2015/12/12

وزارة الاتصالات تدشن مراكز خدمة الانترنت في عكار شمال لبنان بشخص مدير عام اوجيرو عبد المنعم يوسف

المدير العام لهيئة أوجيرو د. عبد المنعم يوسف دشن مراكز خدمة انترنت في عكار.




المدير العام لهيئة أوجيرو د. عبد المنعم يوسف يدشن مراكز خدمة انترنيت في عكار.

أعلن المدير العام لهيئة أوجيرو د. عبد المنعم يوسف أنه ليس هناك  أي حزب يهجم على اوجيرو او على المسؤولين في اوجيرو ، هناك فئة محترمة من المواطنين اللبنانيين  لها الحق  ان تصوب مسار وعمل اية مؤسسة  عامة او اي ادارة او هيئة عامة  في البلد وهذا حق مشروع  وهذا واجب في بعض الاحيان ، وبعض الرفاق في مكان أحبوا  ان يصوبوا عملنا  ، وهذا جيد وانتهجوا  منهج سليم  وهو التوجه للقضاء  لتصويب آدائنا  إذا كان هناك خطأ فالقضاء يتوجه الينا  ونعمل على اساسه  .


كلام يوسف جاء في خلال تدشينه خدمة الانترنيت  DSL في عدة سنترالات ، كما كانت له جولة على أكثر من خمسة عشرة سنترالا، شملت بلدات ببنين ، فنيدق، الحيصة والقليعات،  تقدم هذه الخدمة الى ما يقارب الخمسين الى سبعين قرية وبلدة وتخدم حوالي الأربعين ألف مشترك ..

وقد رافق يوسف في جولته بالاضافة الى عدد المدراء في الهيئة والموظفين وفريق العمل النواب خالد ضاهر، رياض رحال ، معين المرعبي، هادي حبيش،المنسق العام لتيار المستقبل سامر حدارة، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا ، رئيس اتحاد بلديات الجومة سجيع عطية  وعددا من رؤساء اتحادات البلديات  وعدد من رؤساء البلديات ورئيس رابطة مخاتير جرد القيطع علي الكك، وممثل عن رئيس اتحاد جمعيات جرد القيطع وعكار محمد الحاج ديب، وعدد من المخاتير 

وبعد تدشين سنترال ببنين أعلن يوسف في مؤتمر صحفي أن: اليوم نحن في ببنين وهي محطة اساسية بعد الانتهاء من ورشة كانت بجهد  عدداً من من نواب المنطقة بصدق لانجازها ،و الذين اتصلوا بمعالي الوزير وعقدوا اجتماعات معه وبالهيئة والادارة العامة ومعي شخصيا ووضعنا  سويا خارطة تنمية خدمات الاتصالات في عكار، سواء التي كانت موجودة سابقا ام خدمات الانترنت  التي يحتاجها اي انسان كيفما كان وضعه وعمره، إذ أن وجود خدمات الانترنت والحصول عليها امر مشروع للجميع ، وان كان نسبة نفاذ الانترنت في عكار على المناطق لا تتعدى الثلاثين في المئة ..

وأضاف: اليوم في جولتنا في عكار  ننهي ثلاثة مشاريع  وهي اتت من ضمن ثلاثة خطط  توجيهية  تم  اعدادها مع معالي الوزير  اثر مجيئه وتسلمه لوزارة الاتصالات  .. فضمن خطة العشرين عشرين  اتخذ قرار بان ننهي خدمة ال دي آس ال  والانترنيت  في مختلف المناطق اللبنانية، وفي هذا الاطار  اود القول انه في عكار، فإن الانترنيت كان يصل فقط الى سنتريلات حلبا  والقبيات والمنية وببنين  والحصنية والبيرة  والتليل وعندقت وشدرا ،   لكن اليوم وابتداء من شهر تموز  ٢٠١٥، وضعنا وعلى نار حامية  تعميم دي آس ال  ليصل الى كل عكار ، وبكل دقة وامانة  مع انتهاء ٢٠١٥  وفي كل محافظة عكار ..

