2018/12/14

رئيس الحكومة سعد الحريري رعى افتتاح قسم التصوير النووي والعلاج بالأشعة في مستشفى الحكومي طرابلس ...




رعى الرئيس الكلف سعد الحريري ممثلا بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، إفتتاح قسم التصوير النووي والعلاج بالأشعة، في مستشفى طرابلس الحكومي، حضره مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلا بالشيخ مظهر الحموي،القاضي الاول رضا رعد وعدد من القضاة  الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالنائب علي درويش، الوزير في حكومة تصريف الاعمال الخارجية والمغتربين جبران باسيل ممثلا بالمهندس ربيع الفلو والعمل محمد كبارة، والنواب وليد البعريني،ألامين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري ، نقيب المحامين في الشمال محمد المراد ، جان عبيد ممثلا بإيلي عبيد ، فيصل كرامي ممثلا بعبدالله ضناوي ، قائد الجيش العماد جوزف عون ممثلا بالعميد وليد الكردي ، الوزير السابق عمر مسقاوي، والنواب السابقين أحمد فتفت، عزام دندشي مستشار مؤسسة العدل الدولية  الدكتور محمد الحاج ديب رئيس الشبكة العربية . محمد الصفدي ممثلا بأحمد الصفدي، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ممثلا بلقمان الكردي، 



 حضر مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، متروبوليت طرابلس والشمال للروم الملكيين الكاثوليك إدوار ضاهر، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد الخير، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، رئيس فرع المخابرات في الشمال العميد كرم المراد ممثلا بالعقيد احمد العمري، قائد منطقة الشمال العسكرية ممثلا بالعميد الركن هشام ذبيان،  ، إمام الفتوى في الشمال الشيخ محمد إمام، رئيس دائرة الأوقاف في طرابلس عبد الرزاق إسلامبولي، مستشار الشبكة العربية العربية  الامير اسماعيل الايوبي نائب رئيس الشبكة العربية الاول كاملة رعد مدير مستشارة الشبكة للشؤون الثقافية والفنية  عايدة عيد ، مدير مكتب الشمال منوال عبيد ، مدير مكتب عكار مرهج علي ، مدير مكتب زغرتا اهدن جوزف محفوض مديرة مكتب الكورة البترون زهور احمد ومراسلي الشبكة العربية ومصوريها ؛ الى مسؤولين في وزارة الصحة ونقباء المهن الحرة ممثلين عن المستشفيات الخاصة والحكومية ومديري مؤسسات عامة ومصرفية وصحية ومشايخ وكهنة وبلديات واحزاب سياسية وجمعيات خيرية واهلية وهيئات اجتماعية واطباء وأعضاء الهيئة الإدارية والعاملين في المستشفى.










إستهل الاحتفال بالنشيد الوطني

كلمة ترحيبية لمدير عام المشفى الحكومي ناصر عدرةً



حلاب



كلمة رئيس مجلس ادارة المستشفى فواز حلاب، قال فيها: "بمشاركتكم لنا، حفل إفتتاح المركز المتطور لتشخيص الأورام السرطانية وعلاجها، والمجهز بأحدث التقنيات في الطب التشخيصي M.R.I، والطب النووي PET-Scan، والعلاج الشعاعي Radiotherapy، وضعنا حدا للمعاناة الشاقة على طريق الشفاء، إن كان لجهة الحد من صعوبة الإنتقال الى المراكز البعيدة أو لجهة التخفيف من التكلفة المادية بمساهمة من وزارة الصحة العامة".

اضاف: "إن هذا المركز المتطور، هو ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص، بين مستشفى طرابلس الحكومي الذي أردناه صرحا طبيا مميزا، وبين مركز الأطباء medical center، ومركز التشخيص الطبي في طرابلس والشمال. هذا التعاون هو خطوة جبارة كما وصفتموها معاليكم، يوم وضعتم الحجر الأساس السنة الماضية وطلبتم تطبيقها على جميع المؤسسات العامة في لبنان. وتماشيا مع هذه السياسة المثمرة، سنستمر غيب التوسيع بنطاق الخدمات الصحية، وذلك بإفتتاح مراكز إستشفائية جديدة، تلبي حاجات المرضى وسيكون لنا معكم لقاء قريب جدا، في حفل إفتتاح مركز طبي متطور لقسطرة القلب والأوعية الدموية، ضمن مركز العناية المركزة لأمراض القلب والشرايين".

