2015/12/17

احمد الحريري:مايقوم به الرئيس الحريري لإنهاء الشغور الرئاسي يجب ان يكون محط تقدير لا تشكيك ،عكار كانت وما زالت وردة تيار المستقبل ،حقوق عكار على الدولة خط احمر ونقطة على السطر

أطلق إتحاد بلديات جرد القيطع مشاريعه التنموية الانمائية
بلقاء جامع أقيم في قاعة بلدية حلبا، تحت عنوان 
"عكار على خط الإنماء".

حضر اللقاء محافظ عكار عماد اللبكي ممثلا وزير الداخلية نهاد المشنوق، الامين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري، النواب معين المرعبي، خضر حبيب، نضال طعمة، خالد زهرمان، رياض رحال، سجيع عطية ممثلا النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس، ونواب سابقون، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبدالغني كبارة، منسق عام القيطع في "تيار المستقبل" سامر حدارة، منسقي الدريب والجومة خالد طه وعصام عبد القادر، مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية الشيخ مالك جديدة ، الاب نايف اسطفان ممثلا المطران باسيليوس منصور راعي ابرشية عكار الارثوذكسية، الشيخ خلدون عريمط، المونسنيور الياس جرجس ممثلا المطران جورج بو جودة ، ممثل رئيس اتحاد جمعيات جرد القيطع وعكار ومدير عام الشبكة العربية محمد الحاج ديب ، رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية، الاب ميشال بردقان ممثلا مطران الروم الملكيين الكاثوليك ادوار ضاهر، امين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، قائد سرية درك عكار المقدم مصطفى الايوبي ، رؤساء اتحادات بلدية وروابط المخاتير ورؤساء البلديات وممثلين عن التيارات والاحزاب السياسية وفعاليات اجتماعية وتربوية وصحية وهيئات المجتمع المدني.

 

زكريا

بعد تقديم من الاعلامية محاسن حدارة، القى رئيس إتحاد بلديات جرد القيطع عبد الإله زكريا كلمة قال فيها: "ها نحن نشهد أمام العلي القدير، بأننا عملنا وأجتهدنا في سبيل تأمين اكبر عدد ممكن من المشاريع الانمائية التي يستحقها أبناء بلدات وقرى جرد القيطع في عكار. اخفقنا أحياناً ، ونجحنا في احيان اخرى ، تعثرنا في بعض المفاصل ، وتخطينا العوائق والمشاكل في مفاصل اخرى.لكننا في سبيلكم انتم ، ومن اجل عزتكم انتم ، وكرامتكم انتم ، لم نيأس ، وتابعنا المسار، وأكملنا الطريق. اليوم اقول امامكم بكل صراحة ، انا رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا ، وزملائي رؤساء بلديات الاتحاد ، لن نكن لنسامح أنفسنا ، لو قدر الله أن تنتهي ولايتنا في موقع المسؤولية ، ولم نتمم واجباتنا ووعودنا التي قطعناها امامكم بكل شفافية ومصداقية".

 

اضاف: "لكن والحمد الله ، اقولها بكل صراحة ، هيأ لنا سبحانه وتعالى ، كل العوامل التي تضافرت مع بعضها البعض لنصل الى هذا اليوم الكبير والتاريخي لأبناء جرد القيطع. فأولاً: أنعم الله علينا بمرجعية سياسية تاريخية ، قدمت على مدار السنين الماضية لهذه المنطقة كل الدعم الانساني والاجتماعي والانمائي ، ولاحقت حقوقها ومشاريعها . فكل الشكر والتحية والتقدير لدولة الرئيس الشيخ سعد رفيق الحريري على اهتمامه المستمر ، ومواكبته المتواصلة لكل المعنيين من اجل ايفاء جزء من حقوق عكار على الدولة اللبنانية".

