2020/11/25

مدير الشبكه العربية العالمية للإعلام في المملكه الأردنية الهاشمية الدكتور الإعلامي جهاد محمد العلي الزغول : .نسب عشيرة الـــزغـــــول

 



..........................

 موقع_انساب__العرب

تعود الزغل بنسبها إلى بلاد الاندلس العربية من سلالة بنوالأحمر-بني نصر سلاطين الدولة النصرية في الاندلس, و تعود السلالة النصرية بنسبها إلى قبيلة الخزرج العريقة التي تعرف مع اختها قبيلة الاوس باسم ( الأنصار ) و جدهم هو الصحابي الجليل سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي.

وقد ضبط العالم ابن المقرى نسب ابو عبد الله الزغل.

فالزغل هو السلطان ابو عبد الله محمد بن السلطان سعد بن الامير على بن السلطان يوسف بن السلطان محمد الغنى بالله بن السلطان ابى الحجاج يوسف بن السلطان اسماعيل بن فرج بن اسماعيل بن يوسف بن نصر بن قيس بن عُقيل بن سعد بن سعاده الخزرجى.

وسعد بن سعاده الخزرجى صاحب البيعه. الذى بايع الرسول على النصره ف المدينه ولذالك سمى ابناءه بالانصار اى انصار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

والزغل بالغه الاندلسيه تعنى الشجاع و الباسل.

اى ان عشيره الزغل تعود بأصلها الى الانصار فالزغل اصلها نصريه ساعديه خزرجيه انصاريه ازديه قحطانيه من العرب العاربه .

وقال ابن زمرك

يا آل نصر انتم سرج الهدى في كل خطب قد تجهم مظلم

الفاتحون لكل صعب مقفل والفارجون لكل خطب مدهم

أبناء أنصار النبي وحزبه وذوي السابق والجوار الأعصم.

الانصاربالمملكة الاردنية الهاشمية :

قبيلة بنو الزغل : واحدة من أكبر العشائر الأردنية قطنت بمدينة عنجرة محافظة عجلون والقرى والجبال التابعة لها) ،وأن اسم عشيرتهم أخذ من لقب السلطان الاندلسي (محمد بن سعد بن علي بنو الاحمر النصري)..الملقب..بالزغل بمعني (الباسل الشجاع).

والعشيرة تنحدر من قبيلة الخزرج اليمنيه التي هاجرت الى يثرب بعد سيلالى يثرب بعد سيل العرم وهي تنتسب إلى الصحابي الانصاري الجليل صاحب السقيفة سعد بن عبادة وهي من أعقاب ولده قيس .

اكتسبت اسم الزغول نسبتا الى السلطان أبو عبدالله بن سعد الزغل أحد سلاطيندولة بني نصر -دولة بني الاحمر الذين حكموا الاندلس لفترة طويلة قبل انهيارالحكم العربي هناك وكانت رايتهم حمراء وشعار دولتهم ( لا غالب الا الله ).

تعد عشيرة الزغول من اقدم العشائر في المملكة و من اكثرها

عدداً و حضوراً , تقع مضاربها -- جبل عجلون -- مدينة عنجرة

حيث.....

١: تعتبر هذه العشيرة من اكبر عشائر المملكة الاردنية الهاشمية عدداً و من اكثرها نفوذاً ,و شغل الكثير من افراد هذه العشيرة مناصب عليا في الحكومة.....و لها ايضاً حضور واسع في المملكة الاردنية في العاصمة و مدينة الزرقاء و مدينة اربد و غيرهم من المدن.

٢: الزغول من شيوخ جبال عجلون مع كثير من العشائر العريقة بعجلون.

٣: تتألف هذه العشيرة من ١٢ بطن ( فخذ ) من جد

( الزغل ) بطن نزل و قطن في أراضي الضفة الغربية, و قد عاد نسبة من هذا البطن الى المملكة و هم يتواجدون مع اولاد عمومتهم ( الزغول ) في مدينة عجلون ,و اسم الزغل هو الاسم الاصل للعشيرة

و من هنا جاء اسم الزغول حيث ان اسم ( الزغول ) جمع لاسم ( الزغل )