وأردف: صحيح ان عكار كانت متأخرة عن  كل محافظات لبنان  ،  لكن والحمدالله استطعنا وبالدعم المالي  المتوفر لنا من وزارة الاتصالات  بالدعم المعنوي  والعقود التي وقع عليها الوزير بطرس حرب  مع هيئة اوجيرو تمكنا في خلالها ابتداء من تموز حتى نهاية هذه السنة، أن تكون عكار أول محافظة  في لبنان سيصل الانترنيت الى كل سنترلاتها ..

واضاف:اليوم وصل الانترنيت الى سنترال ديرجنين  وضهر الليسيني  وبرقايل ورحبة وبينو وعكار العتيقة  الحيصا  فنيدق حرار  العبودية  القليعات  كلها  والتي تغطي تقريبا  حوالي السبعين بلدة  وقرية وحارة  وحوالي الخمسين الف مواطن  سيتم تغطيهم بخدمة الانترنيت  السريع ..

ان هيئة أوجيرو من خلال مديرية المشتركين  وبحضور مديرها جورج غصين  اوصلت  الفيبر اوبتيك  لكل هذه السنترلات ، وشغلتها وركبت خدمة الانترنيت واليوم ومع  انه تم افتتحاهم في فترة قصيرة  فلقد أصبح لدينا أكثر من ألف مشترك ومن الآن الى آخر هذا العام سننتهي ادخال  دي اس ال في منجز وبقرزلا واكروم ومشتى حمود ووادي خالد..

وتابع : انجزنا الورشة في عكار وجهزت كل السنترلات بالفيبر اوبتيك وشغلت ، والمهم أن نؤمن ديمومة وسيرورة هذه الخدمات عبر حلقة تصل بيروت مباشرة، أو عبر حلقة عبر البقاع  ، وهناك  عدة حلقات من الألياف الضوئية لهذه الخدمات  ..

أما الأمر الثاني   هو صحيح أنه من المهم أن يكون هناك خدمات ومهم أن يصل الانترنيت الى جميع  السنترلات ، والى القرى ولكن المهم أن يستطيع  المواطن شراؤهم ، ولغاية اليوم  كان المواطن في عكار  اذات أراد دفع فاتورته أو شراء خدمته كان عليه اما أن يذهب الى حلبا  أو الى القبيات، كل هذه المحافظة كانت  مقتصرة على هاتين النقطتين وهذا تقصير، ولكن جهدنا كان منصبا على ايجاد حلول  ، معالي الوزير حرب في شهر تموز ٢٠١٤  أطلق خطة مشتركة بين المشغلين الثلاثة في لبنان  ام تي سي وألفا  اوجيرو  وان تعمم مراكز البيع على المناطق  وان تكون مراكز بيع مشتركة  بين الثلاثة، في عكار اليوم  انطلقنا من مركزي بيع الى ثمانية مراكز  بيع ، واحدهم في ببنين وسيكون لهم موظفين ، أما والمراكز فهي  ببنين،  ومشتى حمود  وفنيدق  وحرار  وعكار العتيقة  والقليعات .. اليوم سنطلق تشغيل  حرار فنيدق وببنين ومشتى حمود ، أما في عكار العتيقة والقليعات  قبل نهاية هذا العام والعمل جار ..

الأمر الثالث: من المهم ادخال خدمات جديدة  ان كان تجاريا  او تقنيا ، لكن هناك اماكن مشبعة كما في حلبا  اي تحتاج الى التوسعة ، اقول انه على الشبكة الموجودة  والخدمات الموجودة  سابقا وبالمراكز الموجودة ، فلقد زدنا من سعة السنرلات  في عكار  تقريبا الى حوالي عشرة آلاف  كرت مشترك جديد بما يستجيب مع حاجة المواطنين  والمدن والحياة الاقتصادية في عكار، وخلال الستة أشهر نقوم بكل جهد لأجل ذالك..

اصارحكم أن نواب لم يدعوني هانئاً والمراجعات  كانت تصل الى الحد الاقصى وهناك متابعة حثيثة ومضنية ومتعبة واشكرهم على ذلك والحمدالله وصلننا سويا الى ذلك..


ثم القى المهندس سجيع عطية كلمة رحب فيها بالمدير العام عبد المنعم يوسف:" وان تشريفه هذه المنطقة هو غالي جدا عليها، ويحمل بشائر خير لها، وشرحك المستفيض سعادة المدير عن التجهيزات والامكانيات الموجودة في المركز، اعطانا الامل باننا اصبحنا على خريطة الاتصالات العالمية، وان رحبة تم وصلها بنيويورك، وهذا امر مهم جدا ويشكل قفزة نوعية".