تابع: "ثانياً: وان كان من شكر يوجه الى الرئيس سعد الحريري ، فالامانة والاخلاق وايفاء الحقوق لاصحابها ، تفرض علينا أن نقدم كل الاحترام لأمين عام تيار المستقبل الشيخ احمد الحريري الذي لم نغب عن باله لحظة ، فكان يتابع معنا ادق التفاصيل ، ان من خلال اتصالاته المباشرة ، او عبر منسقية القيطع في التيار ، وعلى رأسها المنسق العام الدكتور سامر حدارة ، فألف شكر لكم شيخ احمد على محبتكم وتقديركم لنا .  ثالثاً: ان وجود دولة الرئيس تمام سلام في موقع المسوؤلية ، كان له الاثر البالغ والطيب في اتمام هذه الرزمة من المشاريع الانمائية ، فأعطى كل توجيهاته للمسؤولين والمعنيين للتعاون معنا ، وتنفيذ مطالبنا المشروعة ، وتحقيقها على ارض الواقع . فبأسمي وبأسم زملائي رؤساء بلديات قرى جرد القيطع نشكركم دولة الرئيس على رعايتكم الكريمة. رابعاً: رغم كل الاتهامات والافتراءات والظلم الذي تعرض له في المرحلة السابقة . إلا أنني اليوم وبأسم أبناء جرد القيطع، وكل عكار أرفع القبعة لمعالي وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق ، لأقول شكراً من القلب  "ابو صالح " على ما وجدناه عندكم من محبة تجاه عكار واهلها ، والمودة ، والصبر ، والحكمة ، ورفعة الاخلاق ، والتواضع . واعلم يا صاحب المعالي ، بأن عكار الابية والوفية ، لن تنسى ابداً ما أنجزتموه ، وما حققتموه ، في عهدكم ، من مشاريع انمائية ، هي بأمس الحاجة لها. خامساً: ولن يفوتني الا ان أذكر أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد الخير ، على جهده وتعبه وتواصله الدائم معنا ، وتعاطفه مع قضايانا ، ومطالبنا المحقة ، والتي أثمرت في نهاية المطاف عن تنفيذ جزء من هذه المشاريع التي نعلن عنها اليوم امامكم. سادساً: يبقى العامل الاهم ، وهو تضافر جهود كل زملائي رؤساء اتحادات بلديات عكار ، ورؤساء بلديات واعضاء المجالس البلدية في جرد القيطع، الذين اثبتوا انهم اهل لتحمل المسؤولية ، فوضعوا كل الخلافات وتضارب الاراء والافكار جانباً وعملوا فقط لتحقيق مصلحة عكار ، فيا ابناء بلداتنا ومناطقنا وقرانا ، مبارك عليكم رؤساء بلدياتكم ، ومبارك عليكم هذه المشاريع الحيوية".

 

وأوضح ان "منطقة جرد القيطع تعتبر من المناطق الاكثر فقراً ، لكن ابناءها في نفس الوقت يمتازون بعزة نفس، وكرامة واصالة، ندُر وجودها هذه الايام". اضاف: "اذا ، اسمحوا  لي ، أن أغتنم وجودي امام حفلكم الكريم ، لأوجه اولاً ، رسالة الى الدولة اللبنانية ، واجهزتها الرسمية لأقول ، بأن عكار تعبت وصبرت كثيراً واضناها الفقر وارهقها العوز".

وقال: "وان كان بيننا اليوم ، رجل عملاق , ابن شهيد كبير ، اسمه سعد رفيق الحريري ، يعوض لنا جزءاً من تقصيركم ، ويسد نوعا ً ما ، بعضاً من واجباتكم تجاه هذه المنطقة المحرومة ، الا ان هذا لا يعني ابداً أن تتمادوا في اهمالكم وتقصيركم في حقنا . من هنا فإننا نعلنها على الملأ ، لن نسمح بعد اليوم بأي تقاعس او لامبالاة بحق عكار واهلها وكما استطعنا بمساعدة الخيرين في هذه الدولة . ان نصل الى الدفعة الاولى من حقوق ، نحن بصدد الاعلان عنها اليوم . نعدكم بأن نتابع المسار مع نواب عكار ، واللواء محمد الخير ، للتشريع في اطلاق الرزمة الثانية من المشاريع الانمائية وتنفيذ المزيد منها وفي طليعتها الجامعة اللبنانية".

 

ووجه زكريا رسالة الى الشباب العكاري، وقال: "يا شباب وشابات عكار بإعتدالكم ، واشدد على اعتدالكم وبعلمكم الوافر ، وتواصلكم الدائم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، مع مختلف الثقافات والبيئات ، نتمنى منكم ان تكونوا خير رسل لعكار ، وتعملون على تصويب الحقائق ، ونشر النقد البناء والمفيد ، لأجل وحدة عكار ، وانماء عكار , ونهضة عكار , وتنمية عكار ، وإلا فإننا سنبقى نتلهى في حوارات ونقاشات عقيمة ، لا تغنينا ولا طائل ولا فائدة منها ، تعود بنا الى الوراء ، وتغيب عكار عن التنمية الحقيقية".