قصتهم.... قبل انهيار بلاد الاندلس بعامين كانت البلاد تحت حكم السلطان الزغل و كان يساعده ابن أخيه المعروف باسم ( أبوعبدالله الصغير ) و المعروف بأن أبوعبدالله الصغير هو السبب في سقوط البلاد و الحكم الإسلامي فيها بعد خيانته لعمه السلطان الزغل, بعد تعرض الزغل للخيانة من قِبل ابن أخيه رحل الزغل سنة 1489م إلى وهران ثم إلى تلمسان في الجزائر و هنالك اعقابه أصبحوا يعرفون باسم ( بني سلطان الاندلس ) و من الجزائر ارتحل بعض أحفاد الزغل إلى منطقة صفاقص التونسية و يعرفون هنالك باسم آل الزغل و اثنين من أحفاد الزغل ( مصطفى و حسن أبناء عبد الله بن السلطان الزغل ) ارتحلا إلى مصر و سكنا مدينة المحلة الكبرى و ذلك كان في عام 1540م, استقر حسن الزغل في المحلة و لم يغادرها و اعقابه يطلق عليهم آل الزغل و منهم عائلة أبوالمكارم وانتقل احفاده الى بعض محافظات مصر ومنهم بالقليوبيه وبعض قرى الصعيد اما أخيه مصطفى الزغل ارتحل إلى منطقة العريش منها إلى الخليل في فلسطين  و لكنه لم يمكث بها فترة طويلة و بعدها ارتحل إلى بلاد الكرك في الأردن و استقر بها و ذلك كان ما بين 1540-1550م استقر مصطفى الزغل في قرية كثربا الواقعة في منطقة الحزمان في الكرك و ( مصطفى بن عبد الله بن السلطان الزغل ) هو الجد الجامع لقبيلة بني الزغل في بلاد الشام. بني الزغل.... اما ذكرنا سابقاً بأن بني الزغل في بلاد الشام هم من نسل الجد مصطفى الزغل, بعد استقرار الجد الزغلي في كثربا بدأ عقبه بالتكاثر و يقال بأن بني الزغل في ذلك الوقت كانوا انسباء و حلفاء مع عشيرة التميمي ( المجالي ) في الكرك, و في حادثة قتل فيها رجل من عشيرة بني الزغل أحد زعماء عشيرة التميمي بسبب خلاف بينهما فخرج على اثر هذه الحادثة أهل القاتل "بني الزغل" من الكرك متوجهين إلى شونة بني عدوان و سكنوا بها زمناً ثم حل القحط في الشونة فخرج أحدهم و اسمه ( حمد الزغل ) ليستطلع منطقة يعيشون بها فتوجه حمد إلى عجلون و استطلع منطقة عنجره ( عين الجارية ) و عاد إلى اهله في الشونة ليجد ان أخيه و يدعى حامد الزغل كان قد توجه إلى الكرك و اصلح عشيرة التميمي ( المجالي ) و استقر في بلدة كثربا و عقبه يدعون ب..الزغيلات, و ابن أخيه كان قد عبر النهر إلى القدس و استقر في منطقة سلوان و عقبه يدعون ب..آل الزغل و منهم في (طولكرم - جنين - الخليل - كولية - نابلس ) و هنالك قلة ارتحلوا إلى إدلب في سوريا, بعدها عاد حمد الزغل إلى عنجره في جبال عجلون و استقر بها و عقبه يدعون ب..بني الزغل ( الزغول ). تعنى جمع الزغل الجد حمد الزغل يعد الجد الجامع للزغول في عنجره, , بعد فترة زمنية قصيرة ذاع صيت بني الزغل في عجلون و تزعمت العشيرة على ديار عنجره إلى وقتنا الحالي و أصبح ابن الزغل هو شيخ عنجره, الآن تعد عشيرة الزغل من كبرى العشائر الأردنية التي تخرج من جد واحد و لهم اقارب كثر من العشائر التي تنتمي إلى النسب الزغل ا هي كالتالي..

- عشيرة الزغول : مضاربها ديار عنجره الواقعة في جبال عجلون و تعد ثاني كبرى قبائل عجلون و من كبرى عشائر الشمال الأردني.

أطلق العثمانيون عليهم اسم القرالة في العهد العثماني حيث أن معنى كلمة القرالة هو ( أبناء الملوك ) و هو اللقب الذي أطلقة العثمانيّون على بني الزغل...

منهم. سعادة الشيخ جهاد محمد العلي الزغول 

عضو مجلس اللامركزية الاردني محافظة عجلون