2022/04/17

د سوسن مبروك وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية للمملكة أطلانتس الجديدة أرض الحكمة

 





استراتيجية وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة في تأسيس نظام اجتماعي تكافلي و تضامني يقوم على آليات قانونية اجتماعية تحقق رفاهفة العيش الكريم و تؤسس لدولة عادلة تضمن حقوق المواطن الاجتماعية من بين أهم هذه الآليات ما يعرّف بالتأمين الاجتماعي، و يعرف  بشكل عام، بأنه نظام يهدف إلى الاحتياط من نتائج المخاطر الاجتماعية، التي يتعرض لها العاملون الذين لا يمكنهم مواجهة هذه المخاطر بمفردهم، لضعف إمكانياتهم المادية. وهذه المخاطر على نوعين، مخاطر ذات علاقة بالعمل، كإصابات العمل أو أمراض المهنة؛ ومخاطر عامة مشتركة بين العمال وغيرهم، كالمرض والشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين المعاش، وتأمين الورثة، والتأمين ضد البطالة. وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة حريصة كل الحرص على العمل بهذه الالية الإجتماعية التي تجعل من الدولة هي الضامنة الأساسية لكرامة المواطن و حقه في الحياة الكريمة الآمنة 

و تؤسس الوزارة لاستراتيجية عمل تقوم على تطبيق أنواع التأمينات الاجتماعية؛ فتبدأ ببعض منها ثم تمتد حتى تشمل جميع أنواع التأمين. وتدير نظام التأمين الاجتماعي أو تشرف عليه الدولة، ويستند إلى اشتراكات يدفعها الأفراد، ويحافظ على استمرار حصولهم على دخل في حالات البطالة والمرض والتقاعد، وفي حالات أخرى إضافية. وتختلف نظم التأمين ما بين المستوى المحلي والمستوى القومي، وغالباً ما يقتصر نظام تغطية الدخل (عند انقطاعه)، من خلال التأمين الاجتماعي على فترات محددة، وليس إلى ما لا نهاية. كما أن معظم النظم تحدد شروطاً للاستحقاق، إضافة إلى دفع الاشتراكات، 


وعلى هذا فإن الهدف الأساسي من التأمين الاجتماعي، هو ضمان مستوى مناسب لمعيشة كل مُؤَمن عليه عند فقد القدرة على الكسب بصفة مؤقتة، أو لسبب خارج عن إرادته، وتقدم له الضمان المادي، والخدمات الصحية، والتأهيل المهني في حالة العجز. كذلك، يشمل هذا النظام كفالة من يتركهم المؤمن عليه من أفراد أسرته، مِمَن كان يعولهم قبل وفاته.


يخلق التأمين شعوراً بالارتياح والأمان بالنسبة للعامل وأسرته، ولا شك أن لهذا آثاره على إنتاجية العامل والروابط الاجتماعية بينه وبين صاحب العمل الذي يشترك بنصيبه في التأمينات. كذلك فإن في هذا حماية للمجتمع من الفساد والانحراف بما يقدمه هذا النظام من تعويضات للعاطلين. وتعمل الوزارة أيضاً على استثمار احتياطي التأمين في إقامة المشروعات المختلفة، مما يتيح الفرصة لخلق فرص عمل لكثير من العمال.

ويُقصد بالتأمين الاجتماعي، بشكل أكثر تحديداً، بأنه ذلك "النظام الذي يكفل تعويض المؤمن عليه أو أسرته، عما فقده من كسب في حالة تعرضه لأحد المخاطر، التي تؤدي إلى عدم قدرته على العمل، ومن ثم الحصول على أجر، وكذلك توافر خدمات العلاج والتأهيل. ويقوم هذا النظام على تحصيل اشتراكات مقدمة، لتؤدي منها المزايا في حالات الطوارئ التي يتعرض لها المؤمن عليه". وهذا ما أكده تعريف الموسوعة البريطانية للتأمين الاجتماعي، بأنه البرنامج أو النظام الذي يشترط أساساً الحماية ضد المخاطر الاقتصادية المختلفة؛ وعادة ما يكون هذا النظام إلزامياً من قِبل المجتمع لحماية كافة قطاعاته وفئاته المحتاجة.


