2021/06/20

مكتبنا بتونس إدارة المستشار الحبيب بنصالح✓• افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي الدورة الثالثة (دورة المؤرخ والمفكر هشام جعيط)

 

لأنّ في الكتب متعة وإثارة وحياة، فقد اصطفت أجنحة الكتب في أروقة مدينة الثقافة في غواية لذيذة للمارين والزائرين من أجل اكتشاف عناوينها وكتّابها ومحتواها... وتحت شعار "خُذ الكتاب" يقترح المعرض الوطني للكتاب التونسي على عشاق المطالعة وأحبّاء الكتاب جولة شيّقة بين إصدارات متنوّعة لدور نشر عديدة من 17 إلى 27 جوان 2021 بمدينة الثقافة. 

  تمّ مساء اليوم الخميس افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب التونسي المهداة إلى روح المؤرخ والمفكر هشام جعيط تحت إشراف رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية السيد يوسف بن إبراهيم وكان ذلك بحضور مدير عام معرض تونس الدولي للكتاب السيد مبروك المنّاعي ووالي تونس السيد الشاذلي بوعلاق وشيخة مدينة تونس السيدة سعاد عبد الرحيم إلى جانب عدد من السفراء العرب على غرار سفير دولة فلسطين السيد هايل الفاهوم وسفير دولة البحرين السيد إبراهيم محمود أحمد عبد الله... 


• دورة التحدي والتميز

في كلمته بمناسبة الافتتاح، قال مدير المعرض الوطني للكتاب التونسي محمد المي: " نعود إليكم بعد غياب طويل وتوقف عن النشاط  بسبب وضع  لم نختره بل فرض علينا. لذلك فإن دورتنا هذه هي دورة التحدي، هي دورة أن نكون أو لا نكون حتى يكتب في تاريخ تونس إنّ التونسيين واجهوا الأزمات بالثقافة والفكر والمعرفة، فالتونسي لا يعترف بالهزيمة بل هو صانع التحدي. إنّ الدورة الثالثة للمعرض هي دورة التحدي والتميز، حيث سعينا إلى أن تكون مميزة عن باقي الدورات من خلال وضع برنامج ثقافي هو العمود الفقري لهذا المعرض الذي لا نعتبره مجرد سوق للبيع والشراء بل هو فرصة للقاء بين الناشر والكاتب والقارئ... إن المعرض هو احتفالية كبرى وعرس ثقافي بامتياز. ليس ببعيد عنّا يقام الآن معرض القاهرة الدولي للكتاب لكنه منع النشاط الثقافي أما نحن في تونس لا يمكننا اعتبار المعرض الوطني للكتاب التونسي فضاء للتسوق فحسب بل هو فرصة للتثقف وتبادل الأفكار والمعارف .. ولئن كان النشاط الثقافي الدسم هو ميزة هذه الدورة فإنّ من ميزاتها أيضا المراهنة على الطفل وثقافة الطفل. فإذا أردنا أن نؤسس لمستقبل واعد علينا أن نراهن على طفل اليوم لأنه رجل الغد".

وأضاف مدير المعرض الوطني للكتاب التونسي محمد المي بالقول:" لا يفوتني وأنا غمرة الاندفاع والفرح أن أتوجه بجزيل الشكر  إلى مكونات المجتمع المدني التي ساندنا وعلى رأسها منظمتنا العتيدة الاتحاد التونسي للشغل ... كما نشكر مؤسسات وزارة الشؤون الثقافية وعلى رأسها المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية ومديرها العام يوسف الأشخم والمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي ومعهد تونس للترجمة والمركز الوطني لفن العرائس والمركز الوطني للخزف الفني... وكل من ساعدنا من مؤسسات أو أفراد في تنظيم هذه الدورة.

 إنّ المعرض الوطني للكتاب التونسي يكرّم اليوم نخبة من المثقفين التونسيين من حقهم علينا الاحتفاء بهم والاعتراف لهم بالجميل. ولاشك أن هذه الدورة لا يمكنها استيعاب كل الأسماء لذلك  سيكون  التكريم من نصيبهم في دورات قادمة.

 ومن مستجدات الدورة الثالثة إحداث فقرة جديدة في استلهام من برمجة معرض تونس الدولي للكتاب ألاّ وهي الولاية الضيف على غرار الدولة الضيف وقد اخترنا أن تكون صفاقس هي ولاية الشرف لما تزخر به من علماء وأعلام وأدباء ...

لقد راهنا في هذه الدورة على الاحتفاء بالناشر التونسي لأنه ليس تاجرا -كما يُشاع-  بل  صانع محتوى ورجل ثقافة  يراهن على نشر الكتاب واكتشاف الطاقات المغمورة وتنمية صناعة الكتاب في تونس وإشعاعه عربيا ودوليا وأفضل دليل على ذلك الكم الهائل من الجوائز المرموقة التي يحصدها الكتاب التونسي في التنافس على أكبر الجوائز الأدبية الشهيرة.لا يمكن أن نمر مرور الكرام دون التعريج على القضية الفلسطينية وجرح غزّة النازف احتفاء بفلسطين الأبيّة وفلسطين العربية. 