ووجه عطية التحية لمعالي الوزير بطرس حرب، الذي لم تسمح له الظروف بالحضور.

عطية شكر يوسف على جهوده ومواكبته الدائمة باهم التكنولجيا، وله بصمات كبيرة بهذا البلد، "وان كان هناك انتقاد في بعض الاماكن، لكن الانتقادات دائما توجه للذين يعملون، هذه الشخصية الكبيرة التي اعطت من زمان وزمان وستقبى على عطائها".

ورحب عطية بالنواب، "المتفانين في خدمة المنطقة ويشكلون خلية نحل بعمل متواصل، وانني كرئيس اتحاد وكرئيس بلدية، شاهد على الاجتماعات التي تحصل حتى الصباح خاصة في منزل الحاج خالد والحاج معين، وكل السادة النواب، والحقيقة هذا نابع من حس وطني كبير،  والنابع من هذه المنطقة المحرومة".

اضاف:"وجودك معنا سعادة المدير العام، هو تأكيد على ان عكار ستكون في قلب هذا البلد، وفي صلب اهتماماته، واليوم ندشن هذا المركز، الحديث المتطور تكنولوجيا".

عطية اوضح:" وعدنا سعادته انه سيسعى الى انشاء مركز بيع وموظفين في المركز، بحيث تصبح رحبة مركز اتصالات وسطي للمنطقة، ومن خلال السادة النواب وان شاء الله في القريب العاجل، سندشن الثانوية التي قدمها الشيخ سعد الحريري، الذي نوجه له كل الشكر، ونحن في عكار نشبه بعضنا، كلنا ضيعة واحدة وكلنا اهل فنيدق ورحبة وببنين وبينو...كلنا اصبحنا عائلة واحدة، وان مسيرة الانماء التي تشهدها الجومة اليوم تستكمل الخطة التنموية التي طرحها دولة الرئيس عصام فارس، الذي نقل لكم تحياته ومحبته ".

واكد ان هذا المركز موصول بالكابل البحري الذي يصل لبنان بالعالم، "ومنذ شهر بات هناك امكانية لأهالي رحبة بتقديم طلبات الاشتراك في خدمة  DSL ، الانترنت حاجة ضرورية في حياة الناس ونحن بتصرفكم ،ويساهم في الحياة الاقتصادية، الميكرو ايكونومي لرحبة، هذه البلدة المعروفة بحيويتها، بذكاء وخبرة ابنائها،  مركز رحبة باشرنا به وبزخم كبير منذ ستة اشهر، نواب المنطقة راجعوني دائما بهذا الخصوص، خاصة الحاج معين الذي ظل متابعا العمل حتى انجازه، ونبارك لرحبة بهذا الانجاز".

يوسف نقل تحيات الوزير بطرس حرب الذي كان يرغب جدا بالمجيء، الذي يحمل كل محبة لعكار ولرحبة بشكل خاص، لكن التزامات سياسية حالت دون ذلك، وبدعمه انجزهذا المشروع.

بعد ذلك انتقل يوسف والنواب وعطية والوفد المرافق الى بلدة بينو حيث تم تدشين الشبكة هناك منهيا جولته العكارية.

وقد تحدث بالمناسبة النائب معين المرعبي مرحبا بيوسف والضيوف، معتبرا ان انجازات عظيمة تشهدها عكار اليوم، وهذا امر ليس سهلا"نحن نتحدث عن عشر مساحة لبنان، وعن 653000 نسمة، وعن اكثر من 30 بلدة وقرية في عكار، وبعد سنين الحرمان التي مرت علينا، ،نرى اليوم اهتماما مباشرا من وزارة، ننظر لها على انها في تطور وتقود البلد الى المستقبل، وفعلا كانت نظرتنا بمكانها، بفضل جهود معالي الوزير ، الذي حرمنا من الحرمان السابق، الذي كان موجودا، وبمعية الدكتور سوف تم هذا الانجاز العظيم، اليوم في عكار".

