم وولي امرهم. يتحركون كالحيوانات بافعالهم الغريزية فلا عقل يرشد ولا معرفة توجه ولا اخلاقا تصوب الا عصاة السيد القائد والمستبد.
**************************