2022/04/12

الدكتورة صباح احمد عبد القادر : يوم اليتيم العربي ….

 



يوم اليتيم العربي

*****************

تعود فكرة الاحتفال بالايتام ورعايتهم إلى العصور القديمة،حيث كان اليتيم يحظى باهتمام ورعاية المجتمع ،بالإضافة الى تقديم الخدمات الأساسية مثل  الطعام واللباس والتعليم وغيرها.

يوم اليتيم العربي هو يوم يتم الاحتفال فيه بالأطفال اليتامى، حيث خصص يوم محدد تتم زيارة دور الأيتام فيه، من أجل إقامة الأنشطة الترفيهية وتقديم الهدايا للأطفال 

رأي الدين في الاحتفال

*******************

يواجه ملايين الاطفال الصغار حول العالم مشكلات كبيرة بسبب فقدان أحد اوكلا الوالدين ،ولذلك تقع على عاتق المجتمعات العالمية اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لتأمين المأوى لهم وتعليمهم وإطعامهم،والاهتمام بصحتهم، واليوم العالمي  لليتيم هو فرصة مثالية لذوي النوايا الحسنة والمسؤولين الاجتماعيين لإظهار عطفهم على الأيتام وتقديم المساعدة لهم  في وقت حاجتهم. 

 وبعد أن خصص يوم عالمي لليتيم، خصصت الجامعة العربية يوماً للاحتفال باليتيم العربي. من أجل زيارة الأيتام في أماكن إقامتهم والاحتفال معهم وتعويضهم فقدان الأهل من خلال بعض الأنشطة والهدايا.

موعد يوم اليتيم العربي

*********************

موعد يوم اليتيم العربي 

اليوم الوطني للاحتفال بالطفل العربي اليتيم هو في أول ابريل.

أول ما ظهرت فكرة تخصيص يوم للاحتفال باليوم العربي لليتيم، كانت في دولة مصر العربية، وذلك كان عندما اقترح أحد متطوعي الجمعية العمانية الخيرية، أن يخصص يوم لإقامة حفل للطفل بمناسبة هذا اليوم للاحتفال ومحاولة إسعاد الأيتام.

وقد حصلت جمعية الأورمان عام 2006م، على قرار رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية، ينص بإقامة يوم للاحتفال بالأطفال اليتامى. كما أن جامعة الدول العربية خصصت يوماً للاحتفال بهم. وعمم الاحتفال من مصر إلى بقية الدول العربية.

كما أنه من الجدير بالذكر أن جمعية الأورمان في العام 2010م، دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك على أثر جميع ما يقارب 5 آلاف طفل يتيم رافعين الأعلام المصرية بغرض جذب الانتباه إليهم.

 اليوم العالمي للأعمال الخيرية

الهدف من الاحتفال

*****************

الاهتمام باليتامى هو هدف بحد ذاته، لذلك كان الهدف من الاحتفال بيوم مخصص لهؤلاء اليتامى بغرض تحقيق عدة أهداف .

يتم الاحتفال بيوم اليتيم من خلال تنظيم حملات خيرية بهدف جمع المال والملابس والكتب والالعاب للأطفال الأيتام. 

وإعداد وجبات الطعام أجمل شعور إطعام الأيتام لذلك من الممكن الاحتفال بيوم اليتيم من خلال إعداد الوجبات اللذيذة واصطحابها إلى دور رعاية الأيتام.

كفالة الأيتام ليس من الضروري تبني طفل قانونياً لدعم احتياجاتة اليومية وتعليمه ولكن يمكن لأولئك الذين يرغبون في إعالة العديد من الأيتام أن يكفلوهم من خلال دفع مصاريف تعليمهم وغيرها من النفقات اليومية

يوم اليتيم العالمي 

****************

إن يوم اليتيم العالمي يحتفل به بكافة أنحاء العالم في الرابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام ويعتبر واحداً من الأيام الاجتماعية المميزة التي تحتفل بها كافة الدول في العالم العربي والغربي وتخصص مجموعة من الأنشطة  والفعاليات الرائعةالتي تعكس الحب والمودة بين الجهات المتخصصة لهذة الفعاليات والأطفال اليتامي.

تعرض الإحتفال بيوم اليتيم  للعديد من الانتقادات من قبل  الذين أكدوا علي تخصيص يوم واحد فقط في العام للاهتمام بالأطفال الأيتام سيكون له الكثير من الأذى النفسي لهؤلاء الاطفال،الأمر الذي سيترتب عليه أذى نفسياً قد يكون طويل المدى،ويؤكد هؤلاء المنتقدون على أهمية أن يكون الاهتمام باليتيم مستمراً على مدار العام،من خلال تخصيص  الوقت لزيارتهم، وتقديم الدعم النفسي والمادي لهم بشكل دائم. 


******************************

دكتورة صباح عبدالقادر أحمد 

******************************