2022/06/20

مديرة الشبكة العربية العالمية للاعلام الدكتورة رحاب الدمشقي بحوار خاص مع الفنان والمخرج القدير يوسف رزق




مديرة العلاقات العامة في الشبكة العربية العالمية للاعلام السفيرة الدكتورة الاعلامية رحاب الدمشقي تحاور المخرج الكبير يوسف رزق  



1- نرحب بالفنان المخرج القدير السوري يوسف رزق باسم الشبكة العربية العالمية للإعلام

ا:اهلا وسهلا بكم وتشرفت فيكم ونورتونا

2-من هو يوسف رزق ياليت تعطينا لمحة عن حياة الفنان القدير يوسف رزق (من البداية)

ا:لقد ولدت في مشتى الحلو في ضيعة مصياف التي  تعتبرمن أجمل المصياف في سوريا كان يدرسني الاستاذ عيسى ايوب ( الله يرحموا) فعمل مسرحية اسمها بويجي للجميع وكنت معه مساعد مخرج بعدذلك مثلت دور البطولة فيها وانطلاقت منها كنت في الصف العاشر استهواني شئ اسمه ( الفن) وارتقيت إلى أفضل مهنة بالفن هي الاخراج وهو المايسترو بالعمل والمسؤول عن العمل فقررت أن ادرس الاخراج وفعلاً بعد ما حصلت على الشهادة البكلوريا فقبلت بالهندسة والطب وسجلت طب بالجامعة الأمريكية ببيروت بس برضو من وراء اهلي سافرت على مصر الان اكتشفت انه في أكاديمية فنون عليا في مصر ودرست الاخراج السينمائي في مصر ومنها لبولونية عملت ماجستير اخراج بنفس الوقت الي كنت عم ادرس فيه اخراج درست لصنص علم نفس لانه يكمل بعضه وبداية اعمالي كانت بمصر بالافلام السينمائية كمخرج مساعد ومساعد مخرج 


3- متى كانت البداية الحقيقيةللإخراج اول عمل فني قام به المخرج القدير يوسف رزق؟

 حتى لما كنت مخرج مساعد في مصر كان جزء من الافلام التي اشتغلت فيها كنت عمليا مخرج بالعمل

مثال: اعدام طالب ثانوي هو اخراج احمد فؤاد درويش كنا نتقاسم اخراجوا كان هو صديقي وكان معتمدا علي كثيراوكنت أنا عمليا بنسبة ٦٠/اخراجي العمل واخر عمل بمصر اشتغلتو كان اسمو الطوق و الأسوارة مع خيري بشار هذا الفلم أخذ جائزة بمهرجان فالنسيا بطولة شريهان وعزة العلا يلي وفردوس عبد الحميد وأتيت انا محمد منير المطرب وكان فيه اكتشافي الاول مرة وخليتو يغني بالفلم وكان هذا تقاسمت الاخراج مع خيري بشارة والفلم حصل على جوائز عالمية هذه كانت بداياتي بالسينما لما عدت إلى سوريا انطلقت بمسلسل صغير كانت ايام دارج الثلاثيات ٦_٧حلقات عملت فيه شي اسموا قبض الريح عمل  بيئة شامية ايام الستينيات واواخر الخمسينات ونال إعجاب العالم تلا عمل طويل هو كان اطول عمل سوري تلفزيوني وحتى عربي كان دارج ايام ١٣حلقة عملت درب التبان ٢٤حلقة وكان بطولة معظم الفنانين النجوم السوريين من بسام كوسا جمال سليمان سلوم حداد فادية خطاب جيانا عيد أمانة والي وعدنان بركات وخالد تاجا ونجاح حفيظ وعابد فهد وكان معي ممثل درجة ثالثة بنفس الفلم وجهاد سعد وغيروا 

4- يوسف رزق مخرجنا القدير ابن مشتى حلو .

