2016/02/26

هذا ماقاله الرئيس التوافقي ابن لبنان رشيد لبكي لقناة كردستان التلفزيونية

حوار مع الرئيس التوافقي ابن لبنان رشيد لويس لبكي اجرته قناة كردستان الفضائية التلفزيونية في  عرينه.. بعبدات الابية
ما الذي يؤكد للمرشح الرئاسي رشيد لبكي بانه سيكون رئيسا للجمهورية اللبنانية وخصوصا أكدت عدم معرفتك بالنواب وعدم وجود علاقات وثيقة اذا أمكننا القول بينك وبينهم ودائما لديك تأكيد وثقة للوصول  كم لديك حظوظ كبيرة بالوصول ؟
اجاب خادم الأمة : ان من يمشي بتوجيهات الله ووفق إرادة الله النصر هو حليفه يقولون ليس لديك مستشارين إعلاميين واقتصاديين هذا كله أتى وفق توجيهات الله لأنه لا ترين مستشارين هم مستشارين سماويين وقوة سماوية تحرك هذا الامر على كل حال الأيام قادمة بالنسبة لاخوتنا النواب لا اعرفهم كلهم ولكن قدمت لهم برامج عمل وهذه البرامج يتطلعون عليها وهي التي ارتكز عليها فأنا مرشح لهذا الموقع وهذا برنامجي لهذا الموقع هذا بالنسبة لي، والتخبط الحاصل الذي يعيشونه اليوم هل هو امر طبيعي ؟ داخلين ببعضهم كبرج بابل هذا كله غضب من عند الله ضربهم ببعضهم ...الجلسة ال ٣٥ لانتخاب الرئيس كنت احضرها هذا الفاصل بين الفريقين  هو لبنان القديم ولبنان الجديد ،هذه الجلسات هي خير من عند الله التي فيها فراغ لينطلق لبنان الجديد .
يقال انك تميل الى قوى ١٤آذار هل هذا الامر صحيح ؟ انا أتفاخر أني أَميلْ لكل اللبنانيين عندي محبة شاملة وكاملة وتامة للمقاومة ولكل حزب لبناني وكل فرد لبناني وكل ساب وصبية وطفل في لبنان والخارج ليس لدي ميول لأحد وأقول لهم يجب ان تنظم الأحزاب بالشكل التي تخدم المصالح المستقبلية للاجيال ..
هل كان قصد رشيد لبكي عن العقوبات الخيانة الزوجية والزنا انه يريد لفت الأنظار اليه حتى تسلط الاضواء اكثر  وحظوظه اكبر هل قصدت ان تثير مواضيع حساسة للفت الانتباه وتجذب الاضواء ولماذا طرحت هذا الموضوع ؟
: قال الرئيس لبكي 
لا ابدا طرحت هذا الموضوع لاصلاح المجتمع ،يبدأ إصلاح المجتمع من حماية الاجيال وطلاب المدارس شباب وشابات بدأً بهذه الأمور التي تشكل عائق وسبب قاسي جدا يؤثر على الاجيال وهناك على سبيل المقال ثمانية شباب وصبايا قتلوا بموقع كانوا ذاهبين اليه بسبب وضع غير صحيح وانا أقول تنظيمه وحماية للعائلات ومستقبل الاجيال هذه هي لا اكثر ولا اقل لا اريد لفت نظر اي شيئ ...والحمد لله انا أتكلم عن برنامجي الانتخابي الذي هو شامل وكامل وهو للمستقبل .
السؤال بمقابلاتك التلفزيونية لم تتكلم كثيرا عن واجبات السلطة التشريعية بتعديل قوانين او سن قوانين جدية ولماذا لم تتكلم اكثر عن مراقبة تطبيق القوانين ، ربما متعلقة بالمرأة تدعم وصولها الى السلطة ، وعن الشباب العاطل عن العمل اليوم وهل ستعمل على موضوع البطالة الذي يوما بعد يوم  يزداد سؤاً، اذا فزت وأصبحت رئيسا ؟
: قال خادم الأمة 
في برنامج عملي توجد امور كثير اغلب مواده عن الشباب والشابات لبرنامج عمل خاصة من خلال تشغيل الإدارات ٢٤/٢٤ وخلق فرص جديدة ومنها التطوع بالجيش اللبناني والقوى العسكرية وكافة المؤسسات في الدولة لكل من يحب التطوع والغاء وزارة الأشغال وتسليم مهماتها للجيش اللبناني لتخفيف المصاريف عن الخزينة وحتى مؤخرا اكتشفت ان وزارة المالية وبطريقة معينة ان يستلم المصرف المركزي مداخيل كل المؤسسات ويفتح حسابا خاصا لكل مؤسسة وان تدفع رواتب الموظفين بتنسيق بين المصرف المركزي ووزير المال والحكومة كيف يريد الإنفاق ودراسة الدين العام الذي بلغ سبعين الف مليون دولار بسبب أربعة عهود حكموا لبنان وتسببوا بهذا الدين الكبير ...اما بالنسبة لي بخصوص المرأة في حال وصلت لهذا الموقع سترين ان المرأة اللبنانية تحتل الدولة اللبنانية بالوظائف والمراكز العالية ، وكل شخص يعنّف زوجته يوجد قانون بالنسبة لي اذا أراد ان يعنّف زوجته ،يطرد من وظيفته ويحرم من راتبهاي شخص كان ومهما كان مركزه في الدولة اللبنانية ،ان لم يكون أمينا على منزلة فكيف سيكون أمينا على مال الشعب اللبناني
...
حاورته إيزابيل تنوري 
اخراج نادر هشاشة