وتابع: "إن مستشفى طرابلس الحكومي بمجلس إدارته ومديره العام، وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة، إستطاع أن يغير الصورة التي كانت مطبوعة في أذهان الناس، فأضحى رائدا في مجال الإستشفاء والرعاية الصحية، من خلال تميزه في مجالات العلاج المتطور، محققا نقلة نوعية بإستخدام أجهزة طبية ذات تقنية عالية بمعايير وبروتوكولات دولية، وبإشراف طبي على أعلى المستويات".


سليم

وتحدث مدير مركز مختبرات الأطباء والشريك الداعم لمركز علاج الأمراض المستعصية كمال سليم، فقال: "إنه من دواعي سروري أن أقف أمامكم في هذا اليوم المميز بعد ان تحقق الحلم، لأعلن معكم إفتتاح هذا الصرح الحكومي الصحي والإستشفائي الذي أصبح جاهزا لإستقبال أهلنا في مدينة الفيحاء خاصة وفي منطقة الشمال عامة، هذه المدينة الأعز على قلبنا عاصمة لبنان الثانية الطيبة بأهلها الغنية بتراثها وعراقتها. عظيم هو كل شخص يأخذ عبر الماضي ويتطلع الى المستقبل مسخرا كل طاقاته وإمكاناته في سبيل خير الإنسانية، ساعيا دائما لبناء الإنسان وخدمته لأنه غاية الوجود، فكم بالحري إذا كان جوهر هذا المشروع هو التقديم الدائم والمستمر لكل الخدمات الصحية والإستشفائية والتشخيصية بأعلى المستويات وبشكل دائم، كيف لا؟ ونحن نضع كرامة المريض فوق كل إعتبار، وكم كان اهلنا في الشمال يقطعون المسافات لإجراء تصوير نووي أو علاج شعاعي، وإن شاء الله بإفتتاح هذا الصرح سيتوفر عليهم الكثير من المعاناة والمشقات".



وأعلن أن "مركز الأطباء الذي نتولى إدارته مع الدكتورين أنيس نصار وسامي فضول ومركز التصوير الطبي في الشمال، بإدارة الدكتورين نبيل صوتو ومحمد الجسر، حريصون على تأمين وتقديم كل الخدمات الطبية والتشخيصية في هذا المستشفى عبر طاقم طبي متخصص ذو خبرة عالية مزودا بأحدث التقنيات والآلات المتطورة عالميا في مجال التشخيص والعلاج دون تمييز بين المواطنين وبأقل كلفة ممكنة، ...وأخص بالذكر رئيس مجلس الإدارة الدكتور فواز الحلاب ومديرها العام الأستاذ ناصر عدرة وأعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين ... تقديم أعلى مستوى من الخدمات الصحية لأهلنا في الشمال وفي أرجاء الوطن الحبيب".

حاصباني



ثم ألقى الوزير حاصباني كلمة، فقال: "يسعدني ويشرفني تمثيل دولة رئيس الحكومة الرئيس المكلف سعد الحريري الذي حملني إعتذاره لعدم مشاركتكم هذا الحفل بداعي السفر، كما حملني تحياته لكم جميعا وتمنياته بالمزيد من التقدم والتطور لمستشفى طرابلس الحكومي - القبة ولكل قطاع الصحة بكل مكوناته في محافظتي عكار والشمال".



اضاف: "نفتتح اليوم قسم المختبر الطبي المتخصص بالتحاليل في النظائر المشعة ال-" PetScan" وهو الاول من نوعه في محافظتي الشمال وعكار، وقسم المعالجة بالأشعة "Linear Accelerator" وهو ثاني قسم موجود في المحافظتين. وكان المستشفى بحسن إدارته قد أنشأ قسم العناية الفائقة للأولاد، وهو القسم الاول في المحافظتين كما يتوفر فيه أكبر قسم لحديثي الولادة في المنطقة والمرتبط بالجامعة الأميركية في بيروت، وقريبا سيتم تجهيز المستشفى بال-"RMI"، وهو يعمل بطاقة (170) سريرا وبحجم تشغيل 100%. هذا القسم الذي نفتتحه يشكل نموذجا يقتضى به على الصعيد الشراكة البناءة بين القطاعين العام والخاص وتعميمها يساهم في نهوض القطاع الصحي".

وتابع: "خطوة اليوم، تندرج في اطار استراتيجية النهوض بالقطاع الصحي "صحة 2025" التي بدأنا بتنفيذها، وتحديدا من ضمن الخدمات التي سيقدمها قانون الرعاية الصحية الشاملة او ما يعرف بالبطاقة الصحية التي قطعت شوطا كبير في مجلس النواب، عبر اقرارها في لجان الصحة والادارة والعدل والمال والموازنة، وهي تتابع طريقها الى الهيئة العامة. وتمهيدا لذلك، اصدرت وزارة الصحة العامة قرارا بتغطية الفحوص الخارجية بنسبة 70 % في المستشفيات الحكومية حصرا، في خطوة تؤكد ثقتنا بهذه المستشفيات وتشكل سندا ماليا لها وتحد من الهدر".

وأردف: "إن دعم القطاع العام الصحي، وتحديدا المستشفيات الحكومية، ناتج عن قناعتنا بتعاظم دورها في السنوات المقبلة، والجهود التي نبذلها تتزامن مع تعاظم الفقر والتضخم السكاني في البلد. كنا في العام الماضي حضرنا الى طرابلس ووضعنا حجر الأساس، وها هو المشروع اليوم يبصر النور من أجل رفع الغبن عن عاصمة الشمال التي أعطت للوطن الكثير وتستحق منا أكثر".

وختم: "بإسم دولة الرئيس الحريري وبإسمي، أكرر إلتزامنا بمتابعة العمل على تعزيز وتطوير كل القطاعات في مناطق الشمال والفيحاء في طليعتها. كما أهنئكم وثقتنا كبيرة بكم وبحسن إدارتكم وشكرا لكم جميعا".

عدرة

بعدها، شكر مدير المستشفى ناصر عدرة الرئيس الحريري والوزير حاصباني والوزراء والفاعليات على "رعايتهم الإحتفال ومشاركتهم في إطلاق هذا المركز الإستشفائي المهم"، وقدم درعين تقديرتين للرئيس الحريري والوزير حاصباني.

الدكتور الحاج ديب 
 رئيس الشبكة العربية العالمية السفير الدكتور محمد الحاج ديب الذي اشاد بهذه الخطوة المتقدمة والمتطورة طبيا لمرفق حيوي في شمال لبنان ... وشكر دولة الرئيس سعد الحريري والقيمين على هذا المشروع بجهود اجبارة وتضحيات كبير لإنجاز هذا الحدث المهم ... وكرم ممثل دولة الرئيس وزير الصحة الحاصباني  ؛ لرئيس مجلس أدارة المشفى الدكتور حلاب مديرها العام ناصر عدرة بشهادات وسام تميز وعطاء 








ثم توجه الجميع الى المركز، حيث تم قص الشريط التقليدي وجال الجميع في أرجائه واطلعوا على أقسامه المتطورة والمجهزة بأحدث الآلات التي تعتبر الأولى من نوعها في الشمال.



وردا على أسئلة الصحفيين، قال حاصباني: "دعونا اليوم نركز على خدمة المواطن ونترك الأمور لتجري كما يقتضي الوضع، وآمل أن يقدم الجميع التضحيات لتشكيل الحكومة، وكما رأينا اليوم التعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص من أجل خدمة الناس، نأمل أن يكون هناك تعاون بين الجميع من أجل خدمة المواطن. كما آمل أيضا أن تتشكل الحكومة في أسرع وقت ممكن، وعلينا أن نواصل عملنا بإستمرار كي تبقى الخدمات مستمرة ويستفيد منها المواطن. بغض النظر إذا طال التشكيل أو لم يطل ونحن ننتظر".


































































بعدها أقيم غداء تكريمي على شرف الحضور في قاعة "مطعم الشاطئ الفضي" في الميناء. 


التغطية الاعلامية الشبكة العربية 

ووسائل اعلامية مرئية ومسموعة ومكتوبة