2018/12/06

الشيخ سليمان الاسعد : مصر تخرج من موقعها ودورها الذي لا بديل ... ابتداء ...هذا الخروج افقد العرب قيادتهم ومرجعيتهم ...تضافر الكبير .. تضخم الصغار ..تتقارب دول ... فتسعّر الحرب ...




يمكن القول إن خروج مصر من موقعها الطبيعي ودورها الذي لا بديل منها فيه، ابتداء من معاهدة الصلح مع العدو الإسرائيلي، قد سرّع عملية التباعد حتى الانفصال، بل وحتى العداء، وربما الحرب بين العديد من الدول العربية.



الأخطر أن هذا الخروج قد أفقد العرب مركز قيادتهم ومرجعيتهم السياسية والفكرية والثقافية. فتصاغر «الكبير» أدى إلى تضخم «الصغار» الذين أغرتهم ثرواتهم بالتقدم نحو موقع القيادة، بشيء من الخوف والتردد بداية. فلما تفجرت سوريا بالحرب فيها وعليها، تقدموا غير هيابين، وباتوا يشعرون بالقدرة والأهلية لأن يقرروا في شؤون الدول ـ القادة التي طالما كانوا يتطلعون إليها: ففي غياب مصر، ثمّ العراق، وأخيراً سوريا (من دون أن ننسى ليبيا القذافي التي دخلت مع اغتياله الوحشي في حرب أهلية لا تنتهي) ومع الغياب الدائم وغير المفهوم للجزائر، خلا الجو لدول النفط العربية. هكذا تصدرت قطر المسيرة المضادة، قبل أن تتقارب دول الخليج تحت القيادة السعودية، وأن تحتفظ لنفسها بحق الامرة: فتسعّر الحرب على سوريا ثمّ تطلق أسطولها الجوي لتدمير اليمن، وتحاصر مصر باحتياجها إلى المال للنهوض من كبوتها الاقتصادية، وتعطل الحياة السياسية في لبنان، وتستدرج السودان إلى بيت الطاعة، وتموّل الاقتتال في ليبيا، وتباشر فتح النوافذ ـ ولو جانبيا ـ مع العدو الإسرائيلي.