2022/04/17

تنسيقية ألمجتمع ألمدني لمملكة أطلانتس ألجديدة ( أرض ألحكمة ) د.مهندس خالد عامر ألأورفلي :


 

بحث في موضوع:

تطور تكنولوجيات تداخل ألوان ألغزول أو إختلاطها في ألنسيج.


           ألجزء ألثالث

تصور أللون في ألأقمشة ألمنسوجة.


     في ألخيوط ألملونة قبل ألنسيج أو بعده،و عندما يسقط ألضوء ألأبيض على تلوينات( ألأصباغ )فإنه يتحلل إلى ألأطوال ألموجية لمكوناته.وهذا يتوقف بألأخص على هيكل ألتلوين ألجزيئي،وعلى طبيعة سطح ألمنسوج إن كان أملساً أو خشناً،وعلى شدة ألضوء ألساقط عليه و زاوية سقوطه ألذي قد ينعكس على عين ألمشاهد ألناظر إلى ألألوان و يتأثر بها.

وهناك ثلاث أنواع من قواعد خلط ألألوان هي:

1-إختلاطات ألألوان ألمضافة:و هي ظاهرة أساسية لتصور أللون،و ألذي يُعبّر عن تمازج بين ألأطوال ألموجية للطيف ألملوّن للضوء ألأبيض لخلق ألوان ذات قيمة أعلى و على أوسع نطاق.و كما هو معلوم فإن ألوان ألطيف ألمرئي هي تلك ألألوان ألتي تنتمي إلى أللون ألأحمر و ألبرتقالي و ألأخضر بسبب خصائصها ألموجية (وألتي إن تداخلت معاً تُنتج ألضوء ألأبيض).

2-خلط ألألوان من خلال إضافة مواد مثل ألأصباغ و ألأحبار،و ألدهانات ألتي تعمل على إزالة ألأطوال ألموجية من ألضوء ألذي ينعكس عن بعضها ألبعض،مما يسمح برؤية لون جديد.و عند إختيار أصباغ معيّنة مثل ألسماوي و ألأرجواني و ألأصفر و هي مختلطة معاً،و ألتي تبلغ ذروتها في أللون ألأسود.

3-ألخليط ألبصري للألوان:هو  ألجمع بين ألألوان ألمخلوطة مضافة إلى لون آخر.و هذه ألطريقة فعّالة لإنشاء مخاليط جديدة تظهر بألهز أو ألرج.

ألخليط ألبصري يمكن أن يتكوّن نتيجة لتداخل ألوان غزول خيوط ألنسيج ألمستخدمة في ألعيّنة( 1 )مع غزول ألخيوط ألمستخدمة في ألعيّنة( 2 )و يُكتفى بترتيب خيوط ألنسيج بشكل يُمكن بواسطته عمل كل ألتراكيب ألنسيجية و بألوان منسوجة ثابتة و ليست ألوان مطبوعة.

إن ظهور أللون هو نتيجة لإنعكاس ألضوء مرة أخرى من مختلف مناطق سطح أللون من خيوط تتشارك في بنية ألنسيج. و عند ألنظر إلى أللون فإن قيم لون خيوط أللحمة و ألسداء قد أُخذت بنظر ألإعتبار،بحيث يمكن فهم سلوك تباين ألألوان و ألإنسجام فيما بينها جيداً.

إنّ ألألوان ألمكملة تقع على طرفي نقيض من دائرة أللون،إذ ينعكس من مجموعها ضوء يعطي لوناً غير مُشبّعاً،و ألذي يُمكن ملاحظته بلون رمادي على ألنسيج.

من ناحية أُخرى فإن تحديد موقع مقرّب من لونين متناسقين يعطي قيمة للون مماثلة للتي في ألتصميم ألمنسوج .في حالة ألنسيج من خيوط متعددة ألألوان،فإن ألتصور ألنهائي للون يتم بمساهمة كل عناصر أللون ألموجودة على سطح ألمنسوج. يتم مزج مكونات أللون ألفردية و يُنظر على أنها لون واحد متين. هذا ألمزج بين ألألوان تحكمه مبادئ خلط ألألوان ألمذكورة أعلاه.