2020/08/04

من هم الأيزيديون " بقلم الدكتور / وائل الغرباوي








"
http://alsalmnews.com/index.php?name=News&file=article&sid=560
كتب د. وائل عادل الغرباوى سفير السلام الدولى وحقوق الانسان. ( من هم اليزيديون).

قِبلتهم ومركزهم الديني الأساسي هي لالش حيث الضريح المقدس للشيخ عدي بن مسافر بشمال العراق. يُقسّم المجتمع اليزيدي إلى ثلاث طبقاتٍ هي: الشيخ، والبير، والمريد، ويحرّم الزواج بين الطبقات. اليزيديون هم موحدون يواجهون الشمس في صلواتهم ويؤمنون بتناسخ الأرواح وبسبع ملائكة، وتعتبر عين زمزم من الأماكن المقدسة لديهم.الأيزيدي" أو "داسن".

يفترض أن كلا المصطلحين مشتقان من أسماء إيرانية قديمة تعني "الكائن الأعلى" أو "عبد الله". يفيد هذا التفسير أيضًا في فصل اليزيديين عن المسلمين من الناحية التاريخية الدينية. لكن في الحقيقة يرتبط نشوء الطائفة اليزيدية، الذي يمكن تتبعه تاريخيًا منذ القرن الـخامس عشر على أبعد حد، ارتباطًا وثيقًا مع التقليد الإسلامي. يعد الصوفي عدي بن مسافر (توفى عام 1161 أو 1162) أهم أولياء اليزيديين، 

وقد ولد في لبنان وأسس في وادي لالش زاوية صوفية قادها بحزم. تذكر المصادر العربية عنه أنَّه كان صوفيًا متزمّتًا، كان يكن له السكان المحليون الأكراد الكثير جدًا من التبجيل والاحترام. أما الطريقة الصوفية "العدوية" التي قام بتأسيسها فقد فقدت بعد الغزوات المغولية في أواخر القرن الـثالث عشر علاقتها مع محيطها الإسلامي وصارت مركزًا لتكوّن تقليد جديد، أُلحقت فيه على نحو جمعي العديد من الأساطير والعبادات والممارسات المحلية. أدّى انعزال وإعراض اليزيديين عن المحيط الإسلامي في عام 1414 إلى خلق أول نزاع، بلغ ذروته مع قيام أكراد سُنّة بتدمير ضريح الشيخ عدي - الذي أُعيد بناؤه فيما بعد.

وقد واجهوا من اضطهاد مستمر في المنطقة التي يعيشون فيها في جبال سنجار غرب الموصل فيرجع في الأساس إلى الفهم المغلوط لحقيقة تسميتهم، حيث يعتقد المتشددون من السنة، أمثال تنظيم الدولة الإسلامية، أن هذا الاسم يرجع إلى يزيد بن معاوية، ثاني حكام الدولة الأموية (647-683 ميلادية).

إلا أن دراسة حديثة أظهرت أن هذه التسمية لا علاقة لها بهذا الخليفة الأموي، أو حتى بمدينة يزد في فارس، بل هي مشتقة من الكلمة الفارسية "إيزيد" والتي تعني الملاك أو الإله.

لذا فإن اسم الإيزيديين ببساطة يعني "عبدة الرب"، وهو ما يعمد الإيزيديون من خلاله إلى وصف أنفسهم.

أما الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم فهو "الدواسين"، وهو اشتقاق من اسم "ديوسيس" -أو أبرشية- المأخوذ من المعتقد النسطوري الكنسي القديم في الشرق، حيث استنبط الكثير من معتقداتهم من الديانة المسيحية. كما أنهم يوقرون القرآن والإنجيل معا، بيد أن جزءا كبيرا من تراثهم يعتبر شفهيا.

ونتيجة للسرية التي تكتنف معتقداتهم، فإن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة بأن معتقد الإيزيدية المعقد له ارتباط بالديانة الزرادشتية المجوسية، بل وحتى عبادة الشمس. إلا أن دراسة حديثة أظهرت أنه وبالرغم من أن أضرحتهم غالبا ما تزين برمز الشمس، وأن مقابرهم تشير إلى جهة الشرق في اتجاه الشمس، إلا أنهم يستقون بعض شعائرهم الدينية من المسيحية والإسلام أيضا

Dr. books  Wael Adel Al-Gharbawi,

 Ambassador of International Peace and Human Rights .

          Who are the Yazidis?

 Their qiblah and their main religious center is Lalash, where the holy shrine of Sheikh Uday bin Musafir in northern Iraq is located.  The Yazidi community is divided into three classes: the sheikh, the well, and the murid, and it is forbidden to marry between the classes.  Yazidis are monotheists who face the sun in their prayers and believe in the reincarnation of spirits and seven angels, and the eye of Zamzam is considered one of their holy places.

 Yazidi "or" Dassen ". 

 It is assumed that both terms are derived from ancient Iranian nouns meaning "supreme being" or "Abdullah."  This interpretation is also useful in separating Yezidis from Muslims in religious historical terms.  In reality, however, the rise of the Yezidi community, which can be traced historically since the fifteenth century, is closely linked to the Islamic tradition.  Sufi Uday bin Musafir (died in 1161 or 1162) is the most important saint of the Yezidis, and he was born in Lebanon and founded in Lalish Valley a mystical angle that he firmly led.  Arab sources state that he was a strict Sufi, and the Kurdish locals had a great deal of reverence and respect.  As for the "aggressive" Sufi method that he founded, after the Mongol invasions in the late thirteenth century, it lost its relationship with its Islamic environment and became a center for the formation of a new tradition, in which collectively many local myths, worship and practices were attached to it.  The isolation and exclusion of the Yezidis from the Islamic ocean in 1414 created the first conflict, which culminated with the Sunni Kurds destroying the Shrine of Sheikh Uday - which was later rebuilt.



 They have faced persistent persecution in the region where they live in the Sinjar Mountains, west of Mosul, mainly due to a misunderstanding of the truth of their name, where Sunni militants, like the Islamic State, believe that this name is due to Yazid bin Muawiya, the second ruler of the Umayyad state (647).  683 A.D.).



 However, a recent study showed that this name has nothing to do with this Umayyad caliph, or even the city of Yazd in Persia, but rather is derived from the Persian word "Yazid" which means angel or god.



 So the name Yazidis simply means "Lord`s servant," which is how Yezidis describe themselves.



 The name they call themselves "Al-Dawasin", w