وختم مدير المعرض الوطني للكتاب التونسي محمد المي كلمته بالقول:" يسعدني كثيرا تكريم الفنان الكبير الذي له علاقة متينة بالخط العربي والكتابة والكتاب إنه الفنان التشكيلي  نجا المهداوي الذي تجاوز المحلية وعانق العالمية من بابها الواسع . فلا يسعنا سوى أن نقف له احتراما وإجلالا."


• "خذ الكتاب" من أجل معانقة الحياة

من جهته ، وصف رئيس اتحاد الناشرين التونسيين  محمد رياض بن عبد الرزاق المعرض الوطني للكتاب التونسي بأنه محفل بهيج وعرس الكتاب التونسي الذي يتوج ثمرة ثلاث سنوات من الشراكة بين الاتحاد ووزارة الشؤون الثقافية  قصد التعريف بالإصدارات التونسية والاحتفاء بكل جديد يخص الكتاب التونسي. كما اعتبر أنه من دواعي  الغبطة والسرور افتتاح هذه الدورة في تحد للجائحة وإعلان أنّ التونسيين هم  دعاة حياة لأن في الكتاب حياة بل حيوات علينا أن نعيشها. 

وفي كلمته، تحدث رئيس اتحاد الكتّاب التونسيين صلاح الدين الحمادي  عن  رمزية شعار المعرض "خذ الكتاب" موصيا بإتباع هذه النصيحة للتبحر في المعرفة والتمكن من علم الكلام وإجادة  فنون الكتابة والخطابة...  كما قدّم صلاح الدين الحمادي  اعتذاره  للكاتب التونسي بسبب ما لحقة وما يلحقه من خيبة وانكسار لسقف التوقعات في انعكاس لحال البلاد والعباد مشيرا إلى أنّ كل  التضحيات تهون في سبيل الوطن. 

في افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي، اعتبر رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية  يوسف بن إبراهيم  أن هذه الدورة هي فعلا دورة التحدي لأسباب شتى أولها تأثير جائحة الكوفيد على القطاع الثقافي ككل، وثانيا الإعداد لها في آجال قياسية. كما أكد ا إيمان الوزارة الراسخ بأهمية الكتاب في وضع السياسات الثقافية التونسية وبناء المجتمع والإنسان باعتبار أنّ الكتاب هو المصدر الأساسي لكسب معارك التنمية  بمختلف أبعادها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوحية. 

كما ثمن رئيس الديوان انخراط المعرض في سياق  التحولات  الرقمية من خلال إصدار كتب مسموعة  وكذلك  المزج بين مختلف الفنون ليكون الكتاب هو همزة الوصل بينها.


• تكريم للناشرين والفنانين 

إجلالا لما بذلوه من جهد ووقت لنشر الكتاب التونسي واعترافا بما قدموه للمشهد الأدبي والثقافي، تم تقديم دروع التكريم إلى عدد من الناشرين غادرنا بعضهم ولا يزال بعضهم الآخر أحياء بيننا ينشرون ثقافة الكتاب في كل مكان. وقد قدّم الناشر والكاتب سمير بن علي المسعودي الناشرين المكرمين بكثير من التأثير والتشويق. وتكوّنت  قائمة المكرمين من الأسماء التالية: أبو القاسم محمد كرّو، محمد المصمودي، حامد العلويني، حسن جغام، محمد صالح الرصّاع، ناجي مرزوق، منصف بن عياد، منصف الشابي، الهادي الفراتي، محمد صالح معالج والتهامي الهاني... كما تم تكريم الفنان العالمي نجا المهداوي  والفنان التشكيلي البغدادي شنيتر. وقد كان افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي فرصة لتكريم عدد من المسؤولين وإطارات وزارة الشؤون الثقافية وهم: محمد العماري وكمال البشيني ويوسف الأشخم ومنية المسعدي وسلوى عبد الخالق وزهية جويرو ورابعة الجديدي ومحمد حشيشة. 

لئن كان افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي فلسطيني الهوى من خلال قراءات شعرية بصوت محمود درويش، فقد جاء الاختتام أيضا فلسطيني الهوى على إيقاع الدبكة الفلسطينية. 

على هامش افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي، تم تدشين رواق فقيد وزارة الشؤون الثقافية علي مصابحية بمدينة الثقافة وكذلك معرض "أوج" للفنان التشكيلي نجا المهداوي الذي يحتضنه رواق "مقام" وأيضا معرض السيراميك "خزفيات" الذي ينظمه المركز الوطني لفن الخزف سيدي قاسم الجليزي بمناسبة  انعقاد الدورة الثالثة للمعرض.

 بعد جولة بين أجنحة دور النشر والتعرف على أحدث العناوين والإصدارات، غادر الضيوف مدينة الثقافة وقد أغرتهم الكتب بإعادة الزيارة ومزيد الإبحار في رحاب الفكر والمعرفة والأدب.

حافظ علي العلياني