2020/05/29

د.قاسم محمد المجالي سفير سلام دولي وسفير نوايا حسنة : السلام الحقيقي




السلام الحقيقي

السلام يبدأ عندما تنتهي الحروب والدمار والتشريد والتجويع وعشرات الالاف من المخيمات ، عندها يبدأ الإنسان بالتفرغ للبناء والإعمار والعمل والكسب المشروع.
   السلام يبدأ عندما نزرع جنبات الطرق بالأشجار والورود ونقتلع الأشواك الضارة والنباتات  الغير مفيدة.
   السلام يبدأ عندما تتصافى القلوب وتتصافح الأيدي ويضمر كل منا الخير للآخر ويتمنى له السعادة والحياة الرغيدة كما يتمناها لنفسه.
   السلام يبدأ عندما تعج مدارسنا وجامعاتنا بآلاف الطلبة والمدرسين  ويكون تحصيل العلم والمعرفة هدفهم في الحياة والسعي بجد واجتهاد لرفعة وسمو أوطانهم.
    السلام يبدأ عندما يجد أطفالنا ملاعب وملاهي لهم يقضون وأهاليهم أوقات فراغهم فيها والفرح يغمرهم،ويحصلون على مايتمنون ضمن حدود الممكن والمعقول.
   السلام يبدأ عندما نفشي السلام بيننا ونحافظ على كرامة جيراننا - فالجار جار ولو جار عليك - .
   السلام يبدأ عندما ننبذ جميع أشكال العنف والتطرف والتنمر والسلوك السيء .
   إن حققنا ولو جزء من ذلك نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في غرس وترسيخ مفاهيم السلام بيننا ، ونزرعه كشجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين ، وعكس ذلك فكأننا نزرع الأشواك الخبيثة لتكون عائقا في طريقنا مسببة لنا الأذى والضرر.
   فلنجعل السلام غاية نسعى إليه لتحقيقه وليس مجرد شعارات براقة نطلقها بين الحين والآخر لاتسمن ولاتغني من جوع .. وحفظ الله علينا نعمة السلام والأمن والأمان لأننا بدونها سنستمر في الصراعات والنزاعات التي ربما تكون بلا سبب واضح فقط لمجرد النزاع والتخاصم بيننا.

د.قاسم محمد المجالي
سفير سلام دولي وسفير نوايا حسنة