ولدت في مشتى الحلو واصولي من جديدة عرطوز وكتابة حمص لأعلم من أين أتت هي اجتهاد من الصحفيين

5- لماذا فكرت في دراسة الفن والتمثيل والإخراج السيمنائي  ولم تفكر في دراسة الطب أو الهندسة أو الاعلام؟

ا: سجلت هندسة وتركت بسوريا وسجلت طب بالجامعة الأمريكية وتركت كنت متحمس جدا اني اشتغل بالاخراج ومايسترو ( المايسترو) تبع العمل المسؤول عن العمل الذي ينطبع باسمو ويتسجل باسمو ونجاح أو فشل  للعمل الفني هو المخرج وانطلاقاً منه وانا بطبيعتي قيادي فالبتالي فالمخرج يجب إن يكون قيادي وانطلاقا منو درست الاخراج

6- يوسف رزق مخرج قدير متميز ومبدع متألق أخرج العديد في الأعمال الفنية والدرامية : هل نجحت في اعمالك السينمائية أما التلفزيونية اين ترى ذلك النجاح 

 عندما كنت مخرج ومساعد بمصر كنت مسمي الدينامو وصلت مرحلة في المراحل انو كان اجري كمخرج منقذ لاني كنت متميز بشغلي ومختار شغلي وكانت كل الأعمال التي اشتغلتها كانت مميزة انطلاقا من أمهات في المنفى لعادل الامام الآنسى ولجن لعادل الامام سواق الاوتوبيس عاطف لطيب خبرية المعلم لعاطف الطيب  وإعدام طالب ثانوي الهروب من الخندق وطوق الاسوارة فنجي على سوريا والأعمال السينمائية وانا من البدايات اعمالي كان درب التبان والعمل الذي كان متميز واكتر مشاهدة بالمرحلة الذي عملتو بالوطن العربي وحتى بالامريكا كانو يشاهدوه هو درب التبان والبعدو العمل الطويل والمهم الذي أخذت علية جائزة بمهرجان القاهرة كأفضل عمل اجتماعي على ( ٢٤) عمل اجتماعي مصري اسموا رقصة الحبارى وكان بطولة معظم النجوم السوريين مرح جبر وخالد تاجا كل نجوم سورية تقريبا وعباس النوري كان عندي اكتر من (٤٠) نجم وبعد ذلك جاء مسلسل وردة خريف العمر والجزء الثاني من مخالب الياسمين الذي كان هو من أطول المسلسل بالوطن العربي (٧٧) حلقة وكما من طلع رقم (١) بالمشاهدة بالوطن العربي تلأه مسلسل قتل الربيع توزيع (٦٨) محطة ولأول مرة عمل سوري يتوزع ل (٦٨) محطةتلأه  جزء حاجز الصمت المفروض اسمعني عنه وكان من الأعمال المميزة جدا ونال استحسان العالم كلها وكمان طلع رقم (١) بالمشاهدة بالوطن العربي ومازال حتى الآن اي عمل بدو يقارنوه بعمل ناجح بيرجعوا للمقارنة مع حاجز الصمت وتلاه أسياد المال وكان رقم(١) بالمشاهدة وتلاه الخط الاحمر أيضا رقم (١) بالمشاهدة وتلاه سفر الحجارة الي ماكان رقم(١) مع الاسف لانه عم قضية فلسطين أخذ فرصو اكتر ماهم مخلصين كعرب للقضية الفلسطينية مافي محطة الا  عرضتو 

7- على شي أن نقيس نجاح الفنان ؟ 

: انتي لما تعملي فن تعمليه للجمهور في عالم تشتغل فن للفن وانا هذا ضدو انتي لما تعملي مسلسل أو فلم اذا ما وصل للجمهور ماعناه ماعم بساوي فن معيار ومقياس نجاح أو فشل الفنان هو الجمهور لما بيبصملك الجمهور فانتي أخذني البصمة الصحيحة في النجاح ولما الجمهور لم يشاهدوه وياخد مية جائزة بالعمل أو الفلم يعني العمل غير ناجح فيه مخرج بيعمل مسلسلات وأعمال يكون قريب من الجمهور ويعمل عمل يكون مضمون وشكل مميز يوصل ويتفاعل الجمهور معه وينفعل بالاحداث ويكون مضمونه مميز وشكل مميز وفيه تكامل درامي بالشكل والمضمون مع الدراما وعناصر الدراما فلما بتوصلي للجمهور معناه انتي أخذني الجائزة الكبرى

