2022/06/09

مديرة الشبكة العربية العالمية للاعلام في الجزائر : جمعية اشراق امل المعاق الولائية … معا لغد افضل …

 



جمعية اشراق امل المعاق الولائية احيت  الايام الوطنية والعالمية للمعاق تحت شعار  "معا لغد افضل مع اشراق امل"


تحت اشراف مديرية النشاط الاجتماعي وقضايا المراة واشراف بلدية جسر قسنطينة احيت جمعية اشراق امل المعاق الولائية الايام الوطنية والعالمية للمعاق يوم  31مارس 2022المصادفة ليوم 2افريل من كل سنة بمناسبة اليوم الوطني والعالمي للمعاق (اليوم الازرق  للتوحد) والذي احتضنته قاعة الافراح الانيس(ضواحي عين نعجة ) تحت شعار "معا لغد افضل مع اشراق امل" 


اندرج نشاط الجمعية في إطار قيامها بدورها التحسيسي حول مرض اضطراب التوحد  بمناسبة اليوم العالمي للتوحد الذي يصادف 2 أبريل من كل سنة، وهو نشاط ينظم في نفس اليوم في العديد من المناطق. وحسب رئيسة جمعية اشراق امل المعاق الاستاذة "حفيظة عشير" يشكل شهر 2افريل والذي يسمى الشهر الازرق للتوحد  مناسبة لتحسيس عموم الناس بمرض التوحد وحثهم على ضرورة قبول الاختلاف .

اما الهدف من هذه التظاهرة تقول رئيسة الجمعية هو تسليط الضوء على الحاجة للمساعدةو زيادة الوعي حول طيف التوحد وأعراضه وتعزيز دور المصابين بالتوحد في المجتمع، وزيادة قبولهم له، وتحسين نوعية حياة  المصابين بالتوحد ودعم عائلاتهم.

وللإشارة، تعد جمعية اشراق امل المعاق   من بين الجمعيات الناشطة على مستوى    بلدية عين نعجة لها عدة نشاطات توعوية وتحسيسية تسعى من خلالها لإدماج مرضى التوحد في المجتمع .

وقد جرى افتتاح الملتقى بكلمة افتتاحية ترحيبية من طرف رئيسة جمعية اشراق امل المعاق الاستاذة "حفيظة عشير" رحبت  بالسلطات المحلية والامنية  وبالضيوف والمشاركين والمنظمين  وكل من ساهم في انجاح هذه الفعلية .

واكدت في ذات السياق انها تلقت كل التسهيلات في سبيل تنظيم هذا الحفل والذي تم تسخير له كافة الإمكانات المدية والبشرية لانجاح هذه المبادرة القيمة.

كما تميزت فعاليات الملتقى تخليد لهذا اليوم بإطلاق مجموعات للتحسيس عن اضطراب التوحد ، وهذا بحضور نواب المجلس الشعبي البلدي لبلدية جسر قسنطينة والسلطات الامنية وكذالك حضور  اساتذة نفسانين ودكاترة مختصين في هذا المجال الخاص بالتوحد  التقى الحاضرون من مسؤولين و اساتذة ودكاترة وممثلين الضمان الاجتماعي و اعلاميين و استمعوا الى محاضرة الأخصائية النفسانية الارطفونية و منشطة الفعالية الاستاذة "رحمة دريوش"  وتدخلات بعض الأستاذة الإخصائين  الارطفونين  الاستاذة  سميرة بن عمارة والاستاذة صورية سيدي سعيد والاستاذة  مخلوف فوزية .

واعتبر ايضا منسق الجمعيات ببلدية جسر قسنطينة السيد امين جربوع أن “الرياضة مهمة ومفيدة  لانها تدخل في صلب العملية التربوية و  تعديل  سلوك  للمصابين بمرض التوحد ، كما أنه من خلال الرياضة يمكن تمرير مجموعة من الرسائل المهمة سعيا منا للاهتمام أكثر بهذه الفئة المحتاجة الى دعم متواصل.

 و القى ايضا السيد "عزالدين  بن زيد" المكلف بالشؤون الاجتماعية كلمة شكر وتقدير شكر من خلالها رئيسة جمعية  اشراق امل المعاق  الاستاذة "حفيظةعشير"    على حسن الضيافة والاستقبال والترحيب وعلى مادبة الغذاء التى جاءت على شرف المعاقين  كما استحسن المبادرة التى      بادرت بها رئيسة الجمعية وثمن مجهودها الجبار من اجل انجاح هذه الفعالية واسند لها كل الدعم من اجل ان تكمل  مشوارها كي تصل الى تحقيق اهدافها البنأة التى تخدم المجتمع  وتطويرها للافضل وأشاد بالاهتمام الذي توليه رئيسة جمعية اشراق امل المعاق لفئة الأطفال المعاقين  وخصوصا "أطفال التوحد". 

و اضافت ايضا رئيسة الجمعية  الاستاذة "حفيظة عشير" أن “دور الجمعية يتمثل في المساهمة في نشرثقافة ووعي لدى الآخر وكل فئات المجتمع حول حقوق الأشخاص الذين يعانون اضطرابات التوحدواختلافات في سلوكياتهم لان شهر  أبريل يعد مناسبة للتحسيس  والتوعية باضطراب التوحد  للتعريف بالحالات والدفاع عن حقوق هذه الفئات وتمكينهم من الاندماج في المجتمع و أنهم يتحدون اليوم  من أجل هدف واحد يسعى إلى لفت الأنظار نحو هؤلاء الأطفال والتحسيس بوضعيتهم.

في اختتام الحفل  تم تكريم عدةشخصيات من اساتذة ودكاترة مختصين ومسؤولين    واعلامين وكل من بادر في انجاح هذه المبادرة بشهادات تقديرية  .

في الاخير طالبت الجمعية مطلبا ملحا للسلطات المحلية المعنية ان تاخذ بعين الاعتبار طلبها هذا  للجمعية في ان تدعم من السلطات المعنية  "بمقر مستقر" فقط يليق ويتسع  بهذه الفئة المهمشة التى تحتاح الى دعم متواصل  لمواصلة نشاطها الهادف .