ويعد التأمين الاجتماعي وسيلة أو نظام لتعويض الخسائر المادية، ومن ثم فإن فاعليته ترتبط بكفاية هذا التعويض. وكلما كان مبلغ التأمين كافياً لمواجهة الخسائر الناشئة عن تحقق الخطر المؤمن منه؛ أدركنا نجاح التأمين في تحقيق مبررات نشأته وازدهاره.

و يعرف 

 التأمين الاجتماعي كذلك بكون النظام 

 يهتم -بحكم إجباريته وقومية مجاله- بمدى الوفاء باحتياجات المؤمن عليهم، والذين يمثلون كافة أو أغلب قطاعات المجتمع. ومحوره الأساسي منذ البداية إرادة المجتمع. ومن هنا، فمنذ نشأته وانتشار نظم التأمين الاجتماعي، كان اهتمامها بكفاية تعويضاتها ومزاياها، خاصة لذوي الأعمار المتقدمة، أو الدخول المنخفضة، أو الأعداد الكبيرة من المُعالين. ولذلك يراعي اعتبارات الكفاية الاجتماعية للمزايا، إلى جانب العدالة في توزيع أعباء تلك المزايا، بين مصادر التمويل. ويتسم التأمين الاجتماعي بأنه أقرب لنظم المساعدات العامة،منه إلى التأمين، وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة لن تتدخر جهدا من أجل تحقيق أمن المواطن الاجتماعي و عيشه الكريم. 

استراتيجية وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة لتدعيم دور المرأة العاملة و أهمية مشاركتها في تطوير الاقتصاد الوطني. 

إن مملكة أطلانتس الجديدة أرض الحكمة بقيادة معالي سمو الأمير الدكتور الرئيس محمد العبادي تقوم على قيم و مبادئ تقدمية و تؤسس لفكر نير و متحضر، و يعتبر ان المساواة بين الجنسين في الحقوق و الواجبات و تدعيم دور المرأة و مشاركتها الفاعلة في بناء اقتصاد المملكة احد اهم ركائز التقدم و التطور. 

و بناءا على ذلك تسعى وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة لتدعيم دور المرأة العاملة و مضاعفة مشاركتها في بناء اقتصاد المملكة من خلال تطوير مهارات المرأة في جميع المجالات و التركيز على تطوير مستواها التعليمي في جميع الاختصاصات التي تلبي حاجات سوق العمل للمملكة. 

و بذلك نكرس نموذجا استراتيجيا لدعم دور المرأة و مشاركتها في الحياة العملية و في بناء و تطوير اقتصادنا و لقد اعتمدت وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة على بعض الدراسات الصادرة عن منظمة العمل الدولية التي ترصد إحصائيات لمشاركة المرأة العاملة على مستوى دولي 

مثال على ذلك  دراسة جديدة صادرة عن منظمة العمل الدولية ، تظهر أن مشاركة الإناث في القوة العاملة العالمية تبلغ 48.5% في عام 2018، أقل بنسبة 26.5% من معدل من الذكور.


وبالإضافة إلى ذلك، زاد معدل البطالة العالمي للنساء لعام 2018 بنحو 0.8% عن معدل الرجال. وإجمالا، لكل عشرة رجال يعملون يناظرهم ست نساء فقط. 

وتشير البيانات إلى وجود تباينات كبيرة تبعا لثروة البلدان، فعلى سبيل المثال، فإن الفروق في معدلات البطالة بين النساء والرجال في البلدان المتقدمة ضئيلة نسبيا، بل تسجل النساء معدلات بطالة أقل من الرجال في أوروبا الشرقية وأمريكا الشمالية، فيما تظل معدلات البطالة بين النساء ضعف معدلات الرجال في مناطق مثل الدول العربية وشمال أفريقيا، حيث تسود أعراف اجتماعية تعرقل مشاركة المرأة في العمل بأجر.


وتظهر الدراسة أن النساء، مقارنة بالرجال، غالبا ما يخضعن لظروف عمل ضعيفة دون عقود مكتوبة، واحترام تشريعات العمل والاتفاقات الجماعية.


