2019/02/11

هيفا الامين : استقبال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في قنصلية لبنان في الإمارات : اشكر دولة الإمارات ... نحن مصرون على الإصلاحات ... تحسين الوضع الاقتصادي ... سنجعل لبنان مثل دبي










حفل استقبال دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري في قنصلية لبنان العامة – دبي وفعاليات الزيارة قبل الأحتفال

هيفاء الأمين – أبوظبي







نظمت قنصلية لبنان العامة في دبي يوم الأحد الموافق 10-2-2019 مساءً، حفل استقبال لدولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بدعوة من سعادة السفير فؤاد شهاب دندن وسعادة قنصل عام دبي والإمارات عساف دومط وبحضور الوفد اللبناني االمشارك مع دولته في مؤتمر القمة العالمية للحكومات، وحضور اصحاب السعادة من الدبلوماسين والأقتصادين ووجهاء من الجالية اللبنانية.






ابتدأ الحفل بالترحيب بالحضور والقاء كلمة سعادة السفير اللبناني فؤاد شهاب دندن التي جاء فيها ما يلي::"يسعدنا جميعا أنْ نرحّب بكم دولة الرئيس الحريري ونرجو لكم التوفيق والنجاح في زيارتكم لدولة الإمارات التي نسعد أن نكون في ربوعها خير ممثلين وسفراء لوطننا الحبيب لبنان.

بداية نهنئكم بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بعد مرحلة صعبة ودقيقة تطلّبت أقصى درجات العزم والإرادة في قيادة مسيرة التأليف إلى النهايات المرجوّة من أجل استكمال مسيرة العبور نحو الدولة، دولة القانون والمؤسسات وانتظام العمل السياسي فيها وتداول السلطة وفق نظامنا البرلماني الذي ارتضيناه دستورا لنا  وأكّدنا على احترامه في وثيقة الوفاق الوطني – في اتفاق الطائف.

دولة الرئيس...آمالنا وآمال كلّ اللبنانيين مقيمين ومغتربين تتطلّع إلى انطلاق مسيرة حكومتكم العتيدة في العمل على النهوض باقتصادنا الوطني من خلال خطتكم لتنفيذ مشروعات مؤتمر "سيدر" التي ستتيح الكثير من فرص العمل لشبّاتنا وشبابنا، تثنيهم عن السعيّ للهجرة من لبنان نحو بلدان العالم، وترسّخ القناعة لديهم أن وطنهم قادر على احتضان طاقاتهم وتبني طموحاتهم بغد أفضل لهم ولأبنائهم من بعدهم... يتطلّعون إلى حركة بناء وعمل وإصلاح حقيقي وفعلي وعلى كل صعيد، كي ننعم جميعا بوطن يتساوى فيه المواطنون وكلّ بحسب كفأته وأهليّته بعدالة فرص العمل وتبوء مراكز القيادة والريادة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبيّة المقيتة والمهينة لكلّ مواطن حرّ يعتزّ بكفاءاته العلميّة والعملية التي حصّلها بكل جد وتصميم.







دولة الرئيس.. اسمحوا لي أن أعبّر عن كبير فخري وشديد اعتزازي أن أكون فردا من أفراد الجالية اللبنانيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي عكست أشرق صورة عن لبنان والعيش الواحد فيه وخارجه، كما تعكس أسمى آيات العطاء والنجاح في المجتمع الإماراتي من خلال احترامها لأعراف وتقاليد هذا المجتمع الذي تربّى على التسامح وقبول الآخر... هذه الجالية التي لطالما كانت الرافد الأقوى لدعم اقتصادنا الوطني من خلال ارتباطها والتزامها بمدّ يد العون لأسرها المقيمة في لبنان وبعدم التردّد في استثمار أموالها في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في لبنان، وحتى في المشروعات الكبرى التي يطمح لبنان تنفيذها مستقبلا ، وباسم أفراد الجالية نعرب لكم عن دعمنا الأكيد لرؤيتكم ولكل تطلعاتكم للبنان الغد، آملين أن تتمكّنوا من تحقيق هذه التطلعات بعيدا عن كلّ كيد سياسيّ أو نكد طائفيّ بغيض أو ارتهانات خارجية تتحكّم بمقاربة البعض لقضايا الإنماء والإصلاح الحقيقيّن.

