2016/04/08

بالصور.. سمكة غريبة تثير حيرة العلماء

بالصور.. سمكة غريبة تثير حيرة العلماء



عثر صيادون بالمكسيك على سمكة غريبة الأطوار، بالقرب من "كابو سان لوكاس"، حيث أرجعها العلماء إلى أنها نوع نادر من قرش الألبينو، بحسب ما كشفت الصور التي نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.
وكانت الصحيفة البريطانية قد سلطت الضوء على السمكة التي تميزت بلون وردي وعيون خضراء، وثلاثة صفوف من الأسنان وثلاثة خياشيم حيث عثر عليها منتفخة البطن على بعد ميل من شاطئ البحر، ويعتقد أن السمكة الغريبة نوع من أنواع القرش لم تتصبغ بشرته.

والجدير بالذكر، ان سمك القرش اشتهر بعدوانيته و افتراسه للكائنات البحرية و الحية بشكل عام ، واليكم اغرب انواع القرش التى اكتشفها العلماء حتى يومنا هذا:

سمك القرش المنشار او Sawshark
فصيلة من فصائل سمك القرش و معروف أيضاً بـ أبو منشار ، يشتهر سمك القرش هذا بامتلاكه لأنف طويل مزود بالأسنان، يشبه إلى حد ما سمكة المنشار Sawfish لكنه لا ينتمي الى فصيلتها ، يتواجد سمك القرش المنشار دائماً في أعماق المحيط ويهاجم ضحاياه من الأسماك الأخرى بأنفه، يتغذى على الحبار و الاسماك الصغيرة.

سمك القرش Basking shark
يعتبر ثاني أكبر أنواع سمك القرش بعد سمك القرش الحوت Whale shark، يمتد طول سمك القرش Basking shark الطبيعي بين 20 لـ26 قدماً، سعة فم سمك القرش Basking shark تصل إلى 3 أقدام، عندما يجوب الأعماق البحرية يترك فمه مفتوحاً ليتغذى به على العوالق البحرية والحبار والاسماك الصغيرة.

سمك القرش المطرقة او Hammerheads sharks
هناك 9 أنواع مختلفة من سمك القرش الذى يدعى المطرقة، يتميز بشكل رأسه الغريب، يقول العلماء إن المساحة بين العينين في رأس سمك القرش المطرقة توفر له رؤية واضحة للأعماق, إذ يستطيع سمك القرش المطرقة أن يرى على مدى 360 درجة عمودياً كما يستطيع أن يرى ما خلفه بحركة بسيطة للرأس، يميل سمك القرش المطرقة إلى السباحة في أسراب جماعية .

سمك القرش كبير الفم او Megamouth shark
أندر أنواع سمك القرش، تم اكتشافه عام 1976 ولم يشاهد إلا 41 مرة منذ ذلك التاريخ آخرها كان عام 2010 في الفلبين. سمك القرش كبير الفم يجوب الأعماق تاركاً فمه الكبير مفتوحاً ليتغذى على الكائنات البحرية.

سمك القرش Thresher shark
يشتهر بذيله الطويل المائل للارتفاع والذي يشكل حوالي نصف طوله المتراوح بين 10 إلى 20 قدماً. يستخدم سمك القرش هذا ذيله للهجوم على الأسماك الصغيرة.

سمك القرش Frilled shark
يعتقد البعض أنه يشبه ثعبان البحر أكثر من ينتمى الى سمك القرش، يصل طوله إلى 6 أقدام فقط ويتميز بحركته التي توحي بمدى مرونته ولا تشبه حركة سمك القرش الأخرى، لا يراه الغطاسين كثيرا لان سمك القرش هذا يقبع دائماً في أعماق المحيطات ليصطاد ضحاياه.

سمك القرش cutter shark
حجمه لا يتعدى الـ20 بوصة لكنه يهاجم أكبر الكائنات البحرية كالحيتان ويهاجم البشر أيضاً، سمك القرش السكين يشتهر بتقطيعه لجسم الضحية من خلال عضات سريعة متتالية، جسده قادر على إنتاج ضوء خادع للضحايا يجعله يبدو أصغر من حجمه الطبيعي.

سمك القرش جولبن او Goblin shark
لا يرى إلا في الأعماق السحيقة، يعتبره العلماء من أقدم أنواع سمك القرش جميعا، يمتلك أنفا بارزا ضخما يعيقه عن الصيد، لكن سمك القرش جولبن يمتلك فك مرن يمكن أن يخرج من مكانه ليهاجم أي ضحية.

سمك القرش ورل او Whorl shark
نوع من سمك القرش كان يعيش منذ ما يقارب الـ225 إلى 280 مليون سنة ولم يعد موجوداً منه إلا بعض الحفريات، يتميز سمك القرش ورل بأسنانه الحلزونية التي تخرج من فمه. سمك القرش الحالى تنمو له أسنان جديدة طوال دورة حياته من خلال التخلص من أسنانه القديمة، الأنواع الأقدم من سمك القرش كانت أسنانها القديمة تخرج من فمها بشكل حلزوني لتترك مساحة للأسنان الجديدة.

سمك القرش Megalodon
أكبر سمك القرش الذى ظهر في عالم البحار والمحيطات، وصل حجمه إلى 60 قدماً وكان سمك القرش ميجالودون يستهلك طناً من الطعام يومياً، عاش قبل 25 مليون سنة و انقرض الان . كلمة Megalodon تعني السن الكبير.