المرعبي قال:" نعيش اليوم فرحة فتح 10200 خط جديد في مراكز عكار، في الفترة السابقة لم يكن بمقدورنا الحصول على خط هاتف، وليس DSL، لتلبية احتياجات المواطنين، كنا نسير مسافات طويلة وساعات من الوقت، كي ندفع فاتورة او لشراء كارت تشريج، ،الحمد لله نرى اليوم تجهيزات عظيمة، ومن شركات عظيمة، مثل شركة زونا الامريكية، والحقيقة ان اوجيرو، برئاسة سعادة المدير العام استقدمت هذه التجهيزات الهامة وزودت بها المراكز، وسوف تكون شبكة  ال  DSL عندنا في عكار قريبة او مشابهة لشبكات المدن الرئيسية، ويمكننا القول ان مراكز عكار صارت الاحدث طالما تم تركيب هذه الاجهزة، على امل ان يتم في المستقبل وصل المنازل بالمراكز، بواسطة كابلات الالياف البصرية، ليس فقط الخطوط والوصلات الرئيسية بل الوصلات المنزلية ايضا، ونتمنى على الدكتور يوسف وضعها على نار حامية، لنؤمن السرعة التي نطمح اليها".

المرعبي اضاف:"نحن اليوم اصبحنا نرتبط بالشبكة العالمية للاتصالات، حسب شروحات الدكتور يوسف، وهذا في الحقيقة عيد سعيد وعيد كبير لعكار ومبروك للجميع هذا الانجاز".

وحيا يوسف  وفريق عمله، معتبرا ان هيئة اوجيرو مثلا اعلى في الدولة اللبنانية، "التي تقدم الانجازات، رغم كل الصعوبات وكل التضييق الذي حدث في المرحلة السابقة، مرحلة سياسية كانت عصيبة جدا، وكانت الكيدية هي السائدة، اليوم نلاحظ انه خلال فترة بسيطة، فترة تولي معالي الوزير بطرس حرب، ومن خلال وجود الدكتور يوسف والفريق، حصلت انجازات رائعة في فترة بسيطة جدا، ست سنوات بالانتظار، والحمد لله خلال ستة اشهرعندما توفرت الامكانيات والارادة، حققتوا هذا الانجاز".

واوضح النائب المرعبي:"سعادة المدير ومعالي الوزير وعدنا ان يتم استحداث هنا في مركز بينو نقطة بيع، خاصة وان هذا المركز من اكبر المراكز الموجودة وهو في منطقة وسطية، ولاننسى اننا اليوم في بينو بلدة دولة الرئيس عصام فارس، الذي نوجه له التحية، الذي له ايادي بيضاء في هذه المنطقة ".

وردا على سؤال حول ما يتعرض له  والدعوة التي رفعت من الحزب التقدمي بحقه قال: اظن ان ليس هناك من هجمة ،  وانا اخالف هذا المصطلح  وانا لا اظن ان هناك   حزب يهجم على اوجيرو او على المسؤولين في اوجيرو ، هناك فئة محترمة من المواطنين اللبنانيين  لها الحق  ان تصوب مسار وعمل اية مؤسسة  عامة او اي ادارة او هيئة عامة  في البلد وهذا حق مشروع  وهذا واجب في بعض الاحيان ، وبعض الرفاق في مكان أحبوا  ان يصوبوا عملنا  ، وهذا جيد وانتهجوا  منهج سليم  وهو التوجه للقضاء  لتصويب آدائنا  إذا كان هناك خطأ فالقضاء يتوجه الينا  ونعمل على اساسه  واذا كان هناك من مجال للتصويب  سنصوب ، لكن  في كل الاحوال  انا احب ان اقول ان اوجيبرو  مهنتها الاساسية  ومهمتها وعملها وواجبها والذي يجب ان تحاسب عليه  بشكل جماعي وافراد ومسؤولين  كموظفين ومدراء  وادارة عام ومدير عام ورئيس مجلس ادارة  في مهمامها تجاه المواطنين، واظن أننا نعمل بشكل يومي   لنواصل الخدمات بالطريقة  التي نوصلها اليوم للمواطنين اللبنانيين واوجيرو تساهم بتغذية الخزينة  في لبنان بموارد  الدولة بشكل دقيق، وأؤكد  ان الراي العام  والنواب وهم محاسبي الشعب اي النواب الذين لهم أن يحاسبوا الجميع ، بل كل الاجهزة ، هم يستطيعون استدعاء المدير العام للمساءلة أمام مجلس النواب ، ومجلس النواب  ، وفي لحظة معينة هم بمثابة محكمة يحاكم امامها الاجهزة التنفيذية ..