أجدّد الترحيب بكم دولة الرئيس سعد الحريري ومع كل حبّ ومودّة وتقدير أختصر القول بالدعاء لكم 
بالتوفيق والسداد في القول والعمل لما فيه خير لبنان واللبنانيّين.





كلمة الرئيس الحريري





وفي الختام، توجه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالشكر للسفير دندن والقنصل ضومط على تنظيم هذه الزيارة، كما شكر الجالية اللبنانية التي ترفع دائما رأس لبنان، وقال: "ربما نخيّب، نحن في 
لبنان آمالكم في بعض الأحيان، ونخيب آمال اللبنانيين الذين يعيشون في الخارج، بسبب انقساماتنا ومشاكلنا. ولكن، والحمد لله، توصلنا بعد وقت لتشكيل هذه الحكومة، والآن شكلناها ببرنامج واضح 

وصريح لإعادة لبنان إلى الواجهة، وتغيير القوانين الصادرة منذ خمسين وستين سنة. العالم كله يتطور فيما نحن في لبنان لا نطور قوانيننا ولا نحدثها، ولا نعمل بتكنولوجيا المعرفة وغيرها من المشاريع الأخرى. الدول كلها بات لديها كهرباء ومياه ومواصلات واتصالات ونحن لا زلنا متأخرين. لكن، والحمد لله، وصلنا 
إلى توافق في هذه الحكومة، وخاصة في عهد الرئيس ميشال عون، بأن نكسر الانقسام الذي ضرب البلد. بالتأكيد، لا زالت هناك خلافات إقليمية معروفة، لكن الأهم أن هذه الخلافات لن تؤثر على وضعنا الداخلي، لأننا اتفقنا جميعا على التركيز على الاقتصاد اللبناني والقيام بكل الإصلاحات التي وضعناها في "سيدر" والموجودة في البيان الوزاري".

وأضاف: "ما يهمني هو أنتم كجالية لبنانية موجودة في دولة الإمارات، هذا البلد الذي يغمركم ويستضيفكم، وقد عملتم مع أبنائه فأنجزتم ما أنجزتموه. وأشكر دولة الإمارات على كل ما قدمته للبنان واللبنانيين في لبنان، ولإتاحة الفرصة للبنانيين أن يأتوا إلى هذا البلد ويعملوا ويعيشوا بكرامة. فشكرا للإمارات وقيادتها وشعبها".

وتابع: "نحن مصرون على أن الإصلاحات التي أقررناها في "سيدر" يجب أن تحصل، وهذا بإذن الله سيحصل. فأي عمل بأي مشروع من دون إصلاحات يوقع لبنان في دين أكبر، لأن الإصلاحات هي التي ستحسن الوضع الاقتصادي والعمل في لبنان. هذه الحكومة ستقوم بمحاربة الفساد والهدر وكل الأمور التي يشكو منها كل لبنان، فانظروا، حين تصبح الإصلاحات قوانين، كيف سيصبح لبنان بإذن الله، وهذا في أسرع وقت ممكن".

وقال: "نحن على بعد أيام من ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق حريري، وهذا يوم أصاب لبنان وكل اللبنانيين، وقد رأيتم أين كان البلد وأين أصبح بعد اغتياله، ولكننا مستمرون بهذه المسيرة وهذه السياسة، سياسة بناء الإنسان والوطن، لإخراج لبنان من الوضع الذي كان فيه. تعرفون ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن بيروت، وكيف نفذ في دبي ما كان يراه ببيروت، أما نحن فلسوء الحظ، دخلنا بأتون 
الحرب وعدنا إلى الوراء. نحن اليوم سنجعل لبنان مثل دبي، وأنتم الذين تعيشون هنا، حين تعود الأوضاع إلى سابق عهدها، نريدكم أن تعودوا إلى لبنان لتساعدوننا في إعماره، بخبراتكم التي اكتسبتموها في 
هذا البلد".

وأضاف: "وهنا أود أن أركز على أمرين: الشباب والشابات ودور المرأة. فـ54% من الشعب اللبناني هو من النساء. ونحن في السابق، كنا دائما نتحدث عن دور المرأة، لكن الأمور لا تحصل فقط بالكلام، لا بد من اتخاذ قرارات، وهذه القرارات اتخذت، وهذه الحكومة فيها أربع نساء، ونأمل أن نرى المرأة في المستقبل 
تتسلم رئاسة الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئاسة الحكومة".