 

وتوجه الى وزير السياحة ميشال فرعون "الذي نعلم تماماً محبته وتقديره لعكار. حقيقة الامر ، اثناء تحضيرنا للأحتفال اليوم ، جرى الاقتراح ان نقوم بتسجيل فيلم وثائقي قصير عن منطقة "جرد القيطع". ستشاهدونه لأول مرة بعد دقائق قليلة ، لتروا بأم العين ، مناظر وكنوز طبيعية ، من غابات ، وكهوف ، ومغاور ، وينابيع ، وجبال ، واودية ، وشلالات ، لو 
 

وتابع: "كل الشكر لكم على تشريفكم لنا ، والشكر الاكبر يبقى لسعادة امين عام تيار المستقبل الاخ والصديق الشيخ احمد الحريري ، الذي شرفنا في حضوره هذه الاحتفالية التاريخية ، المليئة بالامل والمستقبل يا أمين "المستقبل"، ويبقى كل الوفاء لنواب عكار الافاضل ولرجل المهمات الشاقة ، الذي أنعم الله علينا به في عكار ، سعادة المحافظ الاخ عماد لبكي بفضل مواكبتهم لنا طوال هذه المسيرة الصعبة لنحتفل معهم اليوم في الاعلان عن مشاريع جرد القيطع والشكر موصول لرئيس بلدية حلبا الزميل والصديق الاستاذ سعيد الحلبي ، لتعاونه معنا عبر استضافته الكريمة لهذا الحفل".

 

وختم بالقول: "نلفت عنايتكم ، الى كتيب جرى توزيعه عليكم ، كهدية رمزية من قبل اتحاد بلديات جرد القيطع ، يوثق بالصور ، المعلومات السياحية والهندسية وتفاصيل المشاريع المعلن عنها اليوم بالاضافة الى معلومات عامة عن المنطقة ومعه ستجدون قرصاً مدمجاً يحتوي على نسخة من الفيلم الوثائقي الذي سيتم عرضه بعد قليل . يبقى ان احيي جهود كل فريق العمل من مهندسين ، واستشاريين ، وفنيين ، لمساهمتهم في تحضير وتنفيذ هذا الاحتفال بكل تفاصيله ، على امل ان نكون جميعاً عند حسن ظنكم".

 

احمد الحريري


بدوره قال الحريري: "ما رأيناه في الشريط المصوّر منذ قليل "بيكبّر القلب"، ويطمئننا الى ان بلدات جرد القيطع ستكون بخير بإذن الله، ما دام الانماء اولوية البلديات التي نفتخر بها، بلدية بلدية، ونرفع رأسنا باتحادها، وكل الاتحادات الباقية التي تضع عكار على سكة الانماء، وتصرّ بالتعاون مع دولة الرئيس سعد الحريري  على تحقيق حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان ممنوعا ان يطبّقه في عكار. لكن اليوم، لم يعد اي شيء ممنوعا، ما دمنا جميعنا قلبا واحدا من اجل عكار وحقوقها، مادمنا نحن وانتم كلمة واحدة بأن عكار واهلها ليسوا منة من احد ولا رشوة من احد ولا "تربيح جميلة" من احد، حقوق عكار على الدولة "خط احمر" ونقطة عالسطر".


اضاف: "شهادة حقٍ تقال ما تفعله بلديات جرد القيطع وباقي بلديات عكار هو خطوة مباركة في الطريق الصحيح لتثبيت موقع عكار على خارطة الإنماء الحقيقي ورفع الحرمان عنها بعدما نجحنا معاً أحزاباً ونواباً وبلديات ومجتمع أهلي في الضغط لتحصيل جزء بسيط من حقوق عكار على الدولة. "واليوم هول أول 100 مليون دولار إجوا .. وحيجي غيرن بإذن الله" ما دامت حقوق عكار أولوية عند دولة الرئيس سعد الحريري .. ومادام الوفا لأهلها أمانة من أمانات رفيق الحريري الغالية كثير على قلبه. من ظن للحظة أن الرئيس سعد الحريري قد يساوم على حقوق عكار أخطأ كثيراً ومن ظن للحظة أن "تيار المستقبل" قد يرضى بأي ظلم يلحق بعكار وأهلها أخطأ كثيراً وكثيراً وهو أي من ظنّ يحتاج إلى الكثير الكثير كي يدرك سر العلاقة التي تجمع عكار بسعد الحريري  ويحتاج إلى الكثير الكثير كي يعرف أن عكار كانت ولا تزال وستبقى وردة "تيار المستقبل" التي يفوح عطرها اعتدالاً وانفتاحاً ودفاعاً عن "لبنان أولاً"". 


تابع: "قالوا بكل ثقة إن الـ 100 مليون دولار هي "رشوة" لعكار مقابل استقبال النفايات. ونحن نقول بكل ثقة ها هي النفايات رحلت بعيداً عن عكار  لكن الـ 100 مليون دولار أتت إلى عكار أتت لأنها "حقٌ" لعكار. وهنا كل الشكر لدولة الرئيس تمام سلام الذي وقف مع دولة الرئيس سعد الحريري لتحصيل حقوق عكار وأشرف على إقرار الـ 100 مليون دولار في الحكومة كجزء من الحقوق التي لا مساومة عليها . كل الشكر لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي هو وزير عكار ووزير بلدياتها في المبادرة من أجل الإنماء. كل الشكر لنواب عكار وللهيئة العليا للاغاثة بشخص اللواء الحبيب محمد الخير والشكر موصول طبعاً لاتحاد بلديات جرد القيطع على هذه المبادرة التنموية التي تشكل أكبر رد على كل الذين يشككون بدور البلديات في التنمية المحلية وتؤكد أن القول "عكار على خط الإنماء" ليس شعاراً أبدا بل حقيقة ملموسة مع ولادة هذه المشاريع ".


وأكد الحريري ان "ما يقوم به الرئيس سعد الحريري في سعيه لإنهاء الشغور الرئاسي يجب أن يكون محط تقدير لا تشكيك، لا سيما من قبل الذين يسعون إلى تمديد هذا الشغور وتكريسه في خدمة أجنداتهم الاقليمية من دون أن يكترثوا إلى حجم المخاطر التي باتت تهدد البلاد بالانهيار سياسياً واقتصادياً ومالياً وأمنياً".


وقال: "إزاء كل ذلك ضميرنا مرتاح نحن وكل الحلفاء في قوى "14 آذار" وماضون معاً في بذل كل الجهود لانتخاب رئيس للجمهورية  في أقرب فرصة ممكنة ولن نتراجع لأن إنقاذ لبنان من أزماته .. ليس ترفاً بالنسبة لنا بقدر ما هو إرث نمارسه على دروب إكمال مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري .. من أجل تحقيق مصلحة كل اللبنانيين".


اضاف: "لا يسعنا ونحن في عكار العروبة إلا أن نبارك خطوة المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف الاسلامي لمكافحة الإرهاب باعتبارها "خطوة تاريخية واستراتيجية في الطريق الصحيح" .. كما قال الرئيس سعد الحريري خطوة تؤكد أن وحدة المسلمين في مواجهة الاٍرهاب هي السلاح الامضى في مكافحة الخارجين عن قيم الاسلام وتاريخ المسلمين العريق. كل التحية باسمكم جميعاً .. إلى المملكة العربية السعودية .. بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ..وولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان .. لأنها تؤكد على الدوام أنها قبلة العرب والمسلمين.. ومملكة الحزم والمبادرة .. لما فيه خير العرب والمسلمين. أما في لبنان فقوى "8 آذار" التي تحول دون انتخاب رئيس للجمهورية وتعطل عمل الحكومة أبدت اعتراضها على انضمام لبنان إلى التحالف الاسلامي لمكافحة الارهاب وكأن لبنان ليس في خضم المواجهة مع الارهاب ".


واستغرب كيف ان "حزب الله" المعترض على التحالف "سبق أن ادعى أنه ذهب ليواجه الارهاب في سوريا في ظل وجود رئيس للجمهورية هو الرئيس ميشال سليمان لا بل ضرب بعرض الحائط "إعلان بعبدا" الذي وافق عليه على طاولة رئيس الجمهورية وأمعن في تجاوز الحدود والانخراط في الحرب السورية واستجلاب الارهاب إلى أرضنا من دون أن يسأل رئيس الجمهورية أو يأخذ موافقة مجلس الوزراء فعلى من تقرع مزاميرك يا داوود؟".


وختم الحريري بالقول: "دمتم في اتحاد بلديات جرد القيطع صناع الأمل، ماشهدناه اليوم يؤكد أنكم تصنعون الأمل لعكار ولأهلها،  مقيمين ومغتربين. كل الشكر لبلديات الاتحاد ولرئيسه عبد الاله زكريا .. على أمل أن يكون ما تقدمونه من مبادرات إنمائية نموذجاً يحتذى به في كل البلديات والاتحادات في كل لبنان ..  وكل عام وانتم بخير .. بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف .. وعيد الميلاد المجيد .. على أمل أن تحمل أعياد هذا العام الخير والسلام لوطننا الحبيب لبنان".


ثم قدم احمد الحريري درعا تكريميا للمشنوق تسلمه محافظ عكار، تلاه درع تكريمي من اتحاد بلديات جرد القيطع لامين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء خير.  وعرض فيلم وثائقي عن المشاريع، بالاضافة الى شرح تفصيلي من المهندسين.