8- درست السينما في أكاديمية الفنون المصرية ما مدى تأثير دراستك السينمائية على اعمالك؟

 صفر بالمئة 

المعهد والأكاديمية بشكل عام إلي بيعطوه كتير كتير أقل من المستوى هو البيئه الموجوده فيها..البيئه الفنيه التي تجلسي فيها

نقاشك مع الدكاترة أو مع الطلبه ومشاهداتك واجتهادك هي التي تخليك تتعلمي.

كان في دفعتي 63طالب بمصر عم يدرسو اخراج منهم 16 شاب مصري واردني وجزائري وليبي وكنا من بينهم 2سوريين أمارتي وسعودي الخ....

ألي أشتغل ونجح بالسينما ثم التلفزيون هو (يوسف رزق)

تخيلي هو كان مخرج منفذ معي من دفعتي كان يساعدني بمصر وبعدين استمر وصار مخرج اسمو (محمد مصطفى الكمال)

عمل خمس افلام بحياتو الفنيه كلها والباقى محد عمل شي علم أو بين أو صار يشتغل في في مهنه أخرى.

الاجتهاد الشخصي هو الذي يبني شخصيه الفنان انا الذي تولى امري الحقيقة في البدايه ومنهجي وقرائتي ودراساتي (شيخ المخرجين) بمصرالذي كان هو استاذي بالمعهد انا بنفس الوقت بالاكاديميه اسمو(أحمد كامل مرسي)

كان هو شيخ المخرجين لما شاهدني كنت مجتهد واي كتاب شي بيعطينا اياه أو اي مرجع يعطينا اياه وارجعلو واقرأ خلال الاسبوع بين المحاضرة والمحاضرة أو عاطينا حتى 3مراجع

بأعجب بأجتهادي وصار يتولى أمري برمجة قراءاتي وهو الحقيقة كان ثقافتي الفنيه كمخرج بشكل عام.

9- يوسف رزق الفنان المخرج ابن جديدة عرطوزهل اثرت بيئتك هناك على أعمالك

اي مخرج ناجح أوفنان ناجح كائناً من يكون سواء في الأدب أو الفن التشكيلي بالشعر بالمسرح بالسينما .....   في اي مجال فني من الفنون السبعة اذا ماكان يلامس بيئته ومجتمعه وما كان مؤثرا عليه ومطبوخ داخل هذه البيئة فهو فنان فاشل لانو اذا بدك تنطلقي إلى العالمية بتنطلقي من أعماق يعني من داخل البيئية المحلية جداً  والمحلية جداً  لما تناقشها بشكل صح بتنطلقي للعالمية وهي أنا عطيتك مثال طوق والأسوارة وأخد جائزة في مهرجان فالينيسيا فيلم عملته انا وخيري بشارة ليش الفيلم اخذ جائزة لان الفيلم يناقش قضية طوق والأسوارة  يعني الحبل المشدود على رقابنا والأسوارة التي مقيضتنا التي هي الطقوس والعادات الأجتماعية والكبت و.و.و.و.ي من القيود الأجتماعية ذات البيئية المحلية جداً لدرجة أن المرأة إذا ماحملت أو مابتجيب أولاد مابيعرفو أهل القرية والبيئة هاي أنو  هي أو هو بيقوموا بيبعتوها على معبد الأقصر فهي تدخل المعبد وجوزها لم يدخل المعبد في عبد داخل المعبد قال هذا يعمل البدع ويخليها تخلف هو ماذا يحصل جوا هذه المعبد هو بنام معها فتقوم تخلف لأن جوزها لم ينجب ألاولاد في المختصر الفيلم هاي من ضمن البيئة كتير كتير جوانية انطلاقاً من هاي التجربة المحلية جداً عطونا جائزة للمحاولة مو على الفيلم لأنو كان مبهر بالتكولوجياوتكنيك الاخراجي العالي المستوى ولابتروجيكيا التي هي من الخدع السينمائية عطونا جائزة على المحاولة تعالي لأعمالي لماذا هي ناجحة لأنها نابعة من بيئتي من بلدي من دمشقيتي من جديدة عرطوز حتى دائماً بتلاقي بعض الأعمال لهو يوسف بصمة له كلمات مستعارة اوعادة من عادات جديدة عرطوز وجديدة عرطوز قريبة من دروز بمعنى في جنازة حزن كيف عادات جديدة عرطوز انو بيقوفو عائلة الفقيد في جهة ويأتي المعزين في جهة أخرى بيبلشو أخد وعطا البقية بحياتكم العمر ألكم هدول بيحكو وهدول بيردو عليهم وهيك لحتى يخلصوبيقوموا بيشربو القهوة المرة وبيمشو هاي طقوس محلية جداً  كلمة مثلاً يا شحاري انا يلي أقصده أنو البيئة لها تطبع وزلمة في بيئته وأخده لبعض المصطلحات أو الأحداث أو المواقف التي تصير أو العادات أو التقاليد أو الطقوس هي التي تدعم عمله وتخلي يصير أكثر شمولية فحتماً البيئة لها دور كتير كبير في نجاح اي مخرج وانطلاقته 


10- هناك حلم في مخيلتك منذ الطفولةترى أنك نحجت في تحقيقه كل نجاحاتي حلم منذ الطفولة لدرجة ان الأخ فراس سلوم هو تلميذ عندي يتعلم الاخراج والتمثيل  وهو مميز ولعلمك انا تخرج من تحت يدي 200 ممثل صاروا نجوم وممثلة صاروا مملثات وفني ومخرج ومينور  ومصور و أنتي ماشية في العناصر الفنية أكثر من 200

11- ماهو أقرب عمل فني أخرجه يوسف رزق يجد نفسه قريب منها 

كل أعمالي قريبة مني ونابعة مني وإذا ما كانت نابعة مني لم أعملها

12- مع من يحب المخرج يوسف رزق التعامل مع الفنانين ونجوم الدراما

 السورية والعربية مع اي فنان مجتهد وملتزم وعندو إحساس بالمسؤولية وعندو إحساس بأنه مندمج وهاد هدفه وحاسس انو عطاؤ الاعلى بالفن من خلال فن أوعمل فني فلايوجد تميز بين شخص أو أخر في حال إنه هذا الرجل أو الأمرأة أو هاد الممثل أو هاي الممثلة هل هم ملتزمين ومتزنين وإلهم هدف فني فأنا أتعامل معهم ولا يوجد لي أعداء إلى مع بعض النكدين ولا يوجد داعي حتى أسمي منهم واحد أو ثلاثة وأنا أتعامل مع الفنان الناوي الذي يعمل فن وإذا بتراقبي أعمالي أن فيها كثيرا من النجوم والنجوم الملتزمين من فاديا خطاب إلى سلوم حداد إلى نادين إلى ألاستاذ عباس النوري عدي ولا حرج وأنتي ماشية نحو كل نجوم سوريا بالمختصر ولم إحتاج الأمر في مسلسل حاجز الصمت كان لازم جيب شخصيات عربية يصيبو بالإيدز ويوضعو في المصح فاستعنت بممثل مصري وممثل خليجي ممثلة مغربية وممثل فلسطيني وكان الكل موجود في المسلسل 


13_فنانا الكبير مازال يفكر في تقديم المزيد من الأعمال أم وصل إلى مرحلة الأعتزال.

أنا في الحقيقة اعتزلت وانعزلت لفترة طويلة كان هناك سبب اساسي في اعتزالي وانعزالي مابقدر أقول عن ذلك أي شيء من أجل عدم تسبب الأحراج للموقع الذي تعملي به 

لكن هناك تحفظ في الأسباب ولكن في النتيجة هناك أسباب سياسية خلتني أوقف لفترة من الزمن ولكن حالياً رجعت من ثلاث سنوات كتبت عمل مسلسل (مجتمع تحت المجهر)وهو جزئين يناقش انعكاس الحرب على المجتمع بمختلف شرائحه وطوائه ومختلف فئاته يناقش كل السلبيات والأيجابيات الناتجة ويلي اتغلغلت جواتنا رد فعل على الحرب التي صارت والظروف الأجتماعية يلي صارت اقتصادية نفسية سياسية 

14_السينما المحلية تستطيع أن تغزو العالم لأنها تستوعب أطياف المجتمع هل تتفق معي في الرأي

هاد كلام مبالغ فيه تغزو العالم مو وراد لان الامكانيات ليست موجودة ولاتقينات حديثة ولاادوات مطلوبة موجودة هلق إذا قلنا موضوعياً هل تستطيع تستطيع بدليل أن المسلسلات مو سينمابرجع للمسلسلات السورية المتنوعة قد المسلسلات العالمية عشرين مرة مثال مسلسلات  هوليودية ياخدوا منها موضوعيا وربما تقينا لا  والمسلسلات السورية اهم من المسلسلات التركية أو الهندية أو البولودية فيها موضوعات وتنوع وتشابك في بالموضوعات كتيرة وخاصة منذ فترة عام ١٩٩٥ حتى عام ٢٠١١ لكن بوجود الإحداث التي جرت في سورياكانت رقم ١ ففي الوطن العربي رقم 1 لان الموضوعات التي كانت تطرح أعمق من الموضوعات التي كانت تطرحها هيولود أو أي جهة عالمية أو حتى أوريبة وأنا بتقديري كموضوع هي فعلا تصدرت واصبحت على قمة الاعمال العالمية ليست تقينا وخدع وكاامكانيات عالية مابتقدر

15_كلمةأخيرة للمخرج يوسف رزق للشباب السوري الصاعد على الساحة  الفينة  يلي حابب يتعلم الفن بدو يكون ناوي يحب الفن ليعملو للجمهور مو الفن للفن مثال صديقنا فراس وهو تلميذي هو متحمس ليش ما منعمل سينما والسينما مهمةمنجي مندور على السينما وسينما لمين عما توصل وبتالي لا توصل لحد ونحنا نحن لانعمل فن أنا اما بدي اعمل فن وحطو في الخزانة أو يشوفو أصدقائي حتى إذا مافهمو بيقولوا هذاالعمل ممتاز أنا بدي أعمل فن للجمهور هذا الذي أحاول أن أوضحهو لصديقي وتلميذي فراس أو أي حدا أنصحهو إنك أنت لازم تحاول توصل للجمهور فإذا وصلت إلى الجمهور فأنت فنان مميز أو إذا تقدر توصل لقلب الجمهور جمهور بمختلف فئاته ام ست البيت مهندس طبيب كل شرائح المجتمع لازم يوصل إليها العمل وكل واحد في كل مستوى ما في شك هادا هو اجتهاد الفنان وقدراته بأن يعمل مضامين يستوعبها الجمعيع شرائح والفئات الأجتماعية هاي 

في نهاية الحوار لا يسعنا الأ أن نشكر المخرج القدير يوسف رزق على كرم الضيافة والأستقبال من أجل نجاح هذا  الحوار


حوار مديرة العلاقات العامة بالشبكة العربية العالمية للاعلام  د. د. الإعلامية السورية ..رحاب الدمشقي

وبدورها الشبكة العربية العالمية للاعلام رئيسا ومجلس ادارة ومستشاريها وعمدائها ومدرائها وكوادرها محليا اقليميا دوليا تتمنى للمخرج الفنان  يوسف  رزق التألق والابداع والتميز الدائم