وتابع: "أنا شخص متفائل بطبعي، وربما كانت هذه الأشهر التسعة الماضية صعبة في مكان ما، لكني اليوم متفائل جدا بإذن الله، لأن هناك توافق كبير جدا في البلد، من أجل أن ينطلق القطار وننفذ كل أحلامكم. ونحن لدينا فترة زمنية لكي نعمل سويا في هذه الحكومة، قبل أن يأتي زمن الانتخابات وتعود المزايدات مجددا. اليوم علينا أن نعمل معا لتنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"، الذي ساهم بفتح استثمارات أمام القطاع الخاص، لم تكن موجودة في السابق. اليوم أقر قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والأمر ليس مجرد شراكة في توسيع المطار أو إقامة محطة توليد كهرباء. كلا، هناك حاليا إمكانية لخلق شراكة في بناء مستشفيات وملاعب رياضية ونقل بحري ومرافئ وغيرها من المجالات. وكل من لديه مشروع أو فكرة فإننا على استعداد لدراستها، خاصة وأن البنك الدولي وكل المؤسسات الدولية إلى جانبنا، لمساعدتنا في كل الدراسات اللازمة".

وختم قائلا: "أنا أرى أن هناك فرصة ذهبية، علينا أن نستغلها بشكل صحيح ونتابعها يوميا، وأنا سأعمل ليل نهار لكي أنفذها. وكل من سيعمل على إيقاف هذه المسيرة لسبب سياسي، فإنه سيكون أمام مشكل مع سعد الحريري".

وختم الحفل بالسلام والتعارف وأخذ الصور التذكارية .

على هامش فعاليات الزيارة قبل الأحتفال:


اختتم دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر يوم الأحد – الموافق -10 شباط 2019 زيارة رسمية إلى دبي شارك خلالها الوفد اللبناني للمشاركة مع دولته في مؤتمر القمة العالمية للحكومات والتي تحدث بها بمداخلة وقد رافقه فريق عمل في هذه الزيارة التي استمرت يومين .


وكان دولة الرئيس الحريري قد وصل الى المطار الرئاسي في دبي بعد ظهر يوم السبت الموافق 9 -2 -2019 حيث كان في استقباله معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة وسعادة حمد الشامسي سفير دولة الامارات في لبنان وسعادة السفير  اللبناني فؤاد شهاب دندن وسعادة قنصل عام دبي والإمارات الشمالية عساف دومط.

وفي اليوم الأول  بعد وصوله حضر دولة الرئيس الحريري مع سعادة السفير دندن نهائي دورة دبي الدولية لكرة السلة . وفي اليوم الثاني حضر مؤتمر مؤتمر القمة العالمية للحكومات  

  وفي اليوم الثاني خلال المؤتمر الموافق الأحد 10-2-2019 قال الحريري، في كلمة ألقاها خلال القمة العالمية للحكومات في دبي: "اليوم نحن في لبنان ليس لدينا الوقت للترف في السياسة لأن اقتصادنا قد يتعرض إلى انهيار إذا لم نقم بالعملية الجراحية هذه بشكل سريع وبالإجماع".

وأضاف الحريري: "إننا نحاول تضمين البيان الوزاري كل ما يشجع المستثمر للمجيء الى لبنان والاستثمار فيه ضمن شروط الشفافية وقوانين محاربة الفساد".

وأكد في هذا السياق: أن "الإصلاحات والقوانين هي التي ستجعل 30 وزيرا في هذه الحكومة مختلفين عن غيرهم. كل القوانين التي يجب علينا أن نضمنها في البيان الوزاري سيتم وضعها من أجل إقرارها في مجلس النواب".

وشدد الحريري على أن "هناك إجماعا سياسيا في لبنان على كل الإصلاحات التي وردت في (مؤتمر) 
سيدر وهناك أيضا إجماعا على محاربة الفساد".

وخلال زيارته للإمارات التقى الحريري حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومسؤولين آخرين بدولة الإمارات، وكذلك مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد.

وفي 31 يناير الماضي توصل السياسيون اللبنانيون إلى اتفاق حول تشكيلة الحكومة الجديدة للبلاد لتصبح الـ3 التي يترأسها الحريري، في خطوة أنهت خلافات استمرت 9 أشهر حول توزيع الحقائب 
الوزارية.

وسبق أن تعهدت السلطات اللبنانية بأن ينفذ البلد المثقل بالديون إصلاحات طال تأجيلها لتجنب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية.