2016/05/06

المشكلة والحل

قصة اعجبتني
 المشكلة والحل 

المثال الأول: بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام، وذلك بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال، فماذا يفعلون؟

لحل المشكلة: قاموا بدراسات استمرت نحو عشر سنوات كاملة، وأنفقوا أكثر من اثني عشر مليون دولار، ليطوروا قلمًا جافًّا يستطيع الكتابة به حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط، بل الكتابة أيضا على أي سطح أملس حتى الكريستال، والكتابة في درجة حرارة تصل إلى ثلاث مئة درجة مئوية.

الحل البديل: عندما واجه الروس المشكلة نفسها، فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص بديلا عن الأقلام الجافة. 

المثال الثاني: ذات مرة في اليابان، في مصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة، وهي الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون؛ نظرًا للخطأ في التعليب، فماذا يفعلون لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة؟!

لحل المشكلة: صنع اليابانيون جهازًا يعمل بالأشعة السينية، مخصصًا للكشف عن الصابون بداخل الصناديق، ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، وعينوا عمالا جددًا: ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التى كشفها الجهاز.

الحل البديل: في مصنع آخر أصغر من السابق، عندما واجهتهم المشكلة نفسها، فإنهم أتوا بمروحة إلكترونية، وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ، ووجّهت هذه المروحة إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم، بحيث يسقط الصندوق الفارغ من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء، وتلك هي النتيجة المنطقية.


الحكمة

انظر إلى حل المشكلة، ولا تنظر إلى المشكلة نفسها، فكر في الحل البسيط والأيسر، فأين المشكلة إذًا؟