انا أمام النواب بكل صدق  ومسؤولية وامانة اقول انا وزملائي المدراء في اوجيرو  حريصين على المال العام حريصين  ان لا نبدد ولا نبذر المال العام  والجباية  وحريصين على ايصال الخدمة العامة  لاهلنا في كل المناطق اللبنانية..

..

وردا على سؤال عن الانترنيت البطيء  وخدماته البطيئة ، قال: طبعا  لكن  هذا موجود في عكار وفي كل المناطق اللبنانية ، طبعا هناك خدمات ليست بنوعية عالية  لكن في كل المناطق ، هذا المشروع  هو جزء من الخطة التي اطلقها  الوزير حرب ونحن نعمل ونحن  اليد والساعد التي تعمل من خلالها وزارة الاتصالات  لكن من دون دعمها وخطة الوزير لا عمل، في المرحلة الاولى تتلخص بتعميم خدمات الانترنيت لكل عكار  وهي الاولى  وايصال الفيبر اوبتيك  لكل السنترلات ، أما المرحلة الثانية هي الانتقال الى ايصال الألياف الضوئية  الى البيوت  ثم الى الشركات  ومرحلة ثالثة الى الموزعات والبنايات في كل القرى،  لكن حاليا الامر متعلق ببعد وقرب المواطن من السنترال  تكون الخدمة عالية وبطيئة ..

في الستنرلات الجديدة يمكن ان نزيد السرعات  في عكار ، ,اهالي عكار يستطيعون الحصول على كل شيء.

بدوره قال النائب خالد ضاهر: أتوجه بالشكر للوزير حرب ، كما شكر د. عبد المنعم يوسف وفريقه في اوجيرو المبدع، ونحن جميعاً نقول انها بشارة أننا نلحق بركب كل المناطق الللبنانية في هذا المجال وتعرفون ما نعانيه من سوء خدمات ، اليوم التعاون الطيب  بين الوزير ويوسف والفريق هو الذي انتج  هذه الايجابية التي نحتفل فيها..

 

واكد رفضه التهجم الشخصي  على يوسف فهو يمثلنا وهو صورة عنا  وعن مناطقنا المحرومة ، أقولها  بصراحة ان تعرض د. يوسف لحملة ليس بأمر جديد  وزمن الوصاية  تعرض الى اكثر من حملة وسجن وتهديد ووعيد وكل الامور، وفي أقيمت القضاء بحقه وعليه دعاوى بلغت حوالي المئة واربعين وخرج امام القضاء، بانه رجل شريف  ويعمل وانتصر على كل الباطل واليوم نقول له قلوبنا معك وكرامتنا من كرامتك والذي يمس بكرامتك  يمس بكرامتنا..

فلو كان يخطئ فانا  سانتقده قبل كل الناس والنواب يعرفون انه لو تم الاستماع له وفريقه وما قدمه من طروحات ولو تجاوب معه الوزراء السابقون وتم تنفيذ ما كان يخطط له لحقق للبنان مصالح اقتصادية لا تعد ولا تحصى

ونحن معك على الحق والصحيح وعند الخطأ سنصحح ونشكرك على محاولتك على تحسين هذا القطاع.

ثم ثم كانت جولة شملت سنترلات في فنيدق ورحبة وبينو حيث اعدت له استقبالات شارك فيها العديد من النواب والفعاليات والوجهاء ..

يذكر أن الخطة  تقضي بتدشين DSL في سنترلات :عكار العتيقة ، فنيدق، رحبة، بينو، ضهر اللسيسين، برقايل، ببنين، دير جنين، الحيصة، حرار، العبودية ، العريضة، القليعات .

وسيتم تشغيل دي آس ال خلال شهر في سنترلات : وادي خالد ، منجز، أكروم، بقرزلا، مشتى حمود ، وسيتم  تدشين عمل ما يقارب العشرة آلاف خط ثابت  بعد توسعة سنترلات : حلبا، بينو، ببنين، عكار العتيقة، رحبة، فنيدق،  حصنية ..