وفي حين أن حصة الإناث من العاملات في المشاريع الأسرية في البلدان الناشئة قد انخفضت على مدى العقد الماضي، فإنها لا تزال مرتفعة في البلدان النامية حيث بلغت 42% من عمالة الإناث في عام 2018، مقارنة بنسبة 20% من عمالة الذكور، دون وجود دلائل على تحسنها بحلول عام 2021. ونتيجة لذلك، ما زالت المرأة ممثلة تمثيلا زائدا في العمالة غير الرسمية في البلدان النامية.


وبالنظر إلى النساء اللواتي يزاولن أعمالا تجارية، لاحظ مؤلفو الدراسة أنه على الصعيد العالمي كان عدد الرجال من أرباب العمل أربعة أضعاف مقارنة بالنساء في عام 2018.


وتنعكس هذه الثغرات بين الجنسين أيضا في المناصب الإدارية، حيث لا تزال المرأة تواجه حواجز في سوق العمل عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى تلك المناصب. و بناءا على ذلك تسعى وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة لبذل مجهودات مضاعفة لتجاوز هذه الاحصائيات السلبية من خلال برامج تنموية و استراتيجيات عمل مكثفة و علمية تطور نسب مشاركة العمل في الاقتصاد الوطني  و في مختلف المجالات عموما و و كذلك تحد من نسب البطالة و تطور خبرات و مهارات المرأة بالمملكة من خلال التنسيق و العمل المشترك مع كل الوزارات و الهيئات العامة و الخاصة ذات العلاقة. 

استراتيجية وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة

في العمل وفق المبادئ التي كرستها منظمة العمل الدولية.

تسعي وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة لتأسيس منظمومة شغلية تراعي متطلبات متطلبات سوق الشغل الدولية و كل ما شهدته من تطورات و متغيرات اقتصادية و اجتماعية و كذلك صحية و ما احدثته تأثيرات جائحة كورونا من تداعيات أضرت بالوضع الاقتصادي والاجتماعي العالمي، و تقوم هذه الاستراتجية على ما نصت عليه منظمة العمل الدولية من مبادئ أممية تقوم على تكريس مبدأ الشفافية و العدالة و المساواة و السلامة المهنية،و تعرف  منظمة العمل الدولية بكونها  وكالة تابعة للأمم المتحدة تتمثل مهمتها في تعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال وضع معايير العمل الدولية . تأسست في أكتوبر 1919 في إطار منظمة   الأمم، وهي أول وأقدم وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة . تضم منظمة العمل الدولية 187 دولة عضو : 186 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالإضافة إلى جزر كوك . يقع مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا، مع حوالي 40 مكتبًا ميدانيًا حول العالم، ويعمل بها حوالي 2700 موظف من أكثر من 150 دولة، منهم 900 يعملون في برامج ومشاريع التعاون الفني.


تهدف معايير العمل الدولية لمنظمة العمل الدولية على نطاق واسع والتي تقوم عليها رؤية و استراتيجية وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة و تسعى لتكريسها، إلى ضمان الوصول إلى العمل المنتج والمستدام في جميع أنحاء العالم في ظل ظروف من الحرية والإنصاف والأمن والكرامة. وهي منصوص عليها في 189 اتفاقية ومعاهدة، منها ثمانية مصنفة على أنها أساسية وفقًا لإعلان عام 1998 بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل ؛ تحمي معًا حرية تكوين الجمعيات والاعتراف الفعال بالحق في المفاوضة الجماعية، والقضاء على العمل الجبري أو الإجباري، وإلغاء عمالة الأطفال، والقضاء على التمييز فيما يتعلق بالتوظيف والمهن. تعد منظمة العمل الدولية بالتالي مساهمًا رئيسيًا في قانون العمل الدولي

وزراة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة تشارك العالم هذه القيم و المبادئ الأممية و تجسدها على أرض الواقع وفق خطة عملية ممنهجة و متطورة و تقوم على دراسات علمية تلبي حاجات سوق العمل للمملكة و تساهم في بناء مجد و ازدهار و تطور المملكة لتكون نموذجا يحتذى بيه بين الأمم و في مصاف الدول المزدهرة و المتقدمة. 

د سوسن مبروك 

وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية للمملكة أطلانتس الجديدة